نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير خارجية باكستان ل "الوسط": حكومات عربية واسلامية حذرتنا من تهديدات اسرائيلية ضد برنامجنا النووي
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 1992

عبّر وزير خارجية باكستان محمد شهريار خان، في مقابلة خاصة مع "الوسط"، عن مخاوفه من التهديدات الاسرائيلية بضرب اي بلد عربي او اسلامي يملك برنامجاً نووياً، وقال ان باكستان، التي تملك برنامجاً نووياً، التي تملك برنامجاً نووياً، تتعامل "بجدية ويقظة" مع هذه التهديدات. وتطرق وزير الخارجية الباكستاني، في هذه المقابلة الخاصة، الى الحديث عن الوضع في افغانستان، فاستبعد تقسيم هذا البلد. وفي ما يأتي المقابلة مع الوزير محمد شهريار خان:
* ماذا يجري في افغانستان حالياً، وكيف تنظرون الى عملية تطبيق اتفاق بيشاور؟
- ان الهدف الاساسي الذي قاتل المجاهدون بكل فصائلهم من اجله، تم تحقيقه بعد 14 عاماً. ولذا يمكن القول الآن ان نضالهم لمنع تدخل اية قوة اجنبية في شؤونهم انتهى، وان الحكومة التي تم تنصيبها كنتيجة للغزو السوفياتي لأفغانستان تم إسقاطها. في الرابع والعشرين من نيسان ابريل الماضي، اتفق قادة فصائل المجاهدين على صيغة تقضي بتشكيل حكومة جديدة. ولا يزال هناك بين قادة المجاهدين خلافات على مسائل تفصيلية حول تطبيق هذا الاتفاق الذي تم التوصل اليه في بيشاور. نحن في باكستان نتطلع الى تطبيق اتفاق بيشاور بالصيغة التي أُعلنت ووقّع عليها قادة الفصائل المعروفة، لكننا في الوقت نفسه نتوقع ان تكون هناك بعض العقبات والخلافات. والامر المهم الذي نعرفه، هو انه عندما يكون هناك اتفاق تم التوصل اليه بين الاطراف المعنية بالتفاهم يجب ان يتم احترامه، لا سيما ان اتفاق بيشاور تم التوصل اليه بين المجاهدين انفسهم من دون اي تدخل لأي طرف خارجي غير افغاني. وما لحظه الاتفاق المذكور هو ان يتنازل صبغة الله مجددي رئيس المجلس الانتقالي عن الحكم لصالح البروفسور برهان الدين رباني ويتبع ذلك تشكيل مجلس شورى والتمهيد لاجراء انتخابات، الى ما هناك من تفاصيل. وقد التزم مجددي بهذا الاتفاق اذ اعلن انه سيتخلى عن منصبه تمهيداً لتسلم رباني زعيم الجمعية الاسلامية الحكم.
* هل هناك خطر من تقسيم افغانستان اذا لم يتم وقف الصراع بين مختلف القوى؟
- الكثيرون يشيرون الى هذا الموضوع. صحيح ان هناك أقليات ومذاهب وأعراقاً مختلفة في افغانستان ولكنهم، كما حدث في الماضي، مؤمنون بوحدة بلدهم، وأعتقد ان الامر في المستقبل سيكون مماثلاً. القيادات الافغانية تعي تمام الوعي خطر تقسيم افغانستان ولا أرى اية اشارة لوجود مثل هذا الخطر. ان الافغان شعب حكيم وعاقل وسوف يتخطون خلافاتهم الصغيرة ويتفقون على الامور الكبيرة. ان دولاً وشعوباً كثيرة تمر بأزمات مماثلة، انظر الى الخلافات بين الجزائريين او اللبنانيين او الفلسطينيين، لكن هناك اتفاقاً واحداً يجمع كل هؤلاء وهو الحرص على المحافظة على المسلمات. ان الشعب الافغاني لن يضيّع انتصاره الكبير من اجل إشباع أطماع هذا او ذاك.
* ما حقيقة القول ان قلب الدين حكمتيار زعيم الحزب الاسلامي وحليفكم التقليدي سيصبح خارج اللعبة اذا استمر على موقفه المعروف من الفصائل الاخرى؟
- قلب الدين حكمتيار احد القادة البارزين في صفوف المجاهدين الافغان، بل هو قائد مهم، ولكن لا اشارك الكثيرين في الاعتقاد بأن حكمتيار هو الاقرب بين قادة المجاهدين الى الحكومة الباكستانية. لقد كانت قوات قلب الدين حكمتيار في مرحلة من مراحل النضال ضد الحكم الشيوعي الاكثر تنظيماً بين فصائل المجاهدين، ولكن على الصعيد السياسي فاننا نتعاطى معه مثلما نتعاطى مع القادة الآخرين. ان ارتباط حكمتيار بباكستان جاء من خلال تحالفه مع احد الاحزاب الباكستانية السياسية، مما جعل التمييز امراً صعباً بين حدود هذه العلاقة من قبل البعض. في الوقت الحاضر نعتقد ان اي قرار يتعلق بأفغانستان يجب ان يصدر عن الافغانيين انفسهم. وباكستان تتعامل مع افغانستان كبلد مستقل ذات سيادة، والامر في التعامل يختلف عما كان عليه الوضع اثناء تواجدهم جميعهم على الاراضي الباكستانية، وفي بيشاور على وجه الخصوص. ان الافغانيين يستطيعون الحكم على حكمتيار اذا اتفق او اختلف مع زملائه. واعتقادنا هو ان اتفاق بيشاور اعطاه الفرصة ليتولى منصب رئيس الوزراء، لكنه رفضه، واذا فعل ذلك، فانه لا يمكننا عمل شيء تجاه ذلك. ان الرئيس صبغة الله مجددي زار باكستان اخيراً كرئيس لدولة افغانستان واستقبلناه على هذا الاساس ونحن نأمل من حكمتيار ان يتعاون مع بقية الاخوة القياديين في كابول.
* ما هي الاجراءات التي تنفذونها لاعادة اللاجئين الافغان الى ديارهم؟
- لقد بدأوا بالعودة الى بلادهم بمعدل 40 الف لاجئ في الاسبوع، انهم موجودون في بلادنا بأعداد كبيرة. وكلما استقرت الاوضاع في افغانستان بشكل كبير كلما زدنا الاعداد العائدة، وتحقيق مثل هذه الزيادة يستند بشكل كبير الى الجهود والبرامج التي تعدها الامم المتحدة لهذه الغاية. انها عملية نقل قد تستغرق بين عام واحد ونصف العام على الاقل.
البرنامج النووي وتهديدات اسرائيل
* ما الذي تقوم به باكستان لتحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة الاميركية؟
- هناك الكثير من النشاطات الديبلوماسية بين بلدينا، ونحن بصدد القيام بزيارة للولايات المتحدة غداً. تمت الزيارة فعلاً. هناك امر واضح لدينا وهو ان سوء التفاهم ازداد في الفترة التي سبقت قطع المساعدات المالية الاميركية المخصصة لباكستان 500 مليون دولار سنوياً نحن الآن على درجة اكبر من التفاهم. وآمل ان تتحسن العلاقات على رغم ان للولايات المتحدة مواقف من برنامجنا النووي، وتأخذ على بلادنا عدم قيامها بعمل جدي لمكافحة تهريب المخدرات والحد من انتشار زراعتها، لكن في القضايا السياسية هناك تصورات متشابهة الى حد كبير.
* ماذا يريدون من برنامجكم النووي؟
- انهم يخافون ان يتحول برنامجنا النووي للاستعمال الحربي، ونحن نصر دائماً على ان لدينا قراراً سياسياً واضحاً هو عدم تحويل البرنامج النووي لغايات عسكرية، بل هو للأغراض السلمية في مجال الطاقة والابحاث. الهند على سبيل المثال اجرت اختبارات نووية تحت الارض في العام 1974، ولم تخضعها الولايات المتحدة لحد معين لا تتجاوزه، في حين تطلب الولايات المتحدة من باكستان وضع حد معين مسموح لنا بالعمل ضمن نطاقه، في الوقت الذي تترك فيه الهند طليقة. ان هذا عمل غير عادل ولقد اخبرنا الولايات المتحدة بأننا مستعدون للموافقة على رسم حد لنشاطنا النووي مساوٍ للحد المسموح به للهند. لقد فجرت الهند قنبلة نووية في العام 1974، نحن لم نفجر شيئاً. فلماذا يتم التركيز على باكستان. لقد اكتشف المسؤولون الاميركيون هذا الموقف الخاطئ، ومع ذلك تغير الطرح وبدأنا الحديث الآن عن توقيع اتفاقيات للحد من التسلح النووي والسماح لمراقبين دوليين بالتفتيش، ولكن هذا اقترحناه من خلال عقد مؤتمر دولي يضم 5 أطراف فاعلة، الهند رفضت في البداية، الا انها بدأت تتحدث عن هذا الموضوع ولو بشكل محدود، بقصد التأخير وليس بقصد التوصل الى صيغة حل توافق عليها كل من واشنطن ولندن وباريس الى جانب باكستان. اننا الطرف الذي أعلن قبوله باجراء دولي لتنظيم وجود البرامج النووية ومع ذلك نعاقب، في حين ترفض الهند ذلك ويمر الامر بسهولة.
* هل يربط الاميركيون بين وقف برنامجكم النووي إذن وموضوع إعادة المساعدات المالية؟
- لقد أُوقفت المساعدة الاميركية عنا وأُعطيت لغيرنا. نحن لن نسأل عن هذه المساعدة، ورئيس الوزراء نواز شريف قالها بوضوح، اننا نريد علاقات جيدة مع الولايات المتحدة. اذا اعدتم المساعدة المالية هذا جيد، واذا لا، فان المسألة لن تغير شيئاً عندنا. اننا لن نقبل بوضع شروط على عمل برنامجنا النووي، وفي الوقت نفسه نتطلع الى علاقات جيدة، ولن يكون ذلك على حساب كرامة بلدنا.
* اذا تم حل قضية كشمير مع الهند فهل انتم على استعداد للتخلي عن برنامجكم النووي؟
- انها ليست عملية تنازل، ولكن اذا تم حل قضية كشمير، فاننا واثقون من ان كل المشاكل الاخرى سيتم حلها.
* قائد سلاح الجو الاسرائيلي حذر اخيراً من استعداد بلاده لضرب اي بلد عربي او اسلامي يمتلك برنامجاً نووياً قد يهدد وجود اسرائيل، هل تأخذون مثل هذه التهديدات على محمل الجد؟
- نحن نتعامل مع هذه التهديدات بكثير من الجدية والحذر واليقظة. برنامجنا النووي لا يهدد وجود اي دولة اخرى، ومع ذلك تلقينا تحذيرات عدة من حكومات عربية واسلامية بالتنبه الى مثل هذه التهديدات الاسرائيلية، نحن نعرف هذه التهديدات، ونعرف ان الهند تبادلت العلاقات الديبلوماسية مع اسرائيل وأن هناك تعاوناً بين البلدين حتى قبل اعتراف الهند باسرائيل.
* هل جرت اي اتصالات بينكم وبين اسرائيل في نيويورك او غيرها بهدف إقامة العلاقات الديبلوماسية؟
- لا لم يتم ذلك على الاطلاق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.