وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جرحى في انفجار عبوة ناسفة في دمشق... و275 بينهم نساء وأطفال ضحايا «القناصة»
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2012

دمشق، نيقوسيا - «الحياة»، أ ف ب، رويترز - واصلت القوات السورية عملياتها في عدد من المدن والقرى السورية أمس، بخاصة في ريفيْ إدلب ودرعا. وأفادت لجان التنسيق المحلية في سورية بمقتل 24 شخصاً على الأقل معظمهم في إدلب وحمص وريف حلب، فيما شهدت منطقة غسان عبود بدير الزور اشتباكات بين «الجيش السوري الحر» والجيش النظامي. وأكد ناشطون أن آليات القوات النظامية تقتحم مدينة داعل بدرعا.
وفي جبل الزاوية بإدلب أيضاً قتل فتى يبلغ من العمر 16 سنة، كما عثر على قتيل مجهول الهوية قامت قوات الجيش بتصفيته وأذابت وجهه بالحامض، وفق قول ناشطين.
وأفاد ناشطون من قرية أبلين في جبل الزاوية بريف إدلب بأن قوات النظام السوري اعتقلت ممرضاً يدعى نزيه صبحي العاصي وأحرقته حياً حتى الموت بتهمة تقديم العلاج لأفراد من «الجيش الحر». وأضافت الهيئة أن قتيلاً على الأقل سقط خلال محاولة الجيش النظامي اقتحام حي الجورة بدير الزور.
في موازاة ذلك، نقلت قناة الإخبارية السورية أن قنبلة صوتية انفجرت امس في مركز العاصمة دمشق ملحقة إصابات وأضراراً مادية. وذكرت الإخبارية في شريط عاجل «انفجار قنبلة صوتية بالقرب من فندق كندا اسفر عن إصابة أربعة أشخاص بجروح طفيفة» كما الحق الانفجار «أضراراً مادية في عدد من المحال».
وأفاد شاهد عيان لوكالة فرانس برس بأن «عبوة ناسفة انفجرت في حي المرجة (الواقع في مركز العاصمة السورية) ما اسفر عن سقوط جرحى صباح امس. وقال شاهد آخر إن «عبوة انفجرت بالقرب من مقسم شرطة المرجة»، مضيفاً انه شاهد «سيارات الإسعاف تتجه نحو مكان الانفجار». وقال شاهد آخر إن قوات حفظ النظام ضربت طوقاً امنياً حول مكان الانفجار، مانعة الناس من الاقتراب. وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أنه تم إلقاء القبض على «عدد من المسلحين»، وضبط «كمية كبيرة من الأسلحة المختلفة» في مدينة دوما بريف دمشق.
ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 275 حالة استخدم فيها رصاص القناصين لقتل المارة دون تفريق بين طفل أو كهل أو امرأة أو عاجز. وأشارت الشبكة إلى ارتفاع معدل الإصابات برصاص القناصين خلال الأشهر الخمسة الماضية في شكل دراماتيكي، ولم يعد المتظاهرون هدف القناصين الوحيد، فسائقو سيارات الأجرة التي يفترض أن تجول في الشوارع أصبحوا كذلك، وكل شيء يتحرك في شوارع مدينة حمص أصبح هدفاً لقناصي النظام.
وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل أربعة مدنيين وخمسة منشقين وجندي في ريف إدلب فيما قتل جنديان في انخل (جنوب) ومدنيان في حمص وثلاثة مدنيين في القصير (ريف حمص) وآخر في حلب.
وقال عضو المكتب الإعلامي لمجلس قيادة الثورة نور الدين العبدو في إدلب لفرانس برس إن القوات النظامية قصفت «قريتي دير سنبل وفركية بأكثر من ثلاثين قذيفة واقتحمت قرية المغارة بالدبابات وعربات الجند ونفذت حملة مداهمات وتفتيش وإحراق للمنازل واعتقال عدد من الشبان». وأضاف «أطلقت القوات النظامية نيرانها بكثافة على المنازل في بلدة حاس، في شكل عشوائي وعنيف، ونفذت فيها حملة اعتقالات واسعة وهدمت وأحرقت اكثر من 12 منزلاً». وأشار المرصد إلى «إحراق القوات النظامية منازل ثمانية مواطنين متوارين عن الأنظار واعتقال العشرات» في حاس.
ودارت اشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين في الأحراش قبالة خربة الجوز التابعة لمدينة جسر الشغور، وذلك لدى محاولة القوات النظامية اقتحام مناطق يتحصن بها المنشقون، وفقاً للمرصد.
إلى ذلك ذكرت (سانا) أن السلطات أحبطت محاولة تسلل «مجموعة إرهابية مسلحة» من تركيا إلى ريف إدلب، وقتلت عنصراً منها فيما لاذ الآخرون بالفرار نحو الأراضي التركية.
وأضافت الوكالة أن «الاشتباك اسفر عن مقتل واحد من المجموعة المتسللة بينما لاذ باقي الإرهابيين بالفرار».
ونقلت الوكالة عن مصدر بالمحافظة «أن الإرهابيين الفارين قاموا بإطلاق النار من موقع جنوب قرية كواتشي الواقعة على مسافة 500 متر من الحدود السورية ضمن الأراضي التركية ما بين برجي المراقبة التركيين الأول والثاني».
وعثرت الجهات المختصة على أسلحة مختلفة «تركها الإرهابيون أثناء فرارهم» مع 1500 صاعق كهربائي مزدوج تستخدم في تفجير العبوات الناسفة، وفق الوكالة.
في ريف درعا، أفادت لجان التنسيق المحلية بأن القوات النظامية نفذت «عمليات دهم وتخريب واعتقالات لمنازل النشطاء في داعل» مشيرة إلى أن «أعمدة الدخان تتصاعد من البلدة».
وأكد رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان هذه الأنباء، مشيراً إلى أن قوات عسكرية «تحاصر مدينة داعل وتنفذ حملة مداهمات في أطرافها».
وفي انخل، قتل جنديان من القوات النظامية اثر استهداف مجموعة مسلحة منشقة حاجزين عسكرين بقذائف أر بي جي وإطلاق رصاص كثيف ما أدى أيضاً إلى إعطاب آلية عسكرية.
وفي جاسم أفاد المرصد «داهمت قوات أمنية ثانوية الصناعة وثانوية التجار واعتقلت عدداً من الطلاب» مشيراً إلى «سماع أصوات إطلاق رصاص كثيف الآن في قرية طفس».
وفي حمص، دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومنشقين في جورة الشياح في مدينة حمص، وفق المرصد فيما تعرضت أحياء عدة في المدينة للقصف وفق لجان التنسيق.
وفي ريف دمشق، تعرضت الزبداني «منذ الصباح لقصف مدفعي عنيف يستهدف جرد بلودان ومنطقة وادي شاهين» وفق لجان التنسيق.
وقال عضو المكتب الإعلامي في مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق مرتضى رشيد «سمع دوي انفجارات كبيرة في المدينة يبدو أنها قصف يستهدف المنطقة الشرقية من المدينة».
وذكر رشيد أن «مدينة المعضمية في ريف دمشق تشهد حملة مداهمات واعتقالات وسط سماع أصوات إطلاق نار».
وفي حلب (شمال)، قتل مواطن اثر انفجار عبوة ناسفة في «كشك» يملكه احد الموالين للنظام في مدينة حلب، وفق المرصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.