إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ايران تسعى الى اقناع «أوبك» بخفض انتاج النفط
نشر في الحياة يوم 13 - 12 - 2011

فيينا، طهران، سنغافورة، كانبيرا، لندن - رويترز - بدأ خبراء منظمة «أوبك» اجتماعاً أمس لبحث التوصية التي سيقدمونها إلى وزراء النفط في شأن هدف الإنتاج للنصف الأول من العام المقبل. ويتألف مجلس اللجنة الاقتصادية ل «أوبك» من ممثل عن كل بلد من أعضاء المنظمة ال12، ويقدّم تقريراً إلى اجتماع المنظمة غداً.
وقال مندوب خليجي خلال الاجتماع، الذي يستضيفه مقر الأمانة العامة للمنظمة في فيينا: «الاجتماع سيركّز على هدف لإنتاج نحو 30 مليون برميل يومياً»، ما يقترب من مستوى الإنتاج الحالي، لكن إيران قد ترغب في خفض الرقم مؤكدة أن المعروض أعلى من اللازم.
وستحض إيران أعضاء المنظمة على أخذ عودة إنتاج الخام الليبي إلى مستويات ما قبل الحرب في الاعتبار، موضحة أن عدم القيام بذلك سيرفع المخزون ويخفّض الأسعار.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية «ارنا» عن مندوب إيران الدائم في «اوبك» محمد علي خطيبي قوله: «إذا استمر إنتاج أوبك عند المستوى الحالي، ومع زيادة إنتاج ليبيا والعراق العام المقبل، سنشهد زيادة في المخزون وتراجعاً في أسعار النفط الخام».
ونزل سعر خام برنت أمس عن 108 دولارات مع قلق المستثمرين من أن الاتفاق الأوروبي في شأن وحدة مالية أوثق قد لا يكون كافياً لاحتواء أزمة الديون في منطقة اليورو أو لدعم النمو. وتراجع مزيج «برنت» تسليم كانون الثاني (يناير) 1.57 دولار إلى 107.05 دولار، قبل أن ينتعش قليلاً إلى 107.30 دولار للبرميل. وخسرت العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي 1.52 دولار إلى 97.89 دولار، بعدما أغلق مرتفعاً أكثر من 1.07 دولار عند التسوية نهاية الأسبوع الماضي.
الصادرات السعودية
وأفاد مصدر في قطاع النفط في السعودية بأن المملكة صدّرت 8.1 مليون برميل من النفط يومياً في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، بزيادة 1.2 مليون برميل عن متوسط الصادرات اليومية في الشهور التسعة الأولى من السنة، مع مساهمتها في تعويض الإنتاج الليبي.
ورحّبت وكالة الطاقة الدولية برفع إنتاج النفط السعودي، مؤكدة أن ذلك سيخفف الأخطار التي تفرضها أسعار الوقود المرتفعة على جهود إنعاش الاقتصاد العالمي.
إلى ذلك أكدت مصادر في صناعة النفط في الشرق الأوسط وسنغافورة أن شركة «قطر العالمية لتسويق البترول» (تسويق) ستتوقف عن تصدير زيت الغاز بعقود آجلة بداية العام المقبل، مع توقعات بزيادة الاستهلاك المحلي. ويُتوقّع أن يضغط على السوق، غياب «تسويق» كمورد منتظم لزيت الغاز العالي الكبريت في الشرق الأوسط، مع استمرار الطلب ثابتاً بينما تنضب الإمدادات مع تحوّل عدد أكبر من المصافي الى أنواع وقود أنظف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.