السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية: «هدنة قلقة» تحت أعين القناصة والدبابات والحواجز الأمنية
نشر في الحياة يوم 13 - 04 - 2012

دمشق، بيروت - «الحياة»، أف ب، رويترز - عمّ «هدوء قلق» الكثير من المدن السورية امس مع بدء تطبيق خطة وقف إطلاق النار التي أقرتها الأمم المتحدة للحل في سورية. وقال ناشطون ومراقبون إن الهدنة المفترضة شابتها مواجهات وأعمال عنف أسفرت عن سقوط نحو 5 قتلى وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان. ومع أنه لم تسجل خروق أساسية، خصوصاً في المناطق التي شهدت اشتباكات واسعة قبيل ساعات من بدء سريان وقف إطلاق النار، مثل حماة وحمص ودرعا وحلب وريف دمشق، إلا انه لم يسجل في المقابل أي انسحاب للقوى الأمنية والعسكرية من هذه المناطق. وتحدثت المعارضة السورية عن سماع إطلاق نار في منطقة الزبداني في ريف دمشق وتشديد الإجراءات الأمنية على حواجز في منطقة دوما في ريف دمشق وعن انتشار كثيف للجنود وآليات الجيش والقناصة والحواجز الأمنية في غالبية المدن. كما سجل إطلاق نار جديد من الأراضي السورية على الأراضي التركية وفق وكالة أنباء الأناضول التركية.
وأفاد المرصد السوري بأن خمسة قتلى سقطوا هم أربعة مدنيين وعسكري، في أعمال عنف متفرقة وذلك بعد ساعات على دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ. فقد قتل مدني في ريف حماة (وسط) برصاص «قوات الأمن النظامية أو عناصر من الشبيحة». وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن «استشهد مواطن على طريق مدينة محردة في ريف حماة. وقد قتل إما برصاص قوات الأمن النظامية أو عناصر من الشبيحة». وفي محافظة إدلب (شمال غرب)، قتل مواطن اثر إصابته برصاص قناص. وقتل مدنيان في مدينة حمص وسط البلاد برصاص قناصة.
وأشار المرصد أيضاً إلى العثور على جثمان مواطن من ريف إدلب بعد أيام من اعتقاله، وسلم جثمان مواطن آخر إلى ذويه في بلدة مضايا في ريف دمشق بعد أيام على اعتقاله، كما سلم جثمان عسكري منشق إلى ذويه في ريف دمشق.
وأفاد «المجلس الوطني السوري» بسقوط ثلاثة قتلى بنيران القوات النظامية. وقالت بسمة قضماني الناطقة باسم المجلس في تصريحات في جنيف إنها سمعت بمرتين أطلقت فيهما نيران الدبابات، وقالت إن المعلومات الواصلة اليهم تتحدث عن مقتل ثلاثة مدنيين وعشرات الاعتقالات منذ وقف إطلاق النار.
وقالت انه تم إحصاء قتيلين في منطقة حماة واعتقال عشرات في حلب وحمص ودرعا. وأضافت قضماني «نلاحظ بالأدلة أن الأسلحة الثقيلة ما زالت في المناطق السكنية وبعضها تمت إعادة تموضعه» فقط. وتحدثت عن ظهور عدد كبير من نقاط المراقبة الإضافية «المدججة بالأسلحة».
وأكدت أن المعارضة ملتزمة بوقف النار، إلا أن التزام الحكومة جزئي. وتابعت: «الالتزام بوقف إطلاق النار... التزام جزئي فقط... الواضح بالنسبة لنا أن وقف إطلاق النار يتضمن انسحاب كل الأسلحة الثقيلة من المدن والمناطق السكنية. وهذا لم يحدث».
وقال بسام عمادي أحد الناطقين باسم المجلس لرويترز في إسطنبول إنه بمجرد «تنفيذ وقف حقيقي لإطلاق النار فإن الناس ستخرج إلى الشوارع للتظاهر وستطالب بسقوط الأسد»، وعبر عن اعتقاده بأن النظام سيرد بفتح النار مجدداً.
وجددت القيادة المشتركة ل «الجيش السوري الحر» في الداخل امس التزامها الكامل بوقف إطلاق النار، مطالبة بإرسال مراقبين دوليين «مباشرة» إلى سورية لمراقبة وقف إطلاق النار وانتهاك النظام لخطة الحل.
وقال الناطق باسم القيادة المشتركة العقيد الركن قاسم سعد الدين «النظام مراوغ، لكن نحن ملتزمون بوقف إطلاق النار مئة بالمئة، ولن نرد على استفزازاته». واعتبر أن حماية المدنيين في سورية باتت على عاتق المجتمع الدولي. وقال «الكرة الآن في يد المجتمع الدولي الذي عليه أن يرد لأن النظام لم يلتزم» بوقف إطلاق النار.
ورداً على ما نقلته وكالة أنباء «سانا» الرسمية عن مقتل ضابط في حلب وجرح 24 شخصاً في تفجير عبوة ناسفة قامت به «مجموعة إرهابية مسلحة»، قال سعد الدين «من يقوم بعمليات كهذه هي أجهزة مخابرات النظام». وأضاف «النظام يناور من خلال عمليات كهذه حتى لا يفي بتعهداته، ويقول إن الجيش الحر هو من خرق» وقف إطلاق النار.
وعن الوضع الميداني، قال رامي عبد الرحمن إن الهدوء ساد في محافظات حماة وحمص وسط البلاد، ومحافظتي أدلب وحلب في الشمال، والعاصمة دمشق وضواحيها، ومدينة درعا في الجنوب، ودير الزور شرقي البلاد.
وأضاف «بعد ساعة على انتهاء المهلة، هناك هدوء كامل في كل المناطق». وكان أشار إلى سماع انفجارات في منطقة الزبداني بريف دمشق بعيد الساعة 03 تغ دون إعطاء تفاصيل إضافية.
وتابع انه «لم تتم ملاحظة أي انسحاب لدبابات». وكان يفترض أن تنهي السلطات السورية سحب آلياتها العسكرية من المدن الثلثاء بموجب المرحلة الأولى من خطة كوفي أنان، إلا أن ذلك لم يحصل.
وقال ناشط في حمص عرف نفسه باسم أبو رامي بعد بدء سريان وقف إطلاق النار الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي (3 بتوقيت جرينتش) «كانت ليلة دامية... كان هناك قصف عنيف على مدينة حمص لكن الوضع الآن هادئ ولا يوجد إطلاق نار».
وقال سكان إن الهدوء ساد محافظات حمص وحماة وإدلب التي ظلت تحت قصف مستمر من قوات النظام الأسبوع الماضي بعد بدء سريان وقف إطلاق النار. وقال ناشط في دمشق إن الهدوء يسود العاصمة أيضاً.
لكن في حمص اتفق الناشط أبو رامي مع ناشطين في مدن أخرى على انه لا يوجد مؤشر إلى أن قوات الجيش السوري تنسحب من المدينة التزاماً باتفاق وقف إطلاق النار. وساد الهدوء بعض الأجزاء في حمص لكنها كانت مهجورة وفر العديد من السكان بسبب العنف الذي استمر لشهور ولم يغامر الكثيرين بالخروج من منازلهم صباح امس.
وأضاف ناشط في حمص يدعى يزن «الدبابات والقناصة والجنود مازالوا موجودين هناك. لم يذهبوا إلى أي مكان». وأضاف «الناس حذرون ويعتقدون أن وقف إطلاق النار موقت... لا يغادر أحد منزله».
وقال عضو المكتب الإعلامي لمجلس الثورة في حماة أبو غازي الحموي إن «الوضع هادئ حتى هذه اللحظة في حماة (وسط). الريف هادئ أيضاً»، مشيراً إلى أن «بعض قرى الريف في سهل الغاب التي كانت تحت القصف البارحة تشهد انتشاراً أمنياً كثيفاً».
أما على الحدود التركية السورية فقد سجل إطلاق نار جديد على الأراضي السورية. وأفادت وكالة الأناضول بأن جنوداً سوريين اطلقوا النار على مجموعة من حوالى خمسة عشر سورياً، بينهم نساء وأطفال كانوا يعبرون الحدود في كيليس (جنوب-شرق) وأصابت رصاصات مخيماً للاجئين على مقربة من الحدود. ولم يصب احد في إطلاق النار، وفق الوكالة. في موازاة ذلك قال سوريون إن الجيش النظامي يعمل على إخفاء الأسلحة في خربة الجوز في إدلب، ومعبر باب السلام في ريف حلب، في الغابات أو يحفرون خنادق ويخبئونها فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.