"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمطار «الشرقية» تستنفر الأجهزة الحكومية... وتضع خططها تحت «الاختبار»
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2011

شهدت المنطقة الشرقية، أمطاراً خفيفة ومتوسطة صباح أمس. فيما توقعت «الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة»، استمرار انخفاض درجات الحرارة وهطول الأمطار على المنطقة. وسجلت طرقات في المنطقة وقوع حوادث مرورية، نتيجة المطر فيما أطلقت مديرية الدفاع المدني، تحذيرات للمواطنين والمقيمين، دعت فيها إلى التنبه من مسببات الحوادث، خلال فترة هطول المطر. وأعلنت أمانة الشرقية عن استعدادات «مكثفة»، وبخاصة بعد صدور توجيهات أمير الشرقية، لجميع الجهات الحكومية، بالاستعداد المبكر لموسم الأمطار. وشملت الأمطار التي بدأت منذ ساعات الصباح الأولى، عدداً من المدن والمحافظات، مثل: الدمام، ورأس تنورة، والخبر، والقطيف، والجبيل. وبلغت الشدة المطرية 3.5 ملم.
وعلمت «الحياة» من مصادر مرورية، عن وقوع حوادث في الدمام، والظهران، والخبر. فيما بدأت إدارة المرور في نشر عدد كبير من الدوريات، في مختلف المواقع المهمة، إضافة إلى الطرق والشوارع الرئيسة. وبدأت الدوريات في الانتشار منذ بدء تغير الأجواء، بغرض «الحد من وقوع الحوادث، ومنع تعطل الحركة المرورية».
ويأتي هذا التحرك السريع في الوقت الذي أعلنت فيه أمانة الشرقية استعداداتها لموسم الأمطار، من خلال وضع فرق ميدانية على أهبة الجاهزية، للتقليل من تجمعات المياه، وبخاصة مع وجود أعمال صيانة، تشهدها بعض الطرق والشوارع الرئيسة، ما يسهم في الحد من تجمع المياه، التي قد تؤدي إلى تعطيل الحركة المرورية، وحدوث مشاكل عدة، إذ قامت بتشغيل سبع محطات تصريف مياه، بطاقة تصريفية بلغت 46 ألف متر مكعب في الساعة، إضافة إلى 20 محطة قائمة لتصريف المياه، ليصبح عدد المحطات 27 محطة. فيما قامت بتطبيق خطة «طوارئ» خاصة بتصريف المياه، ودرء أخطار تجمعات الأمطار، بمشاركة عدد كبير من الأفراد والمسؤولين والمقاولين، والمعدات والآليات، إضافة إلى تكليف مقاول التشغيل في المناطق غير المخدومة بشبكات التصريف، بشفط المياه أولاً بأول، من خلال استخدام المضخات وصهاريج المياه، وفق خطة عمل معدة مسبقاً. كما تم تجهيز فرق عمل للقيام بمراقبة انسياب المياه إلى فتحات التصريف، وإزالة ما يسبب انسدادها، إضافة إلى قيام فرق عمل ميدانية من ذوي الاختصاص والخبرة، في مجال تصريف الأمطار بمجموعة من المهام، تثمل في تقييم أداء المقاولين، والوضع التشغيلي لمحطات وشبكات التصريف، والرصد الميداني لمواقع التجمعات، تمهيداً لوضع الحلول العاجلة والدائمة.
إلى ذلك، وضعت إدارة الدفاع المدني في الشرقية خطة للتعامل مع موسم الأمطار، لمواجهة أي طارئ ولتقلبات الأجواء، من خلال جاهزية الضباط والأفراد، إضافة إلى رفع درجة التأهب، وتجهيز المعدات الآلية والقوارب المطاطية، وتشكيل غرفة عمليات متكاملة، في مركز القيادة والسيطرة في الدفاع المدني، تخدم جميع محافظات المنطقة، لاستقبال جميع البلاغات. فيما تم وضع فرق ميدانية للقيام بزيارات ميدانية للأنفاق، والتأكد من شبكة تصريف مياه الأمطار داخلها، إضافة إلى تفقد المولدات الكهربائية، وذلك بالتنسيق مع عدد من المهندسين المختصين في الأمانة. فيما يتم مراجعة ومتابعة تحليلات وتقارير، تصل إلى الدفاع المدني من قبل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة كل ست ساعات يومياً عن الأحوال الجوية، مع تزايد تقلب الأجواء ودخول فصل الشتاء وهطول الأمطار، مع تحذيرات مستمرة لبعض المواقع، والتي من المتوقع أن تهطل عليها أمطار غزيرة.
وتتابع غرفة العمليات في إدارة الدفاع المدني، على الرقم «998»، جميع البلاغات أثناء هطول الأمطار، ليتم الانتقال إلى الموقع، واتخاذ الإجراء المناسب، بالتنسيق مع الجهة ذات العلاقة، والذي يكفل عدم وقوع أضرار.
بدورها، توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، «تواصل انخفاض درجات الحرارة على مناطق شمال وشرق المملكة. كما ستكون السماء غائمة جزئياً إلى غائمة على مناطق شمال وشرق وأجزاء من وسط المملكة، قد تتخللها سحب ركامية ممطرة، وبخاصة على الرياض وحفر الباطن و الدمام، تُصحب بضباب بسبب الرطوبة العالية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.