استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كارثة جوية في ايران: تحطم طائرة ومقتل ركابها ال169
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2009

طهران، يريفان – أ ب، رويترز، ا ف ب – قُتل 169 شخصاً امس، في تحطم طائرة ركاب إيرانية شمال غربي البلاد، في حادث لم تُعرف أسبابه.
وقال الناطق باسم منظمة الطيران الإيرانية رضا جعفر زاده إن الطائرة وهي من طراز «توبوليف» روسية الصنع تابعة لشركة الطيران «كاسبيان ايرلاينز» الايرانية، تحطمت قرب مدينة قزوين بعد 16 دقيقة من اقلاعها من مطار الإمام الخميني الدولي في طهران متجهة إلى العاصمة الأرمينية يريفان.
واشار جعفر زادة الى ان الطائرة كانت تقل 153 راكباً و15 من أفراد الطاقم. لكن ارسين بوغوسيان نائب رئيس هيئة الطيران المدني في ارمينيا قال ان الطائرة كانت تقل 154 راكباً و15 من افراد الطاقم.
واضاف ان ستة ارمينيين واثنين من جورجيا كانوا على متن الطائرة، مرجحاً ان يكون الباقون إيرانيين.
أما ارلين داوديان ممثل «كاسبيان ايرلاينز» في يريفان، فقال ان حوالى 25 راكباً أرمينياً كانوا في الطائرة. ويعيش في ايران حوالى مئة ألف أرمني.
وقال رئيس مركز إدارة الكوارث في وزارة الصحة الإيرانية محمد رضا منتظر خراسان ان كل ركاب الطائرة «قتلوا».
وبين القتلى 8 اعضاء من فريق الجودو الايراني للناشئين مع مدربَيْن، ومسؤول في السفارة الجورجية في طهران وزوجة السفير الجورجي.
ونقلت وكالة انباء «فارس» عن مسؤول محلي بارز قوله إن الطائرة واجهت مشكلات فنية وحاولت الهبوط اضطرارياً. واضاف: «للأسف اشتعلت النيران في الطائرة في الجو وتحطمت. يمكن مشاهدة قطع صغيرة مختلفة من هذه الطائرة على الأرض».
ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون الايرانية عن شاهد قوله yنه رأى المحرك الايسر مشتعلاً في الجو، لكن الإذاعة الايرانية افادت بأن قائد الطائرة لم يُشر الى أي مشكلة فنية، في محادثة مسجلة مع برج المراقبة.
اما مسؤول الأمن في مطار يريفان سيروب كارابيتيان، فقال ان الطائرة قد تكون سعت الى الهبوط في شكل اضطراري، لكن التقارير عن اشتعال النار فيها في الجو هي مجرد فرضية.
وعرض التلفزيون الإيراني صوراً لحطام من الطائرة، وبعضاً من أجزاء هيكلها. وقال مسؤول إطفاء: «انها كارثة. وقع انفجار خلّف حفرة في الأرض عمقها عشرة أمتار. لم يكن بمقدورنا أن نفعل أي شيء. حاولنا إطفاء النار بأفضل ما أمكننا».
وقدم الرئيس الايراني تعازيه لأقارب الضحايا، وأمر بفتح تحقيق في الحادث، وهو الأسوأ في ايران منذ 6 سنوات، والثالث لطائرة «توبوليف تو-154» منذ عام 2002، والأكثر دموية منذ تحطم طائرة «اليوشن» روسية الصنع ايضاً في جبل ايراني عام 2003.
ولم يعرف سبب الحادث، كما لم يتم العثور بعد على الصندوق الأسود.
وتواجه إيران مشاكل في صيانة طائراتها، بسبب العقوبات الاميركية التي تمنعها من شراء طائرات جديدة او قطع غيار لتلك الموجودة، ما يرغمها على ابدال اسطولها المتقادم من طائرات «ايرباص» و «بوينغ» بطائرات صُنعت في الاتحاد السوفياتي السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.