استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغذاء قبل الدواء - أغذية تحد من الشهية
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2012

عندما تكون الشهية مفتوحة على تناول الطعام، وعند اطلاق العنان لهذه الشهية فإن هذا يدفع إلى التهام المزيد من الطعام، وبالتالي فإن زيادة الوزن ستكون على الموعد شئنا أو أبينا.
فهل من حل للحد من الشهية؟
الحل يكون بتناول الأطعمة التي تثير الشبع والابتعاد عن تلك التي تحض على الشهية، والأغذية الآتية تفيد على هذا الصعيد:
- الماء، وهو يعتبر من أسرع الوسائل لكبح الجوع وإخماد الشهية، فهو يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من اشتهاء الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية. ينصح بشرب الماء على مدار اليوم خصوصاً بين الوجبات الغذائية.
- سلطة الخضار، إن خير ما يمكن عمله لقمع الشهية وعدم الإنزلاق نحو أكل كميات فائضة من الطعام هو بدء الوجبة بصحن من السلطة.
- التفاح، أفادت دراسة حديثة نشرت في مجلة الشهية الأميركية بأن تناول تفاحة قبل 15 دقيقة من الوجبة الرئيسة يساعد على صد الشهية، أما السبب فيرجع إلى أمرين: الأول الحاجة إلى وقت أطول لمضغ التفاح، والثاني غنى التفاح بألياف البكتين.
- تناول فطور غني بالبروتينات، إن إعتماد هذه النصيحة يعتبر استراتيجية جيدة لضبط الشهية، فالبروتينات تتدخل في نشاط المخ بحيث تزيد من الشعور بالشبع وتقلل من الإحساس بالجوع على مدار اليوم.
- جوز الهند، يلفت خبراء التغذية الى أن الأحماض الدهنية المشبعة في جوز الهند لها فعلها على المثبط للشهية، إذ أنها تقمع الرغبة في تناول الطعام لمدة لا تقل عن أربع ساعات. وطبعاً يجب الحذر من أكل جوز الهند من قبل مرضى الكوليسترول المرتفع.
- القهوة، إن شرب القهوة في اعتدال يترك منافع صحية جمة خصوصاً على المخ والقلب والأوعية الدموية. وقد أفادت دراسات بأن القهوة تعتبر من بين الوسائل المهمة التي تفيد في قمع الشهية على الطعام.
- الخبز المبلول بالخل، وفي هذا الإطار وجدت دراسة سويدية أن الأشخاص الذين يستهلكون الخبز المغمس في الخل يشبعون في شكل أسرع من سواهم الذين يأكلون الخبز لوحده، وقد فسر العلماء الأمر بأن حمض الخل يساهم في إبطاء عملية مرور الأكل من المعدة إلى الأمعاء وهذا ما يعجل الشعور بالشبع لوقت أطول.
- الشوفان، وهو غني بالألياف التي تقلل من سرعة هضم الطعام وتسرع من حدوث الشبع.
أخيراً، إذا صدقنا ما ورد في دراسة بريطانية نشرت في مجلة" نيوساينتست" فإن مجرد التفكير في آخر وجبة تم تناولها يمكن أن يفيد في خفض الشهية في شكل جزئي خصوصاً تجاه أطعمة معينة مثل الحلوى.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.