الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد    الجوازات تعلن عن قدوم 532,958 حاجًا من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية حتى نهاية يوم أمس الأحد    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    السعودية تدين استمرار مجازر قوات الاحتلال وتهيب بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



درس في أصول الإدارة

ليس عاراً أن تكون لديك نقاط ضعف مكشوفة، بل يجب على المديرين أن يكونوا صريحين في توضيحهم نقاط ضعفهم، والسعي للحصول على مساعدة مستخدميهم لتغطية هذه الأخطاء. تعترف الإدارة اليابانية بوجود نقاط ضعف مقابل نقاط القوة، كما أن المجموعات القادرة على المكاشفة والصراحة تكون أكثر تفوقاً، وذلك عندما توازن بموضوعية بين نقاط القوة ونقاط الضعف، علماً أن الوعي والمصارحة الذاتية بالأخطاء ومكامن الضعف كفيلة بإيجاد المخارج المناسبة لحل المشاكل. فالمدير الياباني يعتمد على مبدأ «الاتكال المتبادل»، بمعنى الاعتماد على مستخدميه لتغطية عيوبه، وفي المقابل فهو قادر على تغطية نقاط ضعف مستخدميه، وكذلك حمايتهم وتحفيزهم للإنجاز والإبداع. يخلق هذا المفهوم أجواء من الثقة المتبادلة تسمح لكلا الطرفين بالاستفادة القصوى من القدرات الذاتية الإبداعية، ناهيك عن الانسجام الذي يحقق للفريق أجواء عمل مستقرة.
لا تعترف الإدارة الفذة الواقعية بوجود كائنات خارقة خالية من العيوب، بل إنها تعترف بالأخطاء وتتفاعل معها. وعكس القناعة السائدة: فكلما زادت موهبة شخص ما ومقدرته، زادت حاجته لمساعدة الآخرين ودعمهم لتغطية نقاط ضعفه وهفواته.
يجب الاعتراف بأن من الصعب جداً نشر هذا المفهوم في المؤسسات العربية، فالمدير فيها (أو القائد والمسؤول) يخشى كشف نقاط ضعفه كي لا يسخر العاملون منه، وهو محق تماماً في ذلك، لأن أجواء المكابرة والغموض (وربما البغض والتحاسد) تسيطر على العلاقة بين الرئيس والمرؤوس في هذا السياق. إذاً، لنبدأ بالخطوة الأولى في هذا المجال، فيحاول مدير ما أن يجد شخصاً مقرباً يوليه ثقته ويطلعه على هواجسه ومصاعب العمل ومصادر القلق ونقاط ضعفه، ولا يلزم أن يكون هذا الشخص الموثوق به أحسن الناس قدرة على إنجاز الأعمال، وإنما يجب أن يكون أهلاً للثقة ونزيهاً وقادراً على الإنصات والنصح الصادق. وربما يلزمنا كعرب الكثير من القيم والجهود للحصول على مؤهلات في هذا المضمار، ويمكن حينئذ أن نتجنب الكثير من الهفوات الإدارية المكلفة.
تكمن أكبر المشاكل بين المدير العربي ومستخدميه في تجاهله إبداع الموظفين، بل في محاولاته (المعلنة والخفية) سرقة أفكارهم الإبداعية، وقد أشار جاك ويلش (أحد عباقرة الإدارة الأميركية والمدير السابق لشركة جنرال إلكتريك) إلى هذه الإشكالية بصراحة قي كتابه الشهير «النجاح»، عندما قال: أتسامح مع كل الأخطاء إلا سرقة الأفكار!
في العلاقة بين الإدارة والعاملين تصنع النيات الحسنة تصنع المعجزات، والعكس صحيح، فإذا لم يستشعر العاملون بوجود النيات الحسنة – الصادقة، فهم يشككون تلقائياً بأية إجراءات إيجابية، بل ويعتبرونها تكتيكاً موقتاً تلفه النيات الخبيثة الماكرة، وهذا ما أراه مطبّقاً الآن على أرض الواقع في العلاقة التفاعلية لثورات الربيع العربي بين السلطات والجماهير العربية الثائرة، التي ترفض أحياناً المبادرات الإيجابية وتشكك بها لافتقاد الثقة والصدقية في العلاقة التاريخية بين الطرفين.
لقد شاهدت في محاضرة كيف يتراجع أحد الرؤساء التنفيذيين لشركة «هيتاشي» أمام الاستفسارات والأسئلة، ويترك المجال طوعاً وبترحاب لمساعديه كي يجيبوا عن الأسئلة، أما لنقص معلوماته وعدم إلمامه التقني الكامل بالمواضيع المطروحة، وربما أيضاً لإعطاء الفرصة لمساعديه كي يشاركوا بشغف في النقاش. إنك تشعر بتوزيع دقيق للأدوار ينعكس إيجاباً على أداء المؤسسة، حيث لا يخشى أحد أن يتم تجاوزه وتجاهله من قبل آخر في شكل وصولي «لئيم». أما القيادة الفذة الحديثة فتسعى إلى إلغاء دور «البطل»، والاعتماد أكثر على التناغم والانسجام والتوزيع الدقيق المتوازن للأدوار بغرض إنجاز المشاريع وتحقيق النجاح، وكثيراً ما فشلت مشاريع حيوية بسبب التنافس الخفي على القيادة والظهور والمكاسب.
هل نطمح في أن تساعدنا أجواء الربيع العربي السائدة على تعميم وإطلاق مفاهيم وممارسات الإدارة الجماعية والقيادة الفذة والاتكال المتبادل في مؤسساتنا العامة والخاصة وبناء الثقة والصدقية؟ أم سنبقى ندور حول ذواتنا وفرديتنا وغرورنا ورغبتنا بالاستعراض والتبجح واحتكارنا المزمن للفهم والصواب؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.