أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج جديد تبثه 17 فضائية الشهر المقبل . "نجوم العلوم" في لعبة "تلفزيون الواقع"
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 2009

يخوض 16 شاباً وفتاة من 11 دولة عربية سباقاً في برنامج من نوع جديد من برامج تلفزيون الواقع، يتنافسون من خلاله في مجال الابتكارات والاختراعات.
البرنامج الذي ترعاه مؤسسة"قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع"، ينطلق على 17 قناة فضائية ابتداء من 29 أيار مايو المقبل بعنوان"نجوم العلوم"، ويتكون من خمس حلقات رئيسة، مدة الواحدة منها 90 دقيقة، تعرض الجمعة من كل أسبوع، إضافة إلى 20 حلقة يومية مدة كل واحدة منها 45 دقيقة تعرض من الأحد وحتى الخميس. ويمتد العرض على مدى أربعة أسابيع، ويسجل في حلقاته الفرعية كواليس تطوير المشروع الخاص لكل مشارك ومشاركة، في ورشة عمل استحدثت خصيصاً للبرنامج.
وصورت الحلقة الأولى الرئيسة الافتتاح في أربع مدن عربية، هي الدوحة، وتونس، والقاهرة، وبيروت. وتتضمن عملية اختيار المشاركين في المسابقة وتصفيتهم، فبعدما تقدم 5600 شاب وفتاة، تُراوح أعمارهم بين 20 و30 سنة، اختار منظمو المسابقة 500 منهم في المرحلة الأولى، لتستقر المنافسة على 16 مشتركاً في المرحلة الثانية، بينهم فتاتان.
وينتمي المشتركون الذين أكد رئيس مؤسسة قطر للشؤون التعليمية عبدالله آل ثاني، ان اختيارهم تم"وفق معايير صارمة"، إلى 11 دولة عربية، هي: الجزائر، البحرين، مصر، الأردن، السعودية، لبنان، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السودان، سورية وتونس. ويحمل بعض المشتركين جنسيات أجنبية، إلا أنهم من أصول عربية.
وصوَّرت أربع سهرات من تقديم المذيع القطري خالد الجميلي، في استوديو خاص في الدوحة، تبلغ مساحته نحو 1500 متر مربع، في"واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا". وتقوم هذه الحلقات على تصفيات، ففي الثانية تبث في 5 حزيران/ يونيو سيكون التنافس في مجال"الهندسة". والثالثة في"التصميم"، والرابعة في"الأعمال". وتتمحور حول المواجهات الشخصية للمرشحين أمام لجنة التحكيم. فيما سيتاح للمشاهدين في الحلقة الخامسة والأخيرة التي ستبث على الهواء مباشرة في 26 من الشهر ذاته، التصويت عبر الرسائل النصية القصيرة SMS للمشروع الفائز. وقال آل ثاني ل"الحياة":"على رغم وجود التصفيات، إلا أنه لن يُستبعد أصحاب المشاريع غير المتأهلة في كل مرحلة، ففي نهاية كل حلقة رئيسة يبقى نصف عدد المشاريع في إطار المنافسة، فيما ينضم الآخرون إلى أصحاب المشاريع المتأهلة ضمن فرق تعمل مدة المسابقة"، مضيفاً ان"من أصل 16 مشتركاً لكل واحد منهم مشروعه، تنتهي المسابقة إلى فريقي عمل يتألف كل منهما من ثمانية مشتركين، ومن مشروعين يتنافسان في النهائيات".
وتحمل المشاريع المتنافسة عناوين، مثل: مساعدة المستهلكين على معرفة ما إذا كان ما يستهلكونه يلائم حاجاتهم الغذائية، والتأكد من ان التلوث لم يعد مشكلة، ومساعدة ذوي الحاجات الخاصة على الشفاء في شكل أسرع، وتمكينهم من التجول بحرية، ومنح المكفوفين فرصة قراءة الكتب الجديدة والقديمة، وتحويل الأيام الأكثر حرارة في السنة إلى الأكثر برودة، ومساعدة الموسيقيين على ضبط آلاتهم في شكل آلي، ومنع الجدل حول الريموت كونترول، وتمكين الناس من الاستمرار في عملهم حتى عندما تحتاج المعدات التكنولوجية لإعادة الشحن، إدخال البيانات إلى الكومبيوتر بطريقة أسهل، توفير الطاقة للأجساد من خلال المشروبات، جعل رحلات التخييم مفيدة للبيئة، اختيار نوعية المواد التي يطبخ بها طعامنا، إنتاج الكهرباء من مواد متوافرة في الطبيعة، التأكد من نقل المصابين بسلامة إلى المستشفيات، وابتكار جيل جديد من الإطارات.
وسينال صاحب المشروع الفائز جائزة مقدارها 300 ألف دولار، مئتا ألف منها للفائز، والبقية لتطوير المشروع. إضافة إلى 10 آلاف دولار لكل عضو من الفريق الرابح، و 50 ألف دولار كجائزة عينية للفريق الذي يصل إلى النهائيات. وقال آل ثاني:"لن يقتصر الأمر على الجوائز، إذ ستتاح للفائزين فرصة لتطوير مشاريعهم، إما عبر"واحة قطر"، واما من طريق دعم الموارد التقنية وخبراء ينتمون إلى أربع جامعات عالمية لها فروع في المدينة التعليمية في الدوحة.
وعلى رغم ان طابع البرنامج علمي، إلا ان القائمين عليه يراهنون على قدرته على اجتذاب"شرائح واسعة من المشاهدين العرب، وبخاصة الشباب"، كما قال آل ثاني، ويضيف:"لمسنا خلال المراحل السابقة من العمل تفاعلاً واسعاً من الشباب، وقد فاق هذا التفاعل توقعاتنا". وتابع:"بحسب ما خططنا له فالبرنامج سيحوي فقرات ترفيهية مسلية، ستكون قادرة على ضمان الفاعلية".
وتشارك في بث حلقات البرنامج إضافة إلى"قطر"، قنوات: الجزائر، البحرين، دبي، مصر، الأردن، السعودية، الكويت،"المستقبل"،"الجديد"كلاهما من لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، السودان، سورية، واليمن. وتوقع آل ثاني ان"يزداد عدد القنوات التي تبث البرنامج خلال الفترة المقبلة".
وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من ثلاثة خبراء متخصصين، هم الدكتور صادق فارس ليبيا، الذي تمكن من نيل 600 براءة اختراع، والمصمم ويليام صوايا لبنان، والدكتورة منى زكي مصر، وهي مستشارة تسويق.
من استوديو"نجوم العلوم"
نشر في العدد: 16818 ت.م: 21-04-2009 ص: 36 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.