محافظ سراة عبيدة يكرم المشاركين والمشاركات ب أجاويد2    وزير الاقتصاد والتخطيط يجتمع مع وفد ألماني لمناقشة تعزيز التعاون المشترك في مختلف القطاعات    السعودية.. بلغة «نحن» !    أسوأ أداء شهري.. «بيتكوين» تهبط إلى ما دون 58 ألف دولار    اَلسِّيَاسَاتُ اَلتَّعْلِيمِيَّةُ.. إِعَادَةُ اَلنَّظَرِ وَأَهَمِّيَّةُ اَلتَّطْوِيرِ    هذا هو شكل القرش قبل 93 مليون سنة !    رئيس الوزراء الباكستاني يثمِّن علاقات بلاده مع المملكة    سعود عبدالحميد «تخصص جديد» في شباك العميد    الهلال يفرض سطوته على الاتحاد    قودين يترك «الفرسان»    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    متحدث التعليم ل«عكاظ»: علّقنا الدراسة.. «الحساب» ينفي !    أشعة الشمس في بريطانيا خضراء.. ما القصة ؟    إيقاف 166 في 7 وزارات تورطوا بتهم فساد    جميل ولكن..    السعودية تتموضع على قمة مسابقات الأولمبياد العلمية ب 19 ميدالية منذ 2020    أمي السبعينية في ذكرى ميلادها    هكذا تكون التربية    ما أصبر هؤلاء    «العيسى»: بيان «كبار العلماء» يعالج سلوكيات فردية مؤسفة    زيادة لياقة القلب.. تقلل خطر الوفاة    «المظهر.. التزامات العمل.. مستقبل الأسرة والوزن» أكثر مجالات القلق    «عندي أَرَق» يا دكتور !    الشرقية تشهد انطلاق الأدوار النهائية للدوري الممتاز لكرة قدم الصالات    لاعب النصر "أليكس": النهائي صعب .. لكننا نملك لاعبين بجودة عالية    القيادة تعزي رئيس الإمارات في وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان    خالد بن سلمان: «هيئة الجيومكانية» حققت الريادة    وزير التعليم في مجلس الشورى.. الأربعاء    الاقتصاد الوطني يشهد نمواً متسارعاً رغم المتغيرات العالمية    33 مليار ريال مصروفات المنافع التأمينية    استشهاد ستة فلسطينيين في غارات إسرائيلية على وسط قطاع غزة    إطلاق مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الهلال يواجه النصر والاتحاد يلاقي أُحد في المدينة    الإبراهيم يبحث مع المبعوث الخاص الأمريكي لشؤون الأمن الغذائي العالمي تحسين النظم الغذائية والأمن الغذائي عالميًا    الحزم يواجه الأخدود.. والفتح يلتقي الرياض.. والأهلي يستقبل ضمك    النصر يضرب موعداً مع الهلال في نهائي أغلى الكؤوس    «سلمان للإغاثة» ينتزع 797 لغماً عبر مشروع «مسام» في اليمن خلال أسبوع    وزير الصحة يلتقي المرشحة لمنصب المديرة العامة للمنظمة العالمية للصحة الحيوانيّة    اطلع على المهام الأمنية والإنسانية.. نائب أمير مكة المكرمة يزور مركز العمليات الموحد    تعزيز الصداقة البرلمانية السعودية – التركية    إنستغرام تشعل المنافسة ب «الورقة الصغيرة»    العثور على قطة في طرد ل«أمازون»    تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. حرس الحدود يدشن بوابة" زاول"    الفريق اليحيى يتفقد جوازات مطار نيوم    أمير الشرقية يثمن جهود «سند»    بمناسبة حصولها على جائزة "بروجكت".. محافظ جدة يشيد ببرامج جامعة الملك عبدالعزيز    أشاد بدعم القيادة للتكافل والسلام.. أمير نجران يلتقي وفد الهلال الأحمر و"عطايا الخير"    أغلفة الكتب الخضراء الأثرية.. قاتلة    مختصون: التوازن بين الضغوط والرفاهية يجنب«الاحتراق الوظيفي»    الجوائز الثقافية.. ناصية الحلم ورافعة الإبداع    مفوض الإفتاء بالمدينة يحذر من «التعصب»    أمن الدولة: الأوطان تُسلب بخطابات الخديعة والمكر    مناقشة بدائل العقوبات السالبة للحرية    فرسان تبتهج بالحريد    التوسع في مدن التعلم ومحو الأميات    نائب أمير مكة يقف على غرفة المتابعة الأمنية لمحافظات المنطقة والمشاعر    سمو محافظ الخرج يكرم المعلمة الدليمي بمناسبة فوزها بجائزة الأمير فيصل بن بندر للتميز والإبداع في دورتها الثانية 1445ه    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة "37 بحرية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«صورة العرب لدى الآخر» وتناثرها أمام مرآة الذات
نشر في الحياة يوم 15 - 07 - 2014

يعرض حسين العودات في كتابه الصادر حديثاً عن دار الساقي (بيروت) في عنوان «صورة العرب لدى الآخر في ضوء العلاقات التاريخية» لهذه الصورة في مرآة ثمانية شعوب تداخلت علاقات العرب فيها سلباً وإيجاباً، مع غضه الطرف عن صورة العرب أمام أنفسهم وذواتهم، وإن كان للقارئ أن يستنتج تلك المزايا من سطور النص، ومن الواقع المعيش.
ثمة ملاحظة تقود القارئ إلى السطر الأخير من الكتاب (222 صفحة مع فهرس الأعلام والأماكن) وتتعلق بالسؤال حول الجديد الذي قدمه المؤلف في بحثه عن تلك الصورة، لنكتشف أن أسلوب السرد التاريخي طغى على وقائع الكتاب، وغالباً ما اختلطت لدى المؤلف صورة العربي بالإسلامي في سياق عرضه لتلك الصورة وما نتج منها، فأفقد غياب المنهج العلمي سيرورة النص البحثي الذي لو توافرت له شروط البحث السوسيولوجي في قراءة سلوكيات الشعوب واستنتاجاتها في التقويم لكانت الصورة أعمق. لذا، نرى أن سياق العرض لم يتمكن من الغوص في تراث تلك الشعوب وإرثها الثقافي والاجتماعي والأدبي، فكانت المعالجة بما توافر منها في الثقافة الشعبية المتواترة، وحل التأريخ لتلك الوقائع بلغة الخطاب السياسي اليومي في التقويم وفي السرد.
على سبيل المثل لم نعرف ما هي صورة العربي عند الصقالبة أي السلاف والروس في الفصل الثالث من الكتاب، فيقول: «إنها بدأت في القرن العاشر الميلادي بين الشعب العربي والشعب الروسي واستمرت ضعيفة إلى اليوم» (ص 73)، واقتصرت الصفحات الأربع لهذا الفصل على كيفية انتشار الدين الإسلامي في مملكة البلغار في زمن الخليفة العباسي المقتدر بالله، وفي شمال القوقاز في القرن السادس عشر وبعده على يد العثمانيين، إلى أن يقول إنه لم «تكن سياسة الدولة الروسية في القرن الثامن عشر تجاه الإسلام والمسلمين ذات اتجاه واحد» (ص 76)، فأين هي صورة العرب؟ لا سيما أن مرويات عدة ومأثورة في التاريخ العربي عن استجلاب بنات الصقالبة ومعاملتهن كجاريات وأمات، ما كان سيعطي صورة عن العربي لدى الصقالبة (نشير في هذا السياق إلى كتاب «الجواري والقيان» تأليف سليمان حريتاني – دار الحصاد دمشق) كما لم يتناول المؤلف العلاقات الروسية - العربية قبل المرحلة السوفياتية وبعدها؟ ألا يوجد في أدبيات هذه الحقبة ما يعطي فكرة عن تلك الصورة؟ بخاصة أنه تطرق لصورة العرب في وسائل الإعلام الأميركية، وإن ببضعة أسطر لم تأت بجديد، فالعرب في هذه الوسائل هم «... التناقض والتجزئة وعدم الوحدة والبداوة وعدم الأمانة والجبن والإرهاب وعدم الكفاءة» (ص 210).
ولم تخلُ لغة العودات في الفصل الذي تناول فيه علاقة العرب بالفرس من راهنية الصورة المتوترة لدى البعض، فكرر عبارات الكراهية المتبادلة «لأن العرب هم الذين أسقطوا إمبراطوريتهم ودمروها»، و «عبّر الكره الفارسي للعرب عن نفسه في شكل واضح وصريح في الزمنين الحديث والمعاصر»، «ولم ينفك العداء الفارسي للعرب عن الانقطاع منذ معركة القادسية وانهيار الإمبراطورية الساسانية ولقرون مقبلة»، مستبعداً أية صورة إيجابية أو افتراضية في أن تكون غير سلبية بحكم الجوار والمصالح المشتركة، على عكس ما أورده رشيد يلوح في كتابه الصادر حديثاً عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في عنوان «التداخل الثقافي العربي - الفارسي، وفيه رأى يلوح أن «هذا التداخل كان شاملاً ومولداً أشكالاً ومجالات معرفية متعددة، وأنه كان حدثاً إنسانياً فريداً، وتميز بالقبول والتلقائية، وتميزت أدوار العقل الفارسي داخل الثقافة الإسلامية بخصائص مؤثرة، خصوصاً في نشأة المدارس الفكرية والفلسفية الإسلامية» (من كتاب يلوح).
هذا العرض المكثف للجانب السلبي من العلاقة العربية - الفارسية أنست العودات مجموعة كبيرة من أسماء عمالقة لا يزالون في ذاكرة التاريخ والحاضر ولعبوا دورهم في النهضة العلمية والفكرية التي تسنى للعرب قيادتها، وقد أتى معظمهم من أصول فارسية أمثال ابن سينا، الفارابي، سيبويه، ابن المقفع، أبو الحيان التوحيدي، عمر الخيام وغيرهم، فابتعد العودات عن ضرورة مناقشة هذه العلاقة بعقل بارد وهدوء أعصاب بعكس ما قاربه في الفصل المتعلق بالعلاقة العربية – التركية، إذ حملت عنوان «الترك الفرحون بالدين والثقافة العربية الإسلامية»! على رغم المسلمات البدهية لسوداوية تلك العقود من الاحتلال العثماني والآثار التي ترتبت عليه في دنيا العرب خصوصاً، ومع أنه يشير إلى «فرض العثمانيين اللغة التركية على إدارات الدولة العربية، وعلى التعليم والمحاكم، وتطبيق نظام السخرة، وتجنيد الشباب العرب وإلزامهم بالخدمة خارج بلادهم» (ص 53)، وإلقاء أتاتورك «مسؤولية التخلف على العرب»، ومنذ ذلك الوقت امتلأت الكتب المدرسية التركية بنقد العرب واحتقارهم واعتبارهم «خونة وناكرين للجميل ومتحالفين مع أعداء الإسلام ثم مع تركيا» (ص 54)، كما «ألّف كبار الكتاب الأتراك كتباً تاريخية تتجاهل ثقافة العرب ودورهم التاريخي في نشر الإسلام وفي السياسة العالمية» (ص 67).
واقتصرت صورة العرب في العلاقات الهندية - العربية على العلاقات التجارية «وانتقال مصطلحات عربية إلى الهندية وبالعكس (تذكر تقديرات الباحثين أن نصف مصطلحات اللغة الفارسية مفردات عربية، ومثلها في اللغة التركية)، واصفاً هذه العلاقات بأنها «ودية ومتينة ويمارسها الطرفان ويحترمانها (ص 88)، بل «واستمر هذا التعاطف – يقصد الهندي - مع العرب وقضاياهم، وحق العرب في فلسطين» (ص 89)، لكن المؤلف نسي تصاعد حجم التبادل التجاري بين الهند وإسرائيل وصفقات الأسلحة وغياب أي دور هندي على الساحة الدولية، وأي نشاط على ساحة الهند السياسية منذ سنوات بما يتعلق بالحق الفلسطيني.
أما «الصين البعيدة» فقد غلبت على علاقاتها التاريخية مع العرب الجوانب التجارية ودخول الإسلام إليها، واختلاط الصورة لدى الصينيين بأن العربي هو الفارسي (ص 94)، مستشهداً بقول إمبراطور الصين للرحالة القرشي بعد ثورة الزنج «إن الملوك خمسة وأوسعهم ملكاً الذي يملك العراق لأنه في وسط الدنيا والملوك محدقة به»! (ص 106).
انتقد العودات العرب لعلاقتهم العنصرية بالأفارقة، خصوصاً أنها اقتصرت على تجارة الرقيق، بخاصة أيضاً أن «بعض الفقهاء لم يفتوا بتحريم تجارة الرقيق أو تجنبها»، «فكانت صورة العرق الأسود في ثقافة العرب هي أنهم مجموعة تقع في أسفل السلم الاجتماعي ولا تصلح إلا لكي تكون رقيقاً، وكان العرب لا يحترمونهم ولا يثقون بهم وينظرون إليهم نظرة عنصرية واضحة لا لبس فيها» (ص 112)، ويستعرض العودات دور التجار العرب في الرقيق وشراء الإماء وبقيت «صورة الأسود والزنجي في الثقافة العربية تعتبره رقيقاً ومتخلفاً وخبيثاً ولا يمكن إصلاحه، ولم يكن يرف لهم جفن وهم يأسرون السود ويشترونهم من رؤساء القبائل وينقلونهم ليبيعوهم في بلاد أخرى» (ص 119).
أمام هذه الصورة التي أوردها العودات ما جدوى اتهامه «بأن الاستعمار الأوروبي ساهم في تشويه صورة العرب في أفريقيا؟»، أو في نقله صورة وصفها بالإيجابية عند الأفارقة عن العرب ومنها «أن العرب قوم يتمتع بثقافة عالية واطلاع واسع على الثقافات الأخرى، لكن من سلبياتهم – وفقاً للأفارقة - أن أنظمة الحكم في البلاد العربية محتكرة ووراثية!» (ص 129).
«اليهود أول الأعداء وآخرهم»... يثير هذا الفصل الدهشة لعنوانه الديني أولاً، ولسرده العلاقة التاريخية منذ ظهور النبي والإسلام ومعاداة اليهود الدين الإسلامي، والاكتفاء بتناوله الجانب الإسرائيلي من هذه العلاقة بصفحتين اثنتين، (هذا الفصل من الصفحة 131 إلى الصفحة 160) يعرض فيهما لنتائج دراسة قام بها الدكتور علي بن صالح الخبتي بتحليل مضمون 23 كتاب مدرسي إسرائيلي عن العرب والمسلمين.
أما صورة العرب في الغرب الأوروبي، فلا تقتصر على عوامل ساهمت في تشويه صورة العرب والمسلمين لدى الغرب وأبرزها القوى الاستعمارية، والصهيونية وآلياتها، والاستشراق وحروب الفرنجة كما يقول المؤلف، فالعجز العربي الذاتي تناثر أمام المرآة.
* صحافية لبنانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.