اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 عاماً لاتكفي لتقويم الثورة الايرانية
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 1999

أتت الثورة الايرانية، ككل العواصف الكبرى، سريعة مفاجئة. لم تصدر عن فرنسا في العام 1788 اشارات واضحة تدل الى الثورة التي كانت ستزلزل الشطر الاكبر من أوروبا فضلاً عن الاميركيتين. بدت ايران في السبعينات تنعم بالأمن والازدهار. فقد ارتفعت أسعار النفط بين 1971 و1973 ما أدى الى مضاعفة الدخل، وشرع الشاه بتنفيذ برنامج تصنيع. أما المعارضة الداخلية، سواء كانت يسارية أم قومية أم اسلامية أم قبلية، فقد تم سحقها قبل عقد أو عقدين من الزمن. وهكذا عززت ايران موقعها القوي في المنطقة.
في غضون أشهر قليلة تحولت هذه الظروف تحولاً جذرياً. نزلت اعداد متزايدة من الايرانيين الى الشوارع في سلسة تظاهرات بدأت في كانون الثاني يناير 1979. وفي تشرين الثاني نوفمبر من العام نفسه أُعلنت الاحكام العرفية فيما حاول الجيش القضاء على المعارضة. ولم يمضِ شهر حتى تنحى الشاه عن السلطة للسياسي الليبرالي شهبور بختيار الذي وعد بإصلاح سياسي. غير أن ذلك عجز عن ايقاف مد الاحتجاج العارم الذي كان يقوده آية الله الخميني من منفاه. وفي أواسط كانون الثاني يناير فرّ الشاه وسط تعاضد عام وحد شمل البلاد. عاد الخميني في الاول من شباط فبراير وتسلم انصاره السلطة بعد عشرة أيام اثر عصيان مسلح حاد استغرق فترة قصيرة. وسرعان ما أُعلنت الجمهورية الاسلامية. وبحث أصحاب نظريات المؤامرة عن "أيد أجنبية" وراء الثورة. واعتقد كثيرون من الايرانيين أن الخميني كان عميلاً بريطانياً. الا أن الواقع كان مختلفاً، على رغم أنه أكثر اثارة للإعجاب مما انطوى عليه هذا الاعتقاد.
أدهشت بعض سمات هذه الثورة المراقبين وأربكتهم، خصوصاً ضخامة عدد الايرانيين الذين شاركوا في الاحتجاجات ضد الشاه على أمل أن سقوطه سيفتح الباب أمام نظام اشتراكي أو ليبرالي أو ديموقراطي بديل. والخميني هو الذي استقطب هذا التيار العلماني القومي وأقام معه تحالفاً. فشعارات الثورة الثلاثة -استقلال، حرية، جمهورية اسلامية - جعلت هذا التحالف العريض ممكناً. ولم تدرك العامة في ايران ماتعنيه الثورة الاسلامية حتى تسلم الخميني السلطة: فرض الحجاب وأسلمة القسم الاكبر من القانون وتأسيس سلطة سياسية دينية ولاية الفقيه هي أكثر مرجعية في جوانب عدة من السياسيين المنتخبين. وبعد 1979 عاشت البلاد سنتين من الاضطرابات فيما حاولت قوى المعارضة العلمانية والقومية أن تفند الخطط التي وضعها الخميني أو أن تغيرها. غير أن المعارضة على اختلاف مشاربها- أتباع مصدق، واليسار المتطرف في حركة الفدائيين والمجموعات المسلحة الاخرى، وحزب توده الشيوعي، والحزب الديموقراطي الكردي- سُحقت في نهاية الامر.
وفي ذلك الوقت كان مركزالخميني قد تعزز بسبب اندلاع الحرب مع العراق، وبنى نظاماً جمع بين السلطتين الدينية والايديولوجية وتمتع بجهاز أمني قوي. وساهمت الحرب مع العراق مساهمة لاتقل أهمية عن مساهمة الثورة ذاتها، في تحديد شكل الدولة وأجهزتها الامنية. هكذا تنفرد الثورة الايرانية عن الثورات الحديثة كلها، في أنها لم تؤسس دولتها حول حزب حاكم. ومعروف أن "حزب الجمهورية الاسلامية" الذي أسسه آية الله بهشتي، تم حله في العام 1987. وأدت مؤسسات السلطة الأخرى مهمات الحزب الحاكم عبر المسجد والأجهزة الامنية.
تعتبر الثورة الايرانية نفسها واحدة من الثورات الجديدة. ولقي هذا الرأي قبولاً لدى كثيرين خارج ايران، فهي كانت ثورة باسم الدين وتحت قيادة رجال دين. وهذه سابقة لم يشهدها تاريخ الثورات الحديثة. وثمة عناصر أخرى تعزز تلك الجِدة. اذ أنها لم تنطوِ على أي من العنصرين اللذين كانا من أكثر أشكال الثورة انتشاراً في القرن العشرين: العصيان المسلح والحرب الفلاحية. وبدلاً من هذا وذاك، اعتمدت على اثنتين من الادوات السياسية: التعبئة العامة التي تمخضت عن تظاهرات هي على الارجح الاضخم من نوعها في التاريخ الانساني، والاضراب السياسي العام. وبدت شخصية الثورة الايديولوجية واضحة في ضوء حقيقة أساسية، هي أنها لم تسعَ الى استحضار قائمة طويلة من الاسلاف. لابل اعتبر الخميني اولئك الذين سبقوه، خصوصاً رئيس الوزراء مصدق، قادة فاشلين. وكان الرسول ص في القرن السابع هو نموذجه الوحيد الذي يحتذى. ونتيجة لتوجهه الديني، رفض الخميني أيضاً وبإصرار مماثل أن يتخذ التقدم المادي هدفاً له. وهذا كان غاية أساسية سعت اليها الثورات الاشتراكية والقومية خلال القرن الحالي. ونُسب الى الخميني قوله "الاقتصاد للحمير". وحين حذروه من الضيق الذي سينجم عن الحصار الاقتصادي أثناء أزمة الرهائن، لم يُبدِ تأثراً شديداً بماسمع وقال: "في أيام الرسول أكل المرء حبتي تمر. وهذا يجب أن يكون كافياً لنا".
مع ذلك أخفى هذا المظهر الذي يجمع الجدة و القدم عناصر أخرى أكثر حداثة. وقبل كل شيء، اللافت أن الثورة الايرانية، وليس الروسية أو الصينية أو الكوبية، هي الاقرب الى النموذج الذي يُستخلص من الفكر الثوري الحديث. فقد طمحت الثورات في اوروبا الغربية الى الوصول الى السلطة تحديداً عبر استعمال أدوات سياسية، من قبيل التظاهرات والاضراب العام. وهذه كانت ثورة في مجتمع غير مديني يتمتع بقدر نسبي من الثقافة ومزيد من الازدهار. صحيح أن للايديولوجيا التي تبناها الخميني سمة اسلامية بازرة، لكن معظم مانادى به كان أشبه بقاسم مشترك مع الحركات الوطنية والشعبية الاخرى في العالم الثالث. من هذه العناوين العريضة في حركات التحرر العالمية التنديد بالامبريالية التي سماها غطرسة عالمية -استكبار-، ومهاجمة النخبة الفاسدة غربية الهوى مستكبرين، والدعوة لتحقيق الاستقلال الاقتصادي ووضع نهاية للتبعية، واعادة توزيع الثروات والخدمات الاجتماعية بحيث يأخذ الفقير المستضعف حصته من الغني والريف من المدينة. ووضع الخميني في الاشهر الاخيرة من حياته نظرية عن مصلحة الدولة الاسلامية مصلحات، نصت على أن اهتمامات ومصالح الناس والدولة سبّاقة على الاعتبارات الدينية الرسمية.
ويدل أيضاً سجل النظام الثوري منذ شباط فبراير 1979 الى وجود سمات مشتركة، لاتقل أهمية عن الفروقات، بين الثورة الايرانية ونظيراتها. كان الارهاب مثلاً أشد ضراوة ضد الحلفاء الثوريين منه ضد مؤيدي النظام البائد. والحرب مع العراق على امتداد ثماني سنوات أدت الى سقوط حوالي مليون ضحية ايرانية. ومع أن عائدات النفط تضاءلت بعدما انخفض الانتاج اليومي بمعدل النصف تقريباً من 6 ملايين برميل الى 3 ملايين برميل، فقد وُضعت الثروة النفطية فعلاً في خدمة الفقراء. وكانت المفارقة التي عبر عنها ارتفاع مستويات تعليم المرأة وتوظيفها.
في حقل الشؤون الخارجية، حاولت الثورة الايرانية كسابقاتها أن تقطع صلاتها بالحلفاء السابقين، خصوصاً اوروبا الغربية واميركا، وأن تشجع انتشار الثورة في الخارج. وتعرضت العلاقات مع الولايات المتحدة الى هزة عنيفة حين احتل "طلاب يتبعون خط الامام" السفارة الاميركية حيث احتجزوا مايزيد عن 50 ديبلوماسياً طيلة 444 يوماً. واحتُفل بهذا الحدث في ايران باعتباره هزيمة رمزية عظيمة للامبريالية الاميركية. لكنه في واقع الامر عمّق العزلة التي كانت تعيشها ايران ماجعل انتصار العراق عليها ديبلوماسياً في ايلول سبتمبر العام 1980 أكثر يسراً.
لم تكن علاقات ايران مع العالم العربي والدول المجاورة سهلة. وفيما حظي الخميني بتأييد الشعب في بعض الدول العربية فإنه لم ينلْ ثقة الحكام. هكذا فإن الرأي القائل بأن التوجه العالمي للثورة الايرانية يدل الى شكل من الأشكال التقليدية للتوسع الايراني أو الشوفينية الشيعية، لقي رواجاً متعاظماً. وعثرت ايران على تنظيم مسلح تابع لها في دولة عربية واحدة هي لبنان، حيث غدا "حزب الله" أقوى نفوذاً بعد الغزو الاسرائيلي في العام 1982.
غير أن ايران سعت الى تصدير الثورة الى جارها العراق أكثر من أي دولة أخرى. فعدا اصدار بيانات استفزازية ضد حكومة بغداد، دعمت طهران مجموعات معارضة عراقية مسلحة. وكانت الاشتباكات الحدودية التي تصعب السيطرة عليها ذريعة استغلتها الحكومة العراقية لشن الحرب في أيلول سبتمبر 1980. الا أن آمال الطرفين خابت. اذ عجز العراقيون عن اطاحة النظام الايراني وسرعان ما فقدوا زمام المبادرة بعدما أعادت القوات المسلحة الايرانية توحيد شملها. ومن جهة ثانية، واصلت ايران القتال بعدما صار الحل السلمي ممكناً بفترة طويلة على أمل أن يؤدي استمرار الحرب الى سقوط الحكومة العراقية واستبدالها بجمهورية اسلامية. وفي النهاية أصيب الطرفان بالانهاك فكان السلام في 1988. لكن هذه النتيجة مثلت لدى ايران فشل مجازفتها الدولية الاكبر، كما لم يخرج العراق من الحرب بفوز واضح .
تأتي الذكرى العشرون للثورة الايرانية والنظام، أمام مفترق طرق. فقد تضاعف عدد السكان. وأكثر أبناء الشعب دون سن العشرين ممن لم يعيشوا في المرحلة السابقة على 1979. هناك رغبة واسعة بالانفتاح على العالم ثقافياً واقتصادياً وسياسياً. وتزداد النقمة الشعبية بسبب استفحال الفساد في الحكومة والركود الاقتصادي. وأدى هبوط أسعار النفط الى تفاقم الاستياء في البلاد.
غير أن قيادة الجمهورية الاسلامية عاجزة عن ايجاد مخرج لهذه الازمة. النظام الذي وضعه الامام الخميني لايزال موضع تطبيق. وهو يجمع، على نحو يميزه عن أي ثورة حديثة أخرى، عناصر تعود الى السلطة الثورية غير المنتخبة مع قيادة منتخبة ديموقراطياً. فهناك انتخابات برلمانية ومحلية، واعلام يتيح هامشاً من النقاش. لكن قبل هذا وذاك وأي شيء آخر، هناك رئيس منتخب حظي بتأييد شعبي واسع بلغ 70 في المئة من أصوات الناخبين في آيار مايو 1998.
من الواضح أن الرئيس محمد خاتمي يرغب في جعل البلاد ليبرالية وتشجيع الاعلام على نيل المزيد من الحرية والسماح للمجموعات السياسية السرية أن تتحول أحزاباً مشروعة. الا أن سياسته هذه تلقى معارضة عناصر أخرى في الدولة، مثل المجموعات الدينية المتحلقة حول مرشد الثورة علي خامنئي، والاجهزة الامنية. وهذه الاطراف تعارض أي محاولة لتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة. وتمخضت المزاوجة بين القومية الثورية والمصلحة السياسية عن ولادة تحالف يميني يرغب بايقاف عملية التحول الليبرالي التي بدأها الرئيس خاتمي. وتعرض أخيراً كتاب وبعض خصوم النظام السياسيين الى هجمات متتالية في محاولة واضحة لإرهاب دعاة التحول الليبرالي. وبرنامج التحول الليبرالي الذي يقوده خاتمي ليس مضمون النتائج، فقد تسوء الاوضاع أو يدفع التوتر السياسي الراهن البلاد على طريق العنف.
كانت الثورة الايرانية بالتأكيد مثالاً استثنائياً للتمرد السياسي العارم، وانتهى نظام يزيد عمره عن قرنين ونصف قرن على يد ملايين المتظاهرين. وعلى المستوى العالمي أحدثت الثورة زلزالاً في الشرق الاوسط والعالم الاسلامي. وليس غريباً أنها أثارت رد فعل سلبياً، كأي حدث سياسي خطير. وكأي ثورة أخرى، فإن النار التي أذكتها قد تواصل انتشارها وتأججها حتى وان خمدت الجذوة الاساسية في شعلة الثورة. وهكذا فإن أي جردة حساب يجب أن تبقى موقتة، فعشرون عاماً هي وقت قصير في عمر الثورة. ثورة الصين بلغت الخمسين وأكملت نظيرتها الكوبية عقدها الرابع. أما آفاق مستقبل الثورة الايرانية، فهذا أمر لايزال كما كان دائماً: رهن ارادة الشعب الايراني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.