السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    في حب مكة !    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    نائب أمير جازان يشيد بجهود الخطوط السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    4.9 مليون غرامات شركات الطيران ب3 أشهر    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    النفط يستقر وسط عقوبات أميركية وانحسار التوتر بالشرق الأوسط    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    «جدة التاريخية»: اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    ملتقى الأعمال السعودي الإسباني يعزز التطوير العقاري    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    خادم الحرمين يرعى مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الوسط" تسأل وزير الثقافة المصري وابن زوجها وكاتبي سيرتها وشاعرها أم كلثوم ... ماذا بقي منها؟ هل يكفي هذا لتكريمها ؟
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 2000

ما الذي يجعل أم كلثوم ملء السمع والبصر على رغم مرور ربع قرن على غيابها؟ وكيف حافظت على مكانتها في الوجدان المصري والعربي؟ لم تعد أم كلثوم حاضرة بأي شكل من أشكال النفوذ، وليست ثمة مجاملة لها في أي مكان. كما أن النظرة الماضوية الحانية التي يلتفت بها الناس عادة للأمس البعيد ليست كافية أبداً لاستمرار تكريسها. كما أن الدولة المصرية لم تفعل شيئاً حتى الآن لتكريمها، كأن أم كلثوم عصية على التكريم بعيداً عن آذان السميعة. وعلى رغم ذلك استمر تكريمها من قبل جمهورها التقليدي من محبي الغناء العربي الأصيل، وتحصد في الوقت نفسه جمهوراً جديداً التقى في صوتها مع قصة حبه أو ذكرياته أو مجريات حياته.
وفي ذكرى مرور 25 سنة على غيابها عُرض المسلسل الشهير الذي يتناول قصة حياتها وكتبه محفوظ عبدالرحمن وأخرجته إنعام محمد علي. ولعبت دور أم كلثوم صابرين، فتعانق المسلسل مع الذكرى مجدداً الشوق والحنين الى أم كلثوم.
صحيح أن المسلسل من إنتاج تليفزيون الدولة، ولكن هل كان هذا كافياً لتكريم سيدة الغناء العربي؟
قال وزير الثقافة المصري فاروق حسني ل"الوسط": إن الدولة دأبت على تكريم أم كلثوم منذ عهد الملكية نيشان الكمال، ثم منحها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى في 1960، وقلادة الجمهورية في 1965، وجائزة الدولة التقديرية العام 1968، كما منحها الرئيس الراحل أنور السادات لقب "فنانة الشعب" مع محمد عبدالوهاب ويوسف وهبي العام 1972. كما حصلت على أوسمة ونياشين من جميع البلاد العربية.
وأشار الوزير حسني إلى متحف أم كلثوم المقرر إقامته هذا العام ليكون جاهزاً في الذكرى السادسة والعشرين لغيابها. وقال: اخترنا مبنى صغيراً في منيل الروضة في القاهرة ولكن قيمة المبنى كبيرة، وعلى رغم أن المقتنيات الباقية من أم كلثوم قليلة منها جوازات سفر وخطابات وصور وبعض الفساتين، إلا أن المتحف صمم على أحدث تكنولوجيا، وسنضع به كل تراث أم كلثوم الخالد، بطريقة علمية حديثة تساعد من يريد دراسة أم كلثوم أو الاستمتاع بتراثها.
ويعترف حسني بأنه لا يوجد أقوى من تكريم الشعب، "فعلى رغم مرور ربع قرن على غيابها، فان الاجيال الجديدة أعادت اكتشاف أم كلثوم، وهذا مؤشر على أن الجيل الذي لم يولد بعد سيعرف أم كلثوم بسبب قناعات الجيل الجديد بها، وليس بسبب معاصريها". ويلفت حسني إلى أن وزارة الثقافة المصرية في احتفالها بالألفية الثالثة التي أخرجها الفرنسي ميشيل جار عند سفح الأهرامات اختارت أم كلثوم لتمثل الفن العربي الأصيل، ولكن لماذا تركت الدولة فيلتها تحت معاول أحد المقاولين الذي أقام مكانها عمارة سكنية فقيرة معمارياً، تبدو كشاهد رخامي على إهمالنا بحق فنانينا الكبار، وتم استغلال الأمر بشكل تجاري، إذ سمى المقاول كل طابق في مبناه باسم أحد أغاني أم كلثوم من دون أن يدفع شيئاً عن استخدام تلك الاسماء التي تخضع لقانون حق الأداء العلني؟
وذكر الوزير حسني أنه أثناء عمله في الاكاديمية المصرية في روما، وفي زيارة له للقاهرة شاهد لافتة فوق فيلا أم كلثوم مكتوباًَ عليها "مقاول الهدم السريع" واصابه الحزن ولكنه لم يكن بيده شيء. وقال: "لي صديق مغربي تمكن من دخول الفيلا قبل هدمها وصور كل شيء فيها من الداخل والخارج، ووعدني بنسخة من هذه الصور لوضعها في المتحف، الذي سنضم إليه كل ما كتب عن أم كلثوم في الداخل والخارج". وعاد الوزير الى احتفال الألفية متذكراً ما قاله المخرج جان ميشيل جار قبل أن تغني أم كلثوم: وما نيل المطالب بالتمني. قال: سوف نسمع أقوى صوت سُجل في التاريخ، ونقل ذلك الى العالم كله. كما أن مسلسل "أم كلثوم" وفيلم محمد فاضل "كوكب الشرق" يمثلان تكريماً فنياً رفيعاً لأم كلثوم.
سألت "الوسط" حسني عن خطوات تنفيذ متحف أم كلثوم؟ فأجاب: قام مصمم إيطالي بتصميم المتحف، وهو له تجربة سابقة في هذا المجال، إذا شيد معرض الموسيقي العالمي سون بيرج، وهو معرض مقتنيات شاهدته بنفسي وأذهلني، فقررت أن أكلفه تصميم متحف أم كلثوم، وانفقنا 160 ألف جنيه للتصميم والإشراف، وموقع المتحف بجوار المانسترلي في حديقة المنيل، وأنادي كل من يملك شيئاً خاصاً بأم كلثوم، ليتبرع به، كما أدعو القادرين من محبيها على التبرع لاستكمال المتحف، وقد وعدنا رئيس مجلس ادارة مؤسسة "أخبار اليوم" بأنه سينقل إلى المتحف البروش الماسي الخاص بأم كلثوم الموجود حالياً في خزينة المؤسسة، إن موازنة المتحف موجودة ولكن - يؤكد الوزير حسني - "معنوياً نحب أن يشارك الناس في تأسيس هذا المكان، لأن أم كلثوم ليست ملك الدولة فقط".
ويعترف الدكتور محمد حسن الحفناوي استاذ الأمراض الجلدية والتناسلية في طب عين شمس ابن زوج أم كلثوم بأنه يشارك في حالة الندم القومي على هدم فيلا أم كلثوم التي ما كان ينبغي أن تهدم أبداً. ويقول: إن هذا الذنب اقترفته الحكومة والورثة وأنا واحد منهم.
ويشرح الدكتور الحفناوي أنه بعد عامين من رحيل السيدة أم كلثوم عرض علينا أحد المقاولين مليون جنيه، فتم الاتصال بالحكومة لتشتري هي الفيلا، فعرضت الحكومة 50 ألف جنيه فقط. ويتساءل الدكتور الحفناوي: كيف بالله عليك تقنع 12 وريثاً من بينهم بسطاء في الريف بأن يضحوا بالمليون في مقابل 50 ألفاً؟ كيف تقول لهم: ضحوا!؟
ولاحظ الحفناوي انه بعيداً عن فيلا ام كلثوم والبكاء على اللبن المسكوب، فلماذا لا نتساءل عن تحويل بيوت عبدالناصر والسادات وعبدالحليم حافظ وعبدالوهاب الى متاحف؟
ولكن أين مقتنيات ام كلثوم لدى عائلتها؟ اجاب الدكتور الحفناوي: بقى كل شيء تركته ام كلثوم.. الفساتين... العود.. النظارة الطبية.. الصور.. النياشين.. كل الهدايا التي جاءتها من الملوك والرؤساء والهلال الماسي، كل شيء سلمناه لوزير الثقافة حسني من اجل المتحف المزمع اقامته. ويضيف: "كما بقي كل ما زرعته فينا في وجداننا كما في وجدان الشعب. أم كلثوم ما زالت خالدة وموجودة في خلايانا ودمنا وفكرنا واحساسنا. هذا البقاء يصعب على أي كائن تحقيقه، إذ لا بد له من "كاريزما" خاصة". واثنى الحفناوي على مسلسل "أم كلثوم" الذي شاهد فيه الجيل الجديد القدوة والمثل والانتماء، "وعن طريق هذا المسلسل تحرك إحساس الكبار بالزمن الجميل، وامتلأ الشباب بالمعاني الجديدة".
عصر من الفن
هذه المعاني كانت هدفاً لعدد من المؤلفات لمصريين حول أم كلثوم، أشهرها كتاب "أم كلثوم... عصر من الفن" للدكتورة نعمات احمد فؤاد، وكتاب "أم كلثوم معجزة الغناء العربي" لرتيبة الحفني، وكتاب "أم كلثوم التي لا يعرفها أحد" لمحمود عوض.
صاحبة كتاب "أم كلثوم... عصر من الفن" الدكتورة نعمات فؤاد ترى أن ام كلثوم لم تفقد شيئاً كي نبحث عما بقي منها، وأن كل تراثها، لم تضع منه لمحة واحدة، وأن أم كلثوم زادت وكبرت أكثر مقارنة بالفراغ الذي تركته، على رغم أنها لم تترك فراغاً فعلياً، بل زادت نتيجة الدراسة لأعمالها وسيرتها، وبإحساس الناس بها. وتؤكد الدكتورة فؤاد ان ام كلثوم ملء حياة الناس الآن وستظل، "لانها تاريخ وأصالة وكلاهما لا يضيع. وهي موهبة، والموهبة خالدة". وتقول: "لا يمكن ان أقر صيغة السؤال ما الذي بقي من أم كلثوم؟ لأنها باقية بتمامها، وموهبتها باقية لم نفقدها، والحمد لله أن العلم حفظ لنا صوتها بالتسجيل والزمن حفظ موهبتها بالتأصيل، فهي تزداد أصالة ونقاء". وترى الدكتورة فؤاد أن أم كلثوم ابقت لنا دروساً في الفن، من فطرتها وذكائها وقوة شخصيتها، وبحثها الدؤوب لكي تحيط نفسها بأساتذة الموسيقى والادب والفكر، وكانت طفلة من قرية عادية في ريف مصر، لكنها عرفت كيف تعلم نفسها، وتواصل التعلم من دون انقطاع.. مجموعة القيم هذه باقية ولا ينقص سوى الاستفادة منها.
وأشارت الدكتورة فؤاد الى انها كتبت في احدى مقالاتها في صحيفة "الاهرام" عن أم كلثوم "ان أغانيها بطاقاتها وقدراتها الخاصة وأسلوبها المميز ستظل طابعاً متفرداً وفريداً لا يتكرر ولا يتناهى ولا يضاهي، وستبقى لأنها تاريخ في التاريخ، لأنها في الحياة علامة وقيمة، وبعد الحياة ذخر وتراث، وفي الحالين معاً، ملحمة أمة".
الهرم الرابع
أما رتيبة الحفني رئيسة الاوبرا المصرية سابقاً وصاحبة كتاب "أم كلثوم معجزة الغناء العربي" فقد وصفت أم كلثوم بأنها "الهرم الرابع" وقالت إنها باقية بقاء الاهرامات نفسها وتضيف: "هي باقية مع العصور القادمة كلها، لأنها قيمة فنية، وكل اعمالها الغنائية تتميز بجودة عالية، وتم تسجيل اغانيها لكي تعيش للأبد". وأكدت الحفني أن أم كلثوم جزء من نجاح منظومة متكاملة هم كتاب كلماتها وملحنوها. وقالت: يبقى طريقها محفوراً بالضوء لكل من يريد من الفنانين ان يصل الى مكانتها، فحياتها وكفاحها مدرسة غنائية يمكن الانتماء إليها والدرس فيها لكل راغب، وأحد عوامل بقاء صوت أم كلثوم أنها مطربة الكل: شعب وارستقراط، رجل الشارع غنى الاطلال، والملوك سمعوا الآهات. ولاحظت الحفني ان صدى ام كلثوم كان عظيماً في الغرب، واعتبروها علامة مميزة في الشرق كله. وتطرقت مغنية الاوبرا الشهيرة الى مسلسل "أم كلثوم" وقالت ان هذا المسلسل بما فيه من إيجابيات وسلبيات أحدث صدى كبيراً، إذ اوضح للجيل الجديد أن لديه قمماً عالية، وأن هذه القمم لم تصل الى مجدها بسهولة، فقد تابع الجيل الجديد خطوات صعود أم كلثوم، وبدأ يسأل عنها ويبحث عن اشرطتها، وكسبت الموسيقى العربية جمهوراً جديداً، وأملي ان يتماشى مطربونا الحاليون مع التقاليد التي ارستها ام كلثوم.
لن تتكرر
إلا أن الموسيقى العربية ما زالت تحارب حتى الآن في رأي استاذ الموسيقى المعروف احمد شفيق أبو عوف الذي قال إن المؤمنين بالموسيقي الغربية لا يعلِّمون الموسيقى العربية، وعلى ذلك فهي مهملة في التعليم، ويُعد صوت أم كلثوم الخالد احد المدافعين على رغم مرور ربع قرن على رحيلها عن هذه الموسيقى واصالتها. وارجع ابو عوف بقاء تراث ام كلثوم الى أنه مسجل بصوتها، بينما اعمال عبده الحامولي ومحمد عثمان ضاعت لانها لم تكن مسجلة. وقال: "كنا نأخذ اعمال الحامولي وعثمان من على ألسنة من سمعوها، ثم نحولها الى نوتة موسيقية، بعكس اغاني ام كلثوم لأنها كلها مسجلة بصوتها، ولذلك ستبقى زمناً طويلاً". وأضاف: تراث ام كلثوم باق ومفيد وصحي، لان كلمات اغانيها جيدة وموسيقاها جادة وممتازة، وتسجيل الصوت على أحسن مستوى، ولذلك ستبقى ثروة لهذه الامة.
ورفض أي احتمال لتكرار ام كلثوم، "هي معجزة آلهية لن تتكرر، جاءت وعشنا في جلبابها زمناً وسنظل". وعاد أبو عوف بالذاكرة الى قصة حصولها على جائزة الدولة التقديرية التي كان له دور فيها. قال: "كنت رئيساً لمعهد الموسيقى العربية. وذهبت الى بيت الرئيس عبدالناصر. وقلت له إن رئيس اللجنة المانحة للجائزة حسين فوزي لن يرشح ام كلثوم للجائزة التقديرية، لأن الجائزة حسب نص القانون تعطى لمبدع مؤلف او ملحن ولا تعطى لمطرب مؤد، فما كان من عبدالناصر الا ان تناول سماعة التليفون وتحدث مع أحد الوزراء وأمر بمنح الجائزة الى أم كلثوم. لقد راح تكريم الدولة وكل الدول وبقي التكريم الشعبي الذي هو أهم تكريم، ويكفي ان الناس تسمعها ليل نهار في كل حي وفي كل زقاق.. أما الحروب ضد ام كلثوم التي بدأت منذ ان وطأت أقدام هذه الفتاة الريفية ارض العاصمة لم تنته حتى وفاتها، كل هذا الصراع الذي خرجت فيه أم كلثوم منتصرة دائماً، كل هذا راح وراحت ايامه، وراح محاربوها وحسادها واعداؤها وبقيت هي".
ويتأسف ابو عوف على ضياع فيلا ام كلثوم، وقال: لم اسكت وذهبت الى وزير الثقافة السابق عبدالحميد رضوان وسألته كيف تسكتون على هدم فيلا ام كلثوم؟ فرد عليّ قائلاً: ليست لدى خمسة ملايين جنيه يطلبها الورثة. فقلت له: اعطني ورقة رسمية اذهب بها في جولة بالبلاد العربية وسأجمع لك اضعاف هذا المبلغ، لكنه رفض، وتشاجرت معه.
بناء وصرح...
لم يبق من الملحنين الذين تعاملوا مع أم كلثوم أحد على قيد الحياة باستثناء كمال الطويل الذي رفض الحديث للصحافة. لكن "الوسط" التقت الموسيقار محمد سلطان وكانت أم كلثوم تحدثت معه قبل وفاتها في لحن اغنية من كلمات الشاعر الراحل عبدالفتاح مصطفى صاحب "لسه فاكر" و"ليلي ونهاري".
يقول سلطان: أم كلثوم فنانة في القمة ولم يزد مرور الايام هذه النجمة إلا تألقاً، كما زاد حب الناس لها. ان أعمال أم كلثوم موجودة وباقية، وهي رسخت مثلاً عليا لاخلاق الفنان ووفائه لفنه. عرفت ام كلثوم كيف تنتقي الكلمة واللحن، وكيف تدرس وتتعمق.
ويحدد الموسيقي اللبناني سليم سحاب اربع محطات في حياة أم كلثوم الفنية لعلاقة هذه المحطات بالاجيال الشابة:
- الأولى: مونولوج "إن كنت اسامح وانسى الآسية" ألحان محمد القصبجي في سنة 1928 الذي وزَّع مليون اسطوانة فكسبت أم كلثوم شباب الثلاثينات.
- المحطة الثانية: أغنية "يا ظالمني" ألحان رياض السنباطي التي شدا بها شباب الخمسينات من المحيط الى الخليج وأنا بينهم، فقد كنا نسمع عبدالوهاب وليلى مراد، ونعتبر ام كلثوم مغنية من القرن التاسع عشر.
- المحطة الثالثة: اغنية "أنت عمري" ألحان محمد عبدالوهاب التي شدا بها شباب الستينات الثائر، وكنت في لبنان طالباً في الكونسرفتوار، وكان لبنانيون من أقراني يكرهونها باعتبارها بوقاً لعبد الناصر لكنها جذبتهم الى حبها.
- المحطة الرابعة: مسلسل "أم كلثوم" الاخير، بعد 25 سنة على رحيلها. لقد أبكى المسلسل الناس في البلاد العربية، وكنت في لبنان في رمضان الماضي خلال عرض المسلسل، ووجدت اساتذة جامعات ومثقفين كباراً يلاحقون المسلسل على جميع الفضائيات العربية التي كانت تعرضه، فهذا المسلسل تعرض لأشياء ومواد نعرفها عن أم كلثوم وسبق أن قرأناها كمادة ميتة ولكننا شاهدناها حية تنبض على شاشة التلفزيون.
ولاحظ سحاب ان عظمة وفن ام كلثوم باقيان. ويقول: إنها اعظم صوت أنجبه الغناء العربي الحديث، ويبقى أن أي دارس لتقنيات الغناء العربي الصحيحة، والتجويد القرآني، وتجويد ايقاعات الكلمة العربية بشكل صحيح، يكفيه أن يسمع أم كلثوم، وكذلك إذا اراد أن ينطق ايقاع الكلمة العربية بشكل صحيح، وينطق جميع تقنيات الغناء العربية الكلاسيكية والصوتية. ويقول سحاب: "انها تشكل كل عناصر دراسة تقنيات الغناء العربي غير الموجودة خارج صوت أم كلثوم، إن فنها خالد وسيبقى طالما بقي وجدان عربي. واتمنى - يقول سحاب - اصدار كتاب يتضمن تقنيات صوت أم كلثوم التي لم نستفد منها بشكل علمي بعد، وآمل أن يتوافر لي الوقت لعمل هذا الكتاب. "صوت أم كلثوم معجزة لن تتكرر، ولكن ينبغي أن نلاحظ أن ام كلثوم هي مؤسسة وكوكبة من عباقرة الكلمة واللحن والسمع أيضاً. كان لها مستمعون محترفون، والمستمع الجيد مفيد للثقافة والفن العربيين أكثر من الموسيقي السيئ".
أجمع خبراء الموسيقى العربية على أن مكانة أم كلثوم فوق السحاب، والكلمة الاخيرة استخدمت للدلالة على لقاء ام كلثوم بعبدالوهاب في اغنية "أنت عمري"، والطرف الثالث في هذا اللقاء لم يكن سوى الشاعر الرومانسي احمد شفيق كامل الذي كتب لها ايضاً: "أمل حياتي" و"الحب كله" و"ليلة حب".
يذيع كامل سراً وهو يتحدث ل"الوسط"، إذ أن "أنت عمري" لم تكن لقاءه الاول مع أم كلثوم، إذ سبقتها اغنية لا تذاع حالياً وهي أغنية "باسم مين" من ألحان رياض السنباطي. يقول كامل: "عندما حدث الانفصال بين مصر وسورية في 1962 كتبت هذه الاغنية "باسم مين" التي يقول مطلعها: يا خارجين على الشعب. قمتم باسم مين. وأذيعت الاغنية مرتين أو ثلاثاً ثم منعت إذاعتها بأمر من عبدالناصر الذي أعلن بعد ذلك ان مصر تبني ولا تهدم، ولم تذع الأغنية حتى الآن". ويذكر أن لأم كلثوم اغنية لا تذاع ايضاً قالتها في مناسبة رحيل عبدالناصر من كلمات نزار قباني وألحان رياض السنباطي.
يضيف كامل: ماذا بقي من أم كلثوم؟ أم كلثوم لا يوجد غيرها! يبقى منها صوتها وتسجيلاتها. كانت خلاصة زمن متكامل يبدأ من اجتماع طه حسين والعقاد والزيات واحمد امين. ومن عبدالوهاب وفريد وعبدالحليم. ومن القصبجي والسنباطي ومحمود الشريف.. أين هذا المستوى الآن؟! من الصحافة والسياسة والفن والفكر والادب. حتى البيوت والشوارع كانت أجمل. أما أم كلثوم فهي درة فريدة في ذاتها. وزمانها كان درة بين الأيام. إنها تقاليد وقيم غابت..
ويؤكد كامل: لم تغب ام كلثوم.. افتح الراديو.. ألا يعيش معها كل مواطن عربي ساعة واحدة في اليوم الواحد على الاقل؟ الذي غاب هو الجسد لكن الصوت حاضر، وهي تعيش بيننا لم نكن نأخذ منها غير فنها وصوتها، والآن نفس الشيء.
وأشاد كامل بمسلسل "أم كلثوم" لقد جذب جيلاً جديداً، ومبيعات اشرطتها زادت، وفي جمعية المؤلفين والملحنين يحصل ورثة كتاب وملحني أغانيها على أعلى عائد وأكبر إيراد من الجمعية التي تحصل حقوق الأداء العلني عن الأغاني المصرية في العالم، واسأل ورثة الموجي وبليغ والشناوي ورامي والسنباطي وعبد الوهاب.
ويحكي كامل قصة محطة إذاعة أم كلثوم، فيقول: "بعد ضرب الاذاعة المصرية الرسمية في عدوان 1956 تم إنشاء محطة سرية حتى إذا انقطع الارسال عن المحطة الرسمية، ينتقل البث إليها، وحتى يتم جذب الناس إليها أذاعوا أغاني أم كلثوم، فتحولت محطة المقاومة إلى محطة أم كلثوم التي يسمعها أهل القاهرة يومياً من الخامسة الى العاشرة مساءً، والناس هي التي اطلقت عليها اسم "محطة أم كلثوم"!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.