أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر من ألف هزة ضربت مصر خلال أسابيع
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 1992

ما زال هاجس الزلزال وتوابعه يسيطر على المصريين. ومنذ أن ضرب الزلزال الكبير مصر يوم 12 تشرين الأول اكتوبر الماضي حدثت عشرات الهزات الأرضية التي اطلق عليها العلماء ووسائل الاعلام المصرية اسم "التوابع"، شعر المصريون ببعضها ولم يشعروا بالعدد الأكبر منها، لأنها، وفقاً للبيانات الرسمية، كانت تقل في قوتها عن درجتين بمقياس ريختر. وزاد تضارب الآراء واختلاف العلماء في تفسير أسباب هذه الهزة وما إذا كانت مقدمة لزلزال كبير آخر أو مجرد توابع للزلزال الكبير من قلق المصريين وتكرر مشهد صار مألوفاً في شوارع القاهرة وبقية المدن المصرية حين يشعر المواطنون بهزات أرضية فتزدحم الشوارع وتمتلئ الحدائق والطرق السريعة البعيدة عن المناطق العمرانية بالأهالي الذين يحرصون في كل مرة على ان يأخذوا معهم "ما خف حمله وغلا ثمنه" إضافة الى ما يلزمهم من طعام وشراب يعينهم على قضاء ليلة أو أكثر بعيداً عن الحوائط والجدران والأسقف والبنايات التي رأوها تهتز وتتشقق وتتصدع.
ولا تتوقف وسائل الاعلام المصرية عن بذل الجهود لطمأنة المواطنين. وأعلن الدكتور عادل عز وزير البحث العلمي المصري وقوع 1024 هزة أرضية في مصر منذ الزلزال الكبير، أربع منها تراوحت قوتها بين 4 و3،4 درجة، و24 هزة تراوحت قوتها بين 3 و9،3 درجة و935 هزة لا تزيد قوتها على 3 درجات، وبعض الهزات الضعيفة جداً التي تقل في قوتها عن درجتين بمقياس ريختر. وأشار الوزير المصري على أن المواطنين لا يشعرون إلا بالهزات التي تزيد قوتها على ثلاث درجات، مؤكداً ان الهزات الكبيرة تقل مع مرور الوقت وأن كل ما يحدث هو مجرد توابع للزلزال الرئيسي وانه لا خوف من وقوع زلزال كبير مرة اخرى.
وزار أكثر من وفد أجنبي من خبراء الزلازل مصر لدراسة زلزال تشرين الأول اكتوبر الماضي وبيان أسبابه واحتمالات المستقبل. ولعبت المصادفة دورها في وقت سابق هذا الشهر حين كان وفد من خبراء الزلازل اليابانيين يعقد مؤتمراً صحافياً بمشاركة الدكتور عادل عز وزير البحث العلمي أكد خلاله الوزير وأعضاء الوفد أن مصر ما زالت بعيدة عن حزام الزلازل وأن الهزات التي يشعر بها المواطنون هي مجرد توابع للزلزال الرئيسي لا تدعو الى الخوف ولا تمثل تمهيداً لزلزال كبير مرة اخرى... فاذا بهزة أرضية بقوة أربع درجات بمقياس ريختر تقع اثناء المؤتمر الصحافي، فأثارت الفزع إلا أن اليابانيين عادوا ليؤكدوا أن الهزة ضعيفة ولا تدعو للقلق.
وأكد التقرير الذي أعده خبراء الزلازل اليابانيون ضرورة انشاء شبكة رصد زلزالية في مصر أكثر كثافة، واستخدام اجهزة قياس "العجلة" الأرضية لعمل الدراسات الديناميكية على المنشآت وعمل نوعية من خرائط الشدة الزلزالية لفهم تأثير الزلزال على المناطق المحيطة بمركزه ولاتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة آثار الزلزال. وطالب التقرير بالاهتمام بالدراسات الجيولوجية وتطويرها للحصول على فهم أعمق للخطورة الجيولوجية وإجراء مسح جيولوجي وجيوفيزيقي لمركز زلزال تشرين الأول اكتوبر الماضي ودرس طبقات التربة من حيث السماكة والتجاذب الديناميكي، واستخدام الطوب في بناء مساكن القرى بدلاً من المباني الطينية أو إنتاج نوع رخيص من مواد البناء بخلاف الطين، ووضع كود تصميم يمنع الفصل بين المباني وأساساتها واتخاذ الاحتياطات في حالة تسييل التربة، والتفتيش المستمر على الجسور بعد الزلازل لتجديد التقوية المطلوبة. وأشار التقرير الى الهزات الأرضية التي تعرضت لها مصر عقب الزلزال الرئيسي، فأكد ان كل المؤشرات تدل على أن ما يحدث مجرد توابع لزلزال 12 تشرين الأول اكتوبر الماضي اذ أظهرت الرسوم البيانية التي صممت من واقع بيانات محطات الرصد انها لن تصل الى مستوى قوة وشدة الزلزال الرئيسي وان هذه التوابع تتذبذب وهي في اضمحلال في العدد والقوة. وأكد تقرير الخبراء اليابانيين أن توابع الزلزال ربما تستمر أسابيع أو أشهراً أو سنوات، لأن من الصعب التنبؤ بانتهائها، فمدتها غير محددة وتتوقف على بقية الطاقة الكامنة التي لم تصعد بعد، مشيراً الى انها في أسوأ الأحوال لن تسبب اضراراً للمباني والمنشآت سوى الاضرار التي احدثها الزلزال الأول. ومن جهته أكد الدكتور عادل عز أن كل التوابع في طريقها الى الجمود لكنها تأخذ شكل التموجات ولا تسير في خط مستقيم، والدليل انه حدثت أربع توابع زلزالية قوتها أكبر من أربع درجات بمقياس ريختر منذ وقوع الزلزال الكبير، وفي أحيان أخرى كانت التوابع أصغر من هذا بكثير، مشيراً الى انه كلما كثرت التوابع وقلت قوتها كان هذا أفضل من أن تختزن ثم يخرج تابع قوي، مؤكداً انه لن يكون هناك تابع أقوى من قوة الزلزال الأصلي.
منطقة أمان
وقال الدكتور عز ان الخبراء اليابانيين أكدوا له ان مصر لن تشهد زلزالاً قوياً مثل زلزال تشرين الأول اكتوبر وفي حين حفلت صحف المعارضة في مصر بآراء تتهم بحيرة السد العالي بالتسبب في الزلزال الرئيسي وتوابعه وتحذر من أن وجود البحيرة يهدد بتكرار الزلازل والهزات. لكن الدكتور عز أكد ان بحيرة السد العالي لا علاقة لها بالزلزال الأخير في حين أعلن فريق الخبراء اليابانيين ان مركز الزلزال الأخير يبعد كثيراً عن البحيرة وهو الرأي الذي يتبناه الدكتور رشاد قبيص عالم الزلازل المصري ومستشار الأمم المتحدة للزلازل ومراقبة التفجرات النووية الذي أكد أن بحيرة السد العالي بريئة تماماً من زلزال تشرين الأول اكتوبر وتوابعه مشيراً الى ان ذلك الزلزال يعتبر متوسط القوة والمفروض الا يكون له آثار تدميرية شديدة وان كثرة اعداد الضحايا وفداحة الخسائر تعود الى "سوء حالة المباني وانتهاء عمرها الافتراضي وحالة الرعب والفزع التي انتابت الاهالي لعدم خبرتهم بالزلازل"، ويقول الدكتور القبيصي: "إذا حدث هذا الزلزال في اليابان وبالقوة نفسها التي قدرت بپ5.9 درجة بمقياس ريختر فإن الناس هناك لا يعيرونه اهتماماً". ويؤكد الدكتور جوزف صدقي رئيس المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ان مصر ما زالت في منطقة الأمان ولم تدخل ضمن حزام الزلازل مشيراً الى ان هناك ثلاثة أسباب لحدوث الزلزال هي:
1 - وجود فالق في باطن الأرض يحدث عدم توازن فيتم تفريغ الطاقة الى جسم بجوار جسم يحدث عدم توازن فتتولد طاقة يفرغها في صورة زلزال وهذه الفوالق تنتج عن وجود اجسام كبيرة وأخرى صغيرة.
2 - تحركات القشرة الأرضية حيث يختلف كل مكان عن الآخر نتيجة تراكمات تكونت عبر الزمن.
3 - أسباب صناعية مثل تخزين بحيرة بالماء أو اختلاف درجات الحرارة في المياه الجوفية.
وقال صدقي انه "لا يمكن التنبؤ بوقوع الزلازل ولا توجد أية أجهزة في العالم يمكنها التنبؤ بالزلازل، لكن يمكن فقط تحديد منطقة نشطة مشيراً الى ان مصر بكاملها تقع خارج حزام الزلازل الدولية، الا ان بعض المناطق في مصر تعتبر من الاماكن النشطة زلزالياً مثل منطقة البحر الأحمر حيث يوجد بها بعض الفوالق، ومنطقة كلابشة بأسوان". ويضيف: "لا يمكن ان يحدث زلزال مدمر في المنطقة نفسها - كما يزعم البعض - قبل مرور سنوات طويلة حتى يمكن تجميع طاقة ضخمة في أعماق الأرض وتفاعلها لتخرج في شكل زلزال"، مشيراً الى ان الزلزال الذي حدث من قبل في منطقة الزلزال الأخير ذاتها يرجع تاريخه الى عام 1847، أي منذ 145 عاماً.
ويوضح الدكتور مأمون السعيد خبير الزلازل بمرصد حلوان ان هناك فارقاً بين حزام الزلازل ومنطقة الزلازل، موضحاً أن شمال مصر هو حوض البحر المتوسط وشرقها البحر الاحمر، وهاتان المنطقتان نشيطتان زلزالياً، وشمال مصر يقع بين هذين البحرين، مما يعني اننا في مصر لسنا على حزام زلازل وإنما نتأثر بمنطقة نشطة زلزالياً، وأضاف: "الزلازل يمكن ان تحدث في أي منطقة في العالم بسبب الطاقة الكامنة داخلها والصدوع بالقشرة الأرضية بها، ونظراً الى كثرة الصدوع وحركتها في منطقة الفيوم وقربها من منطقة النشاط الزلزالي بالبحرين الاحمر والمتوسط فانها تعتبر منطقة نشطة زلزالياً".
وأشار الدكتور السعيد الى ان الخرائط الجيولوجية وتاريخ النشاط الزلزالي أوضحت زيادة نشاط منطقة الفيوم في العصور الجيولوجية المختلفة وحدث بها بركان منذ ملايين السنين وزلازل على مدى آلاف السنين وتعاقب القرون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.