نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعدما عجز البشر عن إطعامها : الكلاب الضالة تغزو بلغاريا !
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2000

قد لا يطول الامر بالزائر الذي تطأ قدماه ارض الجمهورية البلغارية لاكتشاف مشكلة كبيرة وخطيرة تعاني منها البلاد منذ انتهاء الحقبة الشيوعية، وهي مشكلة "الكلاب الضالة في الشوارع"، فالقادم قد لا يلحظ المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها المجتمع البلغاري المتحول الى الديموقراطية ونظام السوق، لأنه سيجد في شوارع العاصمة وساحاتها الرئيسية المشكلة بين أقدامه، فالسلطات تقف عاجزة منذ سنوات امام تنامي اعداد الكلاب الضالة والتي تقدر اعدادها بحوالي 300 ألف كلب في عموم البلاد، لكن المشكلة تصل الى حد التفاقم الشديد في العاصمة صوفيا التي تشير الارقام في بلدية المدينة الى ان اعداد الكلاب الضالة فيها يزيد عن 50 ألف كلب.
ويقول المواطنون البلغار إن هذه المشكلة بدأت بالظهور مع انهيار النظام الشيوعي وتردي اوضاعهم الاقتصادية منذ عام 1990، بعدما اضطر اصحاب الكلاب، نتيجة لضغط الظروف الاقتصادية وتآكل مداخيلهم وتفشي البطالة في صفوفهم، الى التخلي عن هواياتهم بتربية الكلاب لعدم القدرة على توفير الغذاء المناسب لها، الامر الذي دفع بهذه الكلاب البيتية الى التشرد في الشوارع مُشكّلة خطراً علىالمارة. وتفيد الاحصاءات ان اكثر من ألفي شخص راجعوا المستشفيات في العاصمة هذه السنة بعد تعرضهم لهجوم الكلاب الضالة، حيث يؤدي ذلك الى الاصابة بالعديد من الامراض الخطيرة والتي تفضي الى الموت بعد معاناة ومداخلات جراحية كبيرة. وتشير الارقام الرسمية الى ان عدد العمليات التي اجريت في مدينة بلوفدين منذ عام 1996 وصل الى 400 عملية افضى أغلبها الى الموت.
وتواصل بلدية العاصمة المعركة ضد الكلاب في الشوارع على رغم قناعة عمدتها ستفان سفيانسكي بأنه خسر الحرب ضد الكلاب، وقال ل "الوسط": "نحن نعد الآن لمعركة اخرى لكن بأساليب حديثة، ففي السابق كانت فرق البلدية تقوم بإعدام الكلاب في الشوارع، مما اثار جمعية اصدقاء الكلاب التي اعتبرت ذلك وحشية غير مقبولة، لذا تم وقف هذه العمليات في الشوارع... بعد ضغط الرأي العام".
وتقوم خطة البلدية منذ سنة ونصف السنة على جمع الكلاب واجراء عمليات تعقيم على الذكور والاناث لوقف الانجاب لديها، لكن عمدة المدينة لا يخفي دعوته لجمع الكلاب وقتلها في اماكن بعيدة عن أعين المارة.
وتشير التوقعات الرسمية الى انه رغم استخدام كافة اساليب الابادة او وقف التوالد، فإن البلاد مهددة بانفجار كبير في أعداد الكلاب خلال 2-3 سنوات، يمكن ان يرتفع معها اعداد الكلاب لتصل الى نصف مليون كلب في مدينة عدد سكانها مليون ونصف مليون انسان.
وتعتقد المصادر الرسمية ان المشكلة الرئيسية في تعقيم الكلاب هي عدم توافر الاموال اللازمة لذلك، خصوصاً ان عملية تعقيم او تنطيف الرأس الواحد تحتاج الى 16 دولاراً وبينما تقدر تكلفة عملية التعقيم للذكور بخمسة دولارت و23 دولاراً للإناث، مما يضع البلدية في موقف مالي محرج لحاجتها الى مليون دولار سنوياً لتنفيذ برنامج المكافحة، لكنها لم تستطع في هذه السنة توفير اكثر من 150 ألف دولار فقط، ولم يبق امامها سوى اجراء 816 عملية تعقيم حتى نهاية السنة الحالية.
ومع اقتراب فصل الشتاء يشعر المسؤولون في البلدية بأن أعداد الكلاب ستتضاعف في المناطق المأهولة بالسكان، لأن الكلاب ستغادر الغابات والجبال بحثاً عن الطعام، مما يزيد الاخطار المحدقة بالبشر.
ويتذكر احد الصحافيين البلغار بطل رواية "الحرب والسلام" لتولستوي الذي كان يتمنى ان يصبح كلباً لينجو من نيران الحرب، فيقول: "ماذا لو عرف البطل بمأزق الكلاب الضالة في بلغاريا اليوم، فهل سيغير أمنيته أم يبقي عليها؟".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.