أجمل من عطر منشم..!    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    القيادة تهنئ رئيس دولة ساموا    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الرياض يستقبل فريق عمل من الداخلية ومتنازل عن قاتل ابنه    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    إقامة المؤتمر الصحفي لبطولة العالم للبلياردو "9كرات" في جدة    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «التخصصي» ينجح في علاج حالة مستعصية من «الورم الأصفر»    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    الزعيم يتجلى في الجوهرة    مجلس الوزراء الكويتي يبايع الشيخ صباح خالد الصباح ولياً للعهد ونائباً لأمير البلاد    جهاز HUAWEI MateBook X Pro يتميّز بابتكارات متطورة ومزايا عدّة تجعله الجهاز الرائد ل 2024    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    دوريات الأمن بمكة تقبض على وافدَين روّجا سندات هدي غير نظامية    «أسبلة المؤسس» شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    أمير الرياض يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات «التقنية» والمعاهد الصناعية الثانوية    مسبار صيني يهبط على القمر    أوبك+ تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    فرضية لحالة شجار بين مرتادي مسلخ بمكة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    المملكة تسجل أقل معدل للعواصف منذ 20 عاماً    إطلاق اسم بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    إبراهيم المهيدب يعلن ترشُّحه لرئاسة النصر    كوريا الجنوبية تتوعد بالرد على بالونات القمامة    حميّة "البحر المتوسط" تُقلِّص وفيات النساء    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    الصادرات السعودية توقع مذكرة تفاهم مع منصة علي بابا    سعود بن خالد يتفقد مركز استقبال ضيوف الرحمن بوادي الفرع    أمير عسير يؤكد أهمية دور بنك التنمية الاجتماعية لدعم الاستثمار السياحي    الأهلي السعودي والأهلي المصري يودعان خالد مسعد    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36439    د. الردادي: المملكة تضمن سلامة وأمن ضيوف الرحمن وتحدد متطلبات اللقاحات في موسم الحج 1445ه    الحزن يخيم على ثانوية السيوطي برحيل «نواف»    لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد غداً انطلاق بطولة العالم للبلياردو    التجارة تدعو لتصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبا لشطبها    "فعيل"يفتي الحجاج ب 30 لغة في ميقات المدينة    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    قصة القرن 21 بلغات العالم    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    البرامج    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التانغو الأرجنتيني في «البستان» يروي قصص حب الفراشات
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2012

اتسمت المساهمة الأرجنتينية في «مهرجان البستان» اللبناني، مساء أول من أمس، بعبق ليليّ فاحت منه نكهة آلة الباندوليون، رفيقة ألحان العشق اللاتيني الحار والحاد في الوقت ذاته. فتلك الآلة الهجينة، التي تجمع فضائل الأكورديون وحسنات المزمار، هي وليدة اختراع جنوب أميركي وراءه الحاجة إلى باعث موسيقي يستطيع حامله أن يجوب به الشوارع ويزور المقاصف والحانات بأقل ما يمكن من الثقل والحجم، وأكثر ما يمكن من التنويع اللحني الداعي إلى الرقص، إضافة إلى التبحر العاطفي الرومانسي، على غرار دور القيثارة الإسبانية، بل بتنوع يضاهي القيثارة.
خمسة موسيقيين، على رأسهم المؤلف وعازف الباندوليون دانيال بينيللي، وعشرة راقصين في طليعتهم مصمم الرقصات كلوديو هوفمن، شكلوا فريقاً عاصفاً باسم «تانغو ميتروبوليس» ليقدموا عرضاً غزير التنوع منطلقه رقصة التانغو على مدى ساعة ونصف الساعة.
في الجزء الأول تعرفنا إلى شخصيات من عالم الليل: قوية، هزيلة، مدعية، مسكونة بالهواجس، تتدافع إلى النور الشاحب وتنكفئ إلى العتمة من جديد، فكأنها وريثة غير شرعية لمصاصي الدماء وقد نزع الزمن الشقي أنيابها! لكنها تعيش على مصل العواطف، فتسترق لحظات متعتها بألم واستماتة، ثم تمضي آفلة إلى غير رجعة، من دون حزن أو شكوى مع أنها على وشك إبكاء الجمهور.
وعلى رغم شطارة الإنجاز «الكوريوغرافي» المرسوم بعناية ودقة واضحين، أحسسنا في نهاية الجزء الأول من العرض بغياب اللسعة المطلوبة لتحويلنا كلياً إلى «مواطنين» منضوين في مناخ مدينة بوينس آريس. لماذا؟ وما مصدر ذلك المضض الطفيف؟ لعلها ثقافة التانغو ذات الالتباس المتناقض. فبينما يطلق العشاق العنان لمشاعرهم ويطاردون رغباتهم كأنهم يتسلقون جبالاً وعرة، تراهم أيضاً مكبلين بأوزار الذنب وأصفاد الخطيئة. كلما حررهم تحقيق الرغبات، أوغلوا في محاولات التطهر منها، ليعودوا ملتهبين إلى عناق بلا توبة. رأينا هذا المد والجزر في الرقصات الثنائية ولمسنا ومضات الفكاهة هنا وهناك، لكن اللقمة بقيت عالقة في الحلق كما يقول المثل. وفي الاستراحة قالت إحدى السيدات: «شعرت أننا في مقصف أكثر منه مسرحاً، لكن لو كنا ساهرين في علبة ليل، لما تسنى لنا التركيز على الناحية الفنية». كانت هي أيضاً حائرة بين رأي متحمس وتوقعات آملة.
وما هي سوى عشرين دقيقة، فترة الاستراحة بين جُزْأي العرض، حتى بدأت معالم الإجابة تظهر: كنا حتئذ نتعلم معاني الإشارات الأدائية، ونتلقى شروحاً حركية توطئة للتوغل بنا في قصص حب متلاحقة، على وتيرة متصاعدة، وفي أناقة مذهلة، ولياقة طافحة بالشغف واللهو والغواية. أي أن الجزء الأول من العرض كان بمثابة درس مرصوص، هيّأنا للتمتع بالحكايات الكاملة. وها هما الغيرة والارتياب، يجرفهما الشوق في سيل من الخطوات المركبة جعلت أطراف الراقصين والراقصات أقرب إلى فراشات عالقة داخل إناء زجاجي، يتموجون، يتأرجحون بين التحليق والركون الخاطف، فلا يعود ثمة فرق بين حراكهم وبين الموسيقى التي توقده.
صحيح أن رقصة التانغو الكلاسيكية لا توحي بإمكانات خصبة للابتكار، بسبب خطواتها المكرورة ذات النفس البطيء عموماً، لكن تحويلها فناً متطوراً، ينهل من التراث الموسيقي والفولكلوري الغني، مطعّماً بمهارات الباليه وشطحات الرقص المعاصر، أظهر تلك الرقصة في حلة تعبيرية ممتعة، وما عدنا قادرين على ادعاء البراءة من الانتماء، ولو لأمسية واحدة، إلى أولئك العشاق الخارجين إلى ليلهم الحار يتمايلون على أنغام الباندوليون والغيتار والتشيللو والكمان والبيانو، فضلاً عن تدخل الطبول في مرحلة وسيطة من العرض.
بعد زيارة «البستان» اللبناني، تعود فرقة «تانغو ميتروبوليس» إلى تجوالها العالمي، ويكمل المهرجان موسمه الجنوب أميركي مع سهرة أخرى لموسيقى رقصة «سالسا»، في 20 الشهر الجاري، وتتخلل ذلك مساهمات أحادية وثنائية يختتمها في 25 منه عازف البيانو موريسيو نادر بمشاركة الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية وقيادة المايسترو الإيطالي جيانلوكا مارسيانو. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الروائية الزميلة مي منسى وقعت في سهرة أول من أمس، على هامش «البستان»، روايتها الجديدة «ماكنة الخياطة» الصادرة أخيراً عن دار رياض الريّس للكتب والنشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.