«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصومال: «الشباب» تتوعد كينيا بهجمات
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2011

مقديشو - أ ف ب، أ ب - توعدت «حركة الشباب المجاهدين» بشن هجمات في كينيا، رداً على توغل القوات الكينية داخل الأراضي الصومالية اليوم الاثنين لمطاردة مقاتلي الحركة المرتبطة بتنظيم القاعدة، بعد أن حملتها نيروبي مسؤولية خطف أجانب، في خطوة غير مسبوقة أثارت مخاوف من تصعيد إقليمي.
ودخلت القوات الكينية تدعمها عمليات قصف جوي بإرشادات من القوات الصومالية الحكومية إلى داخل مناطق جنوب الصومال بعد يوم من إعلان نيروبي الحرب على «الشباب» وتأكيدها إرسال قوات عبر الحدود. وتردد وجود جنود كينيين قرب قرية قوقاني على بعد 50 ميلاً داخل الأراضي الصومالية، والتي تعد معقلاً للحركة.
وقال ساليبان محمد أحد وجهاء قرية مجاورة إن «القوات الكينية تدعمها الدبابات وغيرها من المركبات العسكرية تمركزت قرب قوقاني... شاهدت نحو 32 شاحنة ودبابة ومئات الجنود». وأكد شاهد آخر يدعى عبدالله سيد آدم أن «الجنود الكينيين مدججون بالسلاح وبدأوا في حفر خنادق قرب قوقاني».
ونقلت وكالة «أسوشيتدبرس» عن الناطق باسم «الشباب» علي محمد راجي تهديده بتنفيذ عمليات انتحارية في كينيا على غرار الهجوم الثلاثي الذي قتل 76 شخصاً في أوغندا العام الماضي. وقال راجي في مؤتمر صحافي أمس إن على كينيا سحب قواتها من الصومال. وأضاف أن على الكينيين تذكر ما حدث في كمبالا، مشيراً إلى أن هذه الهجمات حدثت «بسبب نشر أوغندا قوات في الصومال» في إطار قوة السلام الأفريقية.
وقال القيادي في الحركة شيخ حسن تركي: «انتهكت كينيا أراضي الصومال بدخولها ارضنا المقدسة، لكنني أعدكم بأن جنودها سيغادرون خائبين إن شاء الله. سيرغمهم المقاتلون على مواجهة الرصاص». وأضاف: «أدعو جميع الصوماليين إلى الوحدة ضد العدو المتعطش للدماء الذي دخل أراضينا وضد الكفار الصوماليين الذين يساعدونه».
وتردد أن مقاتلي «الشباب» كانوا يعززون أمس دفاعاتهم وأرسلوا «مئات» باتجاه مواقع القوات الكينية والحكومية. وقال عبدي جوميل أحد سكان مدينة كيسمايو الساحلية التي يسيطر عليها مقاتلو الحركة: «رأيت نحو 50 شاحنة كبيرة وشاحنة بيك أب مثبتاً عليها رشاشات وداخلها مئات المقاتلين تتوجه إلى الحدود الكينية».
وذكر شهود أن مقاتلي «الشباب» صادروا مئة شاحنة على الأقل في وقت متقدم من ليل الأحد - الاثنين من منطقة شابيل السفلى على مشارف مقديشو، لنقل المسلحين جنوباً باتجاه منطقة المعارك. وقال أحد الشهود من منطقة أفغوي التي تسيطر عليها الحركة: «لقد جمعوا جميع الأسلحة قرب أفغوي وجمعوا مئات المقاتلين الشباب لمواجهة العدو. لقد خاطبوا المقاتلين وقالوا إن عدواً جديداً عبر حدود الصومال».
وقُتل خمسة جنود كينيين في تحطم مروحيتهم العسكرية أثناء تقديمهم الغطاء الجوي للقوات البرية مساء أول من أمس بسبب «مشاكل فنية» قرب ليبوي داخل الحدود الكينية، وفق الناطق باسم الجيش ايمانيول شرشير.
وجاء الهجوم بعد أن توعد وزير الأمن الداخلي جورج سايتوتي بمهاجمة حركة الشباب «أينما يكونون». وخطفت امرأة بريطانية وأخرى فرنسية من منتجعات على البحر في حادثين منفصلين الشهر الماضي، ما وجه ضربة كبيرة لقطاع السياحة الكيني، كما خطف مسلحون عاملتي إغاثة إسبانيتين من مخيم داداب المكتظ للاجئين.
ولم تتضح بعد فترة بقاء القوات الكينية في الصومال، إلا أن نيروبي تتعرض لضغوط متزايدة للتحرك ومحاولة استعادة الثقة بقدرتها على حماية السياح وعمال الإغاثة نظراً إلى أن البلاد تضم أكبر عدد من عمال الإغاثة في العالم. ورغم أن القوات الكينية عبرت كثيراً الحدود الطويلة المليئة بالثغرات مع الصومال، إلا أنها لم تؤكد مسبقاً أي ضلوع لها في ذلك خشية تعرضها لعمليات انتقامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.