"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغزال الأسمر أحمد الكاس ل "الوسط": أتمنى أن أهزم سوء الحظ والاصابات
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 1995

توقعت جماهير الكرة المصرية أن يزداد أحمد الكاس بريقا وتألقا عندما انتقل الى صفوف الزمالك، ولكن ما حدث هو العكس، فقد أخذ بريق النجم الاسمر يخبو حتى تساءلت الجماهير: "هل الكاس مثل السمك، فاذا خرج من بحر الاسكندرية الى أجواء ميت عقبة - حيث يقع الزمالك - فقد القدرة على الحركة والتنفس؟".
الفارق كبير بين مستوى الكاس عندما كان في صفوف الاولمبي السكندري وهو ناد شعبيته محدودة، ومستواه عندما انتقل الى نادي الزمالك، أحد قطبي الكرة المصرية، لجهة الشعبية والامكانات.
صحيح أن الاصابات لاحقت "الغزال الاسمر" الذي يشعر في قرارة نفسه بأن ما تنتظره الجماهير، وما يتوقعه منه الخبراء لم يتحقق، وهذا الشعور فاقم توتره النفسي، وانعكس سلباً على أدائه، فتراجع مستواه لدرجة أن مديره الفني احمد رفعت اضطر الى أن يجلسه على دكة الاحتياطي أكثر من مرة، ولم يدفع به الى الملعب إلا في الدقائق الأخيرة من الشوط الثاني.
"الوسط" التقت النجم الأسمر، كابتن منتخب مصر للتعرف الى ظروفه، متاعبه، آماله طموحاته ماذا ينتظر من الزمالك، وماذا يتوقع لمستقبله مع القافلة البيضاء؟.
هل أنت راضٍ عما حققته؟
- الحمد الله، لا أنتظر شيئا من الكرة أكثر مما حققت، والمسألة ليست مسألة أموال.
- حب الناس والشهرة، التألق في الملاعب لفترة طويلة، وتمثيل منتخب مصر في مناسبات عظيمة، أبرزها كأس العالم 1990؟
لم تذكر الاولمبي؟
- صحيح أنني لم أحقق مع الاولمبي أي بطولة طوال 12 عاما، ولكن هذا ليس ذنبي لأن الفريق امكاناته محدودة، وهي لا تقارن بامكانات الاهلي والزمالك، والجدير بالذكر هو انني كنت لاعبا أساسيا في المنتخب طوال فترة وجودي مع الاولمبي، ولولا الاولمبي لما قدر لي أن أطرق أبواب الشهرة.
هل كسبت أموالا كافية مع الاولمبي؟
- الاولمبي ناد متواضع الامكانات، وما كسبته معه كان مع المنتخب. لكنني راضٍ تماماً عن عمري الذي اعطيته للاولمبي.
كم عمرك الآن؟
- 30 عاما.
ولماذا لم تتزوج؟
- كل شيء قسمة ونصيب.
ومتى تتزوج؟
- في العام المقبل.
هل العروس من الاسكندرية؟
- عاشت في الاسكندرية.
لماذا انتقلت من الاسكندرية الى القاهرة؟
- سأكون صريحا الى أقصى درجة، فأنا ضحيت كثيرا من أجل ألا أغادر الاولمبي، وبمعنى أصح الاسكندرية لأنها حياتي وطفولتي وذكرياتي، لكنني شعرت بأن الأيام والسنين تجري وأن أؤمن مستقبلي ومن الضروري أن أفكر في نفسي بعض الشيء، فلم أجد أمامي إلا النادي الذي أحبه وأعشقه، وهو نادي الزمالك، فقررت أن أنضم إليه، لأستفيد ماديا، ولأنهي حياتي كلاعب في نادٍ عريق، كبير، له جماهيره، ونظام الاحتراف لم يعد يفرق بين الاندية، بدليل أن رضا عبدالعال انتقل من الزمالك وهو في عز مجده الى الاهلي، ومن الاهلي انتقل الى الزمالك ايمن شوقي ومحمد عبدالجليل.
ولماذا لم تنتقل الى الاهلي؟
- لأن الزمالك كان أكثر جدية وحرصا على انضمامي ولم يبخل بشيء في سبيل أن ألعب له.
يقولون إنك مصاب، ولن يكون بمقدورك ان تعطي، فما تعليقك؟
- هذ الكلام غير صحيح، فأنا وقعت للزمالك في اليوم التالي لادائي افضل مباراة في حياتي أمام اوغندا في الاسكندرية، وقد أحرزت فيها ثلاثة أهداف، فكيف أكون مصابا؟ إن الاصابات التي تعرضت لها بعد انضمامي الى الزمالك يتعرض لها أي لاعب، ومعظمها مع المنتخب العسكري ومع المنتخب الأول.
هل توقعت أن تكون بدايتك متواضعة هكذا مع الزمالك؟
- لا، لم أتوقع، كنت أحلم أن أمتع جماهير الزمالك بأداء رفيع وأهداف جميلة، لكنني أصبت اصابة بالغة قبل الدوري عندما كنت مع المنتخب العسكري، ثم تعرضت لاصابة أخرى مع المنتخب الوطني، انه سوء حظ ليس أكثر.
يقول بعض الخبثاء إنك لا تلقى العون من زملائك في الزمالك؟
- هذا كلام يتردد، ولكنه غير صحيح، فجميع لاعبي الزمالك يتعاونون معي كأخ، وهذا ليس بجديد لأن علاقتي بهم قديمة، وليست وليدة أيام قليلة أمضيتها معهم، وستثبت الأيام صدق كلامي.
وما رأيك في فريق الزمالك من دونك؟
- فريق الزمالك كبير، ويضم مجموعة ممتازة من اللاعبين، ولا أبالغ إذا قلت إن إنكار الذات هو السمة السائدة بين الجميع، ومن لا يلعب يقف الى جوار الفريق الذي ينزل أرض الملعب، وليس هناك أي نوع من أنواع الغيرة التي شاهدتها في فرق أخرى. لهذا ليس بمستبعد أن يشق الزمالك طريقه نحو البطولة هذا الموسم، وهنا لا بد من الاشادة بالكابتن أحمد رفعت المدير الفني الذي وضع لائحة طيبة جدا، لا تفرق بين اللاعبين وتجعل منهم أخوة متحابين.
وما رأيك في الاهلي؟
- الاهلي هذا الموسم، أفضل بكثير من الموسم الماضي، وكعادته يملك روحا عالية، وقدرات فنية طيبة، ومدربا المانيا قديراً، والاهلي هو أكثر الفرق فوزا بالدوري وهو بالطبع المنافس الاول للزمالك هذا الموسم، بما يضم من لاعبين ممتازين يأتي في مقدمتهم رضا عبد العال ووليد صلاح الدين وهادي خشبة وكشري وفيلكس.
هل صحيح أن البطولة هذا الموسم بين الاهلي والزمالك فقط؟
- نعم، وربما يدخل الاسماعيلي على خط المنافسة.
ما هي حكاية تدخل والدك في حياتك، وهل يقيم معك في القاهرة؟
- توفيت والدتي وأنا طفل، وأصبح والدي كل شيء في حياتي، استشيره في كل صغيرة وكبيرة، وبالمناسبة فإنني لم أوقع للزمالك إلا بعد أن شجعني، ولو انه رفض، لما وقعت. أما بشأن اقامته فهي معي طبعا، ولا يمكن أن انفصل عنه ما دمت حيا.
وهل والدك سعيد بلعبك مع الزمالك؟
- والدي سعيد بسعادتي، ورغبتي كانت أن انهي حياتي مع نادٍ كبير مثل الزمالك، ومكاسبي من الانتقال الى القاهرة عديدة ولا تقف عند تأمين مستقبلي المادي الذي افتقدته في الاسكندرية.
وماذا بعد انتهاء عقدك مع الزمالك؟
- عقدي مع الزمالك يستمر موسمين، ولا أستطيع من الآن أن أحدد ماذا سأفعل، ولكن من المؤكد ليس هناك بديل من أمرين، الاول أن استمر مع الزمالك إذا كنت قادرا على العطاء، أو الاعتزال.
هل تحلم باللعب للأهلي؟
- حققت حلمي باللعب مع الزمالك، وهذا كاف، والحمد لله.
بعد عامين سيكون عمرك 32 عاما، هل هذا عمر الاعتزال؟
- لا أستطيع أن أرد على هذا التساؤل، لأن لاعب الكرة يخضع لاعتبارات كثيرة هي التي تتحكم باعتزاله أو باستمراره في اللعب
لماذا لم تقبل عروضا للعب في الخليج؟
- بصراحة شديدة، لقد قارنت بين عدة عروض منها عروض عربية، وقررت أن ألعب للزمالك لأنه ناد كبير وله شعبية كبيرة على الصعيدين المصري والعربي، الى كوني أفضل البقاء في مصر.
لماذا؟
- حتى أكون الى جوار والدي.
ماذا تتوقع لمشوارك مع الزمالك؟.
- كانت أحد أهم أمنياتي أن ألعب للزمالك وقد حققتها، ولكن الامنية الأهم هي أن أحقق مع الزمالك الفوز بالدوري والكأس والانطلاق الى البطولات الافريقية، واشعر أن أي تعثر لمسيرة الفريق ستؤثر سلبا على هذا الجيل الذي أراه قادرا على اعادة العصر الذهبي للزمالك.
وما هي توقعاتك لمشوار الدوري هذا الموسم؟
- قلت إن الاهلي والزمالك فرسا رهان، وأتمنى أن يكون السبق للزمالك؟
- وماذا عن المنتخب؟
- المنتخب هو أملي المتجدد دائماً فقد انضممت اليه العام 1987 ومنذ ذلك التاريخ لم أتغيب عن بطولة، ولم يحدث أن استبعدني مدرب من المدربين الكثيرين الذين تعاقبوا على الفريق. لأنني حريص على أن أبذل كل جهدي، ولأن خروجي من المنتخب يعني خسارتي شيئاً مهماً جداً في حياتي.
ولكن عملية التجديد تجتاح المنتخب؟
- المشكلة الرهيبة في مصر أن اللاعب اذا بلغ الثمانية والعشرين وضعوه تحت المنظار، واذا بلغ الثلاثين قالوا انه كبير في السن، واذا استمر حتى الثانية والثلاثين قالوا انه عجوز، وفي أوروبا الموقف يختلف تماما، إذ يعتبرون اللاعب الذي في سني، في قمة النضوج، وتبعا لفلسفتي فإنني سآخذ بالتفكير الاوروبي، وسأظل أبذل كل جهدي حتى أبقى في الملاعب لأطول فترة ممكنة.
ألا تخشى من غضب الجماهير اذا هبط مستواك؟
- لن استمر حتى تهاجمني الجماهير.
ما هي أجمل ذكرياتك التي تحملها من الاسكندرية وتبقى معك في القاهرة؟
- ذكريات كثيرة، أجملها حب الجماهير الذي أشعر به في كل مكان.
ما هي علاقتك بالجوهري؟
- علاقة رائعة، علاقة الاستاذ بالتلميذ.
وعلاقتك بالبوري؟
- مدربي، وأخي الأكبر.
وأحمد رفعت؟
- مدرب قدير أعتز باللعب تحت اشرافه.
وجمهور الزمالك؟
- أهلي الذين أتمنى إسعادهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.