ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين «علماء المسلمين» ل«الحياة»: وحدة الخليج فريضة شرعية
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2011

لم يكد ينتهي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من خطابه التاريخي الداعي إلى الوحدة الخليجية، حتى غص الفضاء باستجابات التأييد والتشجيع والمباركة على خطوةٍ من شأنها في نظر المراقبين الإسلاميين التأسيس للوحدة العربية والإسلامية الكبرى.
وإذا كانت الوحدة في عالم السياسة والاقتصاد اليوم تقوم على مبدأ المصالح بالدرجة الأولى، فهي في تعاليم الدين الإسلامي أمرٌ معتبر يفضي إلى التلاحم بين المسلمين لما فيه خيرهم في الدنيا والآخرة، وبما فيه عزتهم ومنعتهم أمام أعدائهم.
وتعليقاً على دعوة الاتحاد الخليجي التي أطلقها الملك عبدالله، وتحولت وفق مقررات القمة الخليجية ال32 لدول مجلس التعاون الخليجي إلى مشروع تحت الدرس، أكد الأمين العام لاتحاد علماء المسلمين الدكتور علي القرة داغي ل«الحياة» أن وحدة الخليج فريضة شرعية وضرورة مصلحية للانطلاق منها إلى وحدة عربية ووحدة إسلامية.
ويعزو داغي موقفه المتحمس إلى المئات الأدلة الصحيحة من القرآن والسنة التي تفرض على الأمة الإسلامية الوحدة كقوله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا)، وقوله (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف)، وقوله (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البيّنات وأولئك لهم عذاب عظيم).
وبمزيدٍ من التأصيل الشرعي يقول أمين اتحاد علماء المسلمين: «إن مفهوم الأمة المنصوص عليه في الآيات والأحاديث النبوية، لا يتحقق إلا من خلال الوحدة السياسية والاقتصادية، ووحدة العقيدة، بل إن الإسلام ينطلق من توحيد الله بأسمائه وصفاته إلى توحيد الله على مبدأ توحد المسلمين على هذا الدين بمصالحهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ولهذا أقف بكل ما لدي مع توجه خادم الحرمين الشريفين، وهو رجل وفقه الله في كثير من الأمور مثل مسألة توسيع مساحة المسعى، وتوسعة جسر الجمرات، وكل ذلك تم على يديه خدمةً للإسلام والمسلمين، وأرجو أن تتم على يديه وحدة الخليج لتكون منطلقاً لوحدة الأمة العربية والإسلامية».
ويفضل داغي وهو من علماء دولة قطر، أن تكون الوحدة في بدايتها على مبدأ «الكونفيدرالية» قبل أن تكون «اندماجية» وأن ينطلق الخليجيون من الوحدة الاقتصادية إلى الوحدة السياسية، لأن «التدرج أمرٌ مطلوب، والإسلام دين سعة».
ومع أن دعوات الوحدة في ماضي الأمتين العربية والإسلامية، على كثرتها لم توفق في لم الصفوف بل زادت في تعميق الخلافات، إلا أن المراقبين يعزون ذلك إلى تسرعها وقيامها على أساسٍ عاطفي بحت كما حصل بين سورية ومصر زمن عبدالناصر، أو هدف سياسي رخيص كما هي دعوة صدام حسين إلى مجلس تعاون عربي أراد أن يمهد له من أجل إضفاء شرعيةٍ عربية لاحتلال الكويت، وهنا يعلق داغي بالقول: «الوحدة الخليجية لم تخطُ خطواتٍ سريعة، ولكنها ثبتت ولم تفشل، فعدم فشل الخليجيين في مجلسهم هو مؤشر جيد على أنهم لو خطوا خطوة حقيقية إلى الوحدة، من المرجح نجاحهم. أما دعوات الوحدة السابقة، فتلك لم تبن على أسس متينة، كما فعل الرئيس العراقي السابق صدام حسين حينما دعا إلى تشكيل تحالف عربي من دول مصر واليمن والأردن والسودان، وكان ينوي احتلال الكويت، ولم يلتفت إلى شعبه في حلبجة». ودعا الأمين العام لاتحاد علماء المسلمين إلى أن تؤسس الوحدة الخليجية على وحدة الشعوب، من خلال مؤسسات المجتمع المدني بمنظماتها الأهلية واتحاداتها، التي طالب بتوحيدها أولاً، ومن ثم تربية وتثقيف الجيل الجديد على أهمية الوحدة، مستدلاً بالمثال الأوربي، «إذ إن الأوربيين فرضوا في مدارسهم تدريس مصالح الوحدة من رياض الأطفال وحتى المرحلة الجامعية، فتربى جيل عام 1967 على أن مصلحتهم في الوحدة، وهم من أقاموا الآن الوحدة السياسية والاقتصادية الأوروبية».
...وبن بيه يعتبرها عامل قوة لمواجهة التحديات والطامعين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.