مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو ظبي: وزراء الدفاع في دول «التعاون» يشدّدون على بناء منظومة لأمن الخليج
نشر في الحياة يوم 23 - 11 - 2011

شدد وزراء الدفاع في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي على بناء منظومة دفاعية مشتركة لتحقيق التكامل الدفاعي بين القوات المسلحة بدول المجلس، للدفاع عن أمنها واستقرارها واستقلالها وسيادتها وثرواتها ومقدراتها المختلفة.
وأكد الوزراء الخليجيون في ختام اجتماعهم العاشر لمجلس الدفاع المشترك لدول المجلس، الذي اختتم أعماله في العاصمة الإماراتية أبوظبي، على وقوف دول الخليج مع مملكة البحرين بعد مشاركة قوات درع الجزيرة في حفظ أمنها خلال الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنامة.
وصدر البيان الختامي عن الاجتماع الذي ترأسه وزير الاقتصاد بالإمارات العربية المتحدة سلطان سعيد المنصوري رئيس مجلس الدفاع المشترك في الدورة الحالية بحضور وزراء الدفاع في دول المجلس، وشارك في الاجتماع الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.
واستعرض الوزراء المشاركون بحسب البيان تعزيز مجالات التعاون في الدفاع المشترك بين دول المجلس والدور الكبير والمهم الذي يحققه في ظل الظروف والمتغيرات التي تشهدها المنطقة، وكذلك ما يكتنف المستقبل من تهديدات واحتمالات مختلفة.
وأكد وزراء الدفاع في دول مجلس التعاون على أن بناء منظومة دفاعية مشتركة من خلال تحقيق تكامل دفاعي بين القوات المسلحة بدول المجلس وتطويره هو الخيار العملي الفعال أمام دول المجلس للدفاع عن أمنها واستقرارها واستقلالها وسيادتها وثرواتها ومقدراتها المختلفة.
كما اطلع الوزراء في اجتماعهم على ما يتعلق بمشاركة قوات درع الجزيرة المشتركة مع قوة دفاع البحرين في تأمين بعض المنشآت الحيوية في مملكة البحرين خلال الأحداث المؤسفة التي تعرضت لها، وأكد الوزراء على وقوف دول المجلس وتضامنها مع مملكة البحرين في كل ما يحقق الدفاع عنها، وحماية استقلالها وسيادتها واستقرارها، وأعربوا عن ارتياحهم وتقديرهم لأداء قوات درع الجزيرة المشتركة في الاضطلاع بالمهام الموكلة إليها، وما تشهده من تطور على مستوى التسليح والتنظيم والجاهزية.
وناقش الوزراء في اجتماعهم سير التعاون العسكري والدفاع المشترك في المجالات المختلفة، واطلعوا على ما رفعته اللجنة العسكرية العليا في دورتها التاسعة (أبوظبي، أكتوبر 2011) من توصيات، واتخذوا حيالها ما يلزم من قرارات.
كما استعرضوا التحديات والتهديدات التي تواجه حركة الملاحة في البيئة البحرية، وبخاصة في الخليج العربي وبحر عمان والبحر الأحمر ومتطلبات تحقيق الأمن البحري بها، ووافقوا على إنشاء مركز تنسيق للأمن البحري لدول المجلس في مملكة البحرين، واستكمال ما يتعلق بالقوة البحرية المشتركة من دراسات، كما ناقشوا تزايد المخاطر التي يمثلها انتشار وتطور الصواريخ البالستية، وقرروا مواصلة استكمال الدراسة الخاصة بامتلاك منظومة إنذار مبكر موحدة لمواجهة هذا النوع من التهديدات، كما اطلع الوزراء على ما تحقق بشأن حزام التعاون والاتصالات العسكرية بين دول أعضاء المجلس، وأكدوا أهمية استمرار تطويرهما وإدامتهما، ورفع كفاءتهما المختلفة. وفي مجال الاستفادة من خبرات وكفاءات العسكريين المتقاعدين المنتسبين للقوات المسلحة، رفع أصحاب السمو والمعالي إلى مقام المجلس الأعلى توصية بالاستفادة المتبادلة من هذه الفئات بالعمل في المؤسسات والجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة، وناقشوا مشاركة القوات البحرية بدول المجلس في قوة الواجب البحرية المشتركة (CTF-152)، وأشادوا بالمستوى الذي ظهرت به القوات البحرية لدول المجلس من خلال تأديتها لمهامها وواجباتها في هذه المهمة.
وصادق وزراء الدفاع في دول الخليج العربي على القرارات التي اتخذتها اللجنة العسكرية العليا في دورتها التاسعة بشأن مجالات التعاون العسكري والدفاع المشترك الأخرى.
إلى ذلك، استقبل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في قصره بمدينة العين أمس وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز ووزراء دفاع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأمين العام للمجلس الدكتور عبداللطيف الزياني.
ورحب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بوزراء الدفاع الخليجيين في بلدهم الثاني الإمارات العربية المتحدة، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مؤتمرهم.
الأمير سلمان لوزراء الدفاع: أعلم مكانة فقيدنا سلطان بن عبدالعزيز لديكم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.