الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أنا موبايلي مسكّر في 1 حزيران»
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2009

إذا كنت في سورية فمن المتوقع أن تصلك رسالة بريد الكتروني موجهة من مجموعة شباب يشنون حملة ضد شركات الاتصالات لدفعها الى تخفيض أجور خدمات الهاتف الخليوي. الحملة التي انطلقت الشهر الماضي دعت المواطنين إلى مقاطعة الهاتف الخليوي والامتناع عن استخدامه في وقت واحد هو الأول من شهر حزيران (يونيو) الجاري، بهدف الضغط على شركات الاتصالات لتخفيض أجور خدماتها.
ويكثف منظمو هذه المبادرة نشاطهم الآن لمتابعة المرحلة الثانية من الحملة، بالدعوة إلى تجديد المقاطعة مرة أخرى في الأول من تموز (يوليو) المقبل لمدة ساعتين من 12 – 2 ظهراً، وجمع تواقيع على عريضة الكترونية توضح مطالب الحملة التي تسعى الى إيصال شكواها إلى أصحاب القرار.
يعرف منظمو الحملة، في موقعهم على شبكة الانترنت، مبادرتهم بأنها «شبابية خالصة نشأت كتعبير عن نبض الشارع والمجتمع بعد أن أتعبت كاهلهم فواتير جارحة ضاربة بعرض الحائط مدخولهم الشهري البسيط». ثم يوضحون مطالب حملتهم التي ترفع شعار «التخفيض، التوفير، العدالة» بقولهم: «نريد معاملة أسوة بدول الجوار، والابتعاد عن الاحتكار» معتبرين أن تخفيض فاتورة الهاتف النقال أمر سيساعد الشباب على التوفير، والأهم من ذلك من وجهة نظر منظمي الحملة أن مبادرتهم تهدف إلى تحقيق «العدالة». وفي موقعهم الالكتروني يقولون: «نحن لا نهدف الإساءة إلى أحد، ولكن إلى التعبير عن مطلبنا بطريقة حضارية وواعية لإيصال صوتنا إلى أصحاب القرار».
وإضافة إلى تكثيف الرسائل عبر البريد الإلكتروني الى كثير من السوريين، عمد بعض الشباب المشاركين في الحملة إلى إنشاء صفحات خاصة على مواقع الشبكات الاجتماعية على الانترنت كتلك الصفحة التي أنشئت على موقع «فايسبوك» باسم «أنا موبايلي مسكر1 حزيران».
ويرى عدنان دخاخني رئيس جمعية حماية المستهلك في سورية، والعضو في مجلس الشعب السوري، أن من الطبيعي أن يلجأ المواطن إلى أسلوب المقاطعة الاقتصادية عندما يشعر بالاستغلال، ويقول: «ازدادت في السنوات الأخيرة الحاجة للاتصالات، وبدأت تأخذ حيزاً كبيراً من دخل المواطن السوري الذي أرهقته الفواتير المرتفعة، لهذا بدأ الشباب تنظيم هذه الحملة، وتقدموا بشكوى إلى جمعية حماية المستهلك حول ارتفاع أجور مكالمات الخليوي ونظام احتساب الأجر على أساس الدقيقة وليس الثانية كما هي الحال في معظم دول العالم»، يتابع موضحاً رأيه: «ليس من المعقول أن تدفع ثمن دقيقة كاملة إذا تحدثت عشر ثوان وبخاصة إن كانت المكالمة دولية!».
ويشير دخاخني إلى أن مسألة ارتفاع أجور خدمات الهاتف النقال سيعاد طرحها في أروقة مجلس الشعب بعد هذه الحملة، وأن جمعية حماية المستهلك تدعم طلب منظمي الحملة رفع شكواهم إلى وزير الاتصالات. من جانبها لم تعلن شركتا الاتصالات في سورية ( سيريتيل و MTN) عن خسائر سببتها هذه الحملة، واكتفت بالتصريح في وسائل الإعلام المحلية بأن تخفيض أجور خدمات الهاتف النقال أمر لا ينحصر قراره في شركتي الاتصالات بل يرتبط بمؤسسة الاتصالات التي تملك الحصة الأكبر.
وتزامنت الحملة بطرح شركتي الاتصالات عروض تخفيض جديدة في الأسواق، بدا واضحاً أنها موجهة لفئة الشباب بتسميتها خطوط «يا هلا شباب» و «MTN شباب». وعلى رغم أن شركتي الاتصالات ترفضان أن تربط هذه العروض بالحملة، إلا أن منظميها اعتبروا هذه الخطوة حافزاً لمواصلة نشاطهم، فيما صرحت المؤسسة العامة للاتصالات بأن «التخفيضات الجديدة تأتي ضمن السياسات التسويقية، وأن المؤسسة مع وجود تخفيضات متوازنة ومعقولة لكن قانون السوق والمنافسة هما من يقرر ذلك».
يشار إلى أن شركتي سيريتيل وMTN تنفردان بتقديم خدمات الاتصال الخليوي في سورية، ويعتقد البعض أن هذه الحملة قد تكون نوعاً من تهيئة الرأي العام السوري لاستقبال دخول شركة اتصالات ثالثة إلى السوق ما قد يحفز المنافسة، إذ ترددت في الفترة الماضية أنباء عن قرب دخول شركة ثالثة كمشغل جديد للخليوي إلى السوق السورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.