جامعة جازان تحتفي بتخريج 9,597 خريجاً وخريجة    وزير الإسكان يشهد توقيع اتفاقية تطوير وإنشاء 589 وحدة سكنية في ضاحية الفرسان بقيمة تقارب مليار ريال    اليمن: عبوة ناسفة جرفتها السيول في مديرية بيحان بشبوة تصيب مدنيين أحدهما طفل    «الدفاع المدني»: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة بدءاً من غدٍ وحتى الثلاثاء القادم    خبراء: المساعدات تمكن أوكرانيا من تجنب الهزيمة    تقرير الأونروا يفضح مزاعم الاحتلال ويحصد الإشادات وانضمام ألمانيا    الهلال يعلن تعرض سالم الدوسري لإصابة في العضلة الخلفية    الأخضر تحت 23 عامًا يبدأ الاستعداد لمواجهة أوزباكستان في ربع نهائي كأس آسيا    معرض برنامج آمن يشهد في يومه الرابع حضوراً لافتاً من أهالي المنطقة الشرقية    وزير الصحة : اعتماد منظمة الصحة العالمية لتبوك كمدينة صحية ثمرة اهتمام القيادة ودعم أمير المنطقة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتفقد مبنى هيئة محافظة جزر فرسان ويستقبل المواطنين    منح وسام الملك عبدالعزيز ل 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    يوكوهاما الياباني يواجه العين    محمد بن عبدالرحمن رئيسا فخريا لأصدقاء اللاعبين    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    «هيئة الاتصالات» تصدر تقرير إنترنت السعودية 2023    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    انطلاق أعمال المؤتمر السادس عشر للمستجدات في طب الأطفال    حفل معايدة بجمعية الفصام    «الأونروا» تطلق حملة لجمع 1.21 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة والضفة    تحديد مواعيد واماكن مباريات الجولات الاربع الاخيرة من دوري روشن    كاسترو يعود لقيادة تدريبات النصر    تعليم جازان: إنهاء إجراءات المقابلات الشخصية والمطابقة ل567 مرشحاً ومرشحة    33 مليون مصل بالمسجد النبوي في رمضان    ضبط يمني في عسير لترويجه (20) كجم «حشيش»    مانشستر سيتي يفقد جهود هالاند أمام برايتون    سبعُ قضايا ملِحَّة على جدول أعمال الدورة ال46 للمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي    أمير الشرقية: دعم القيادة الرشيدة كان له أكبر الأثر في اكتمال مشروع توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي    "تقييم الحوادث" يفند مزاعم استهداف (منزل مدني) في مديرية الجراحي بمحافظة (الحديدة)    جازان.. سلة فواكه السعودية    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    إتاحة رخص الأشياب غير الصالحة للشرب إلكترونياً    بمشاركة 65 متدرباً ومتدربة على مستوى المملكة: تدريب المعلمين والمعلمات على منهجية STEAM بتعليم عسير    نائب أمير مكة يزور مقر الأكاديمية السعودية اللوجستية بجدة    لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأمريكية في مجلس الشورى تلتقي بوفد من الكونجرس الأمريكي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    الشورى يطالب بتمكين موظفي الحكومة في ريادة الأعمال    أمير منطقة الرياض يستقبل أمين المنطقة    «الموارد»: 77% نسبة الصلح في الخلافات العمالية.. و4 محاور لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    ترشيح "واحة الإعلام" للفوز بجائزة الأمم المتحدة لمشروعات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات "WSIS 2024"    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قال إن المشهد الثقافي مليء بالتناقضات ... وروايته الجديدة تستحضر وسائل التواصل الجديدةپ. الدويحي : لا أبحث عن الجوائز ... وأحد النّقاد جردني من خصوصيتي
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 2013

{ أوضح الروائي أحمد الدويحي أنه ليس من الكتاب الذين يبحثون عن الضوء والجوائز. وقال إنه يكتب لأنه يواجه ورقة بيضاء، ونهراً يتدفق من الصمت والجنون، وربما الخوف والموت في بعض المحطات. وشدد الدويحي في حوار مع"الحياة"بمناسبة صدور روايته الجديدة"غيوم امرأة استثنائية"عن دار جداول، أن الكتابة الروائية عليها أن تفتح أبواب المسكوت عنه وتكشف المستور. وأشار إلى وجود كثير من المتناقضات في المشهد الثقافي، بسبب التحولات السريعة التي شهدها المجتمع. فإلى تفاصيل الحوار:
روايتك الجديدة"غيوم امرأة استثنائية"بدا أنها تقدم مغامرة جديدة، مغامرة تختلف عما كتبته سابقاً.. هل يمكن أن تحدثنا عنها؟
- رواية غيوم امرأة استثنائية التي صدرت من أيام عن دار جداول، ستكون في المعرض القادم بالرياض، وأحلم لها بحفاوة الحضور، تجترح فضاء جديداً، هو فضاء افتراضي وغير واقعي، فالرواية تدور في فضاء وعبر سائل الاتصال المجتمعي الحديثة، عالم متشابك يشكل الشباب نسبة عالية من المرتادين له في عالمنا العربي، وأهدفُ إلى التقاط الطازج من هموم المجتمع ولا سيما المجتمع الشبابي، ومحاولة التعايش في هذا النسيج ومعرفة خباياه في قراءة مستقبلية، يجعل الباحث حتماً في عالم مدهش ومتغير باستمرار، ويغري للسعى إلى كشف وتعرية كثير من المسلّمات القائمة، والتجربة لكاتب مثلي لا يريد أن يكرر ذاته، يبحث عن الجديد وبعيداً عن اللّت في قضايا محيطه التقليدية، والمتأمل حتماً سيغرق في قضايا متنوعة، والفضاء يمتد إلى خارج الحدود، ليلمس المتحول في العالم العربي في ظل التحولات السياسية في مظهرها، كتحولات عميقة جداً تطاول بُنى متنوعة، فالتحولات تكون أكبر لما تتجاوز حياة الشخوص الروائية إلى تحولات وحياة الشعوب.
"في ثلاثية المكتوب مرة أخرى"، يبحث الكاتب عن بطلة لروايته.. هل يمكن أن تكون هذه البطلة هي المرأة الاستثنائية، عنوان روايتك الجديدة، وأقصد هنا ملاحظة خاصة لا أعرف مدى اتفاقك معها، وهي أن كل أعمالك الروائية - على رغم استقلالية كل عمل منها واختلافه عن الآخر - يمكن مطالعتها باعتبارها، يكمل بعضها البعض؟.
- ملاحظتك دقيقة في جانب منها، وقراءاتك لرواية المكتوب صحيحة، وأنا فرحٌ بهذا التأويل لرواية تعد رواية الرواية، وهذا التأويل يعيد لي اليقين على رغم محاولة أحد الأصدقاء النقاد نفي هذه الخاصية عنها في ملتقى الرواية بالباحة، وللآسف فإن هذا الناقد أستاذ أدب في الجامعة وصديق عمر أعتز بصداقته، ولكني شعرت أنه لم يقرأ سيرة الروائيين الروائية، أو أن شيئاً خفياً ومختلفاً في وجهة نظره، لم يفصح عنها ولم أناقشه، لأن"ثلاثية المكتوب مرة أخرى"، تعدُ نصاً ثرياً بالتأكيد من وجهة نظري، وهناك مقولة يا صديقي، لست أعلم مدى تطابقها مع كتاباتي، تقول بأن النتاج الأدبي للكاتب يدور حول محور فكرة واحدة، ينوع ويتشكلُ في طبعات مختلفة، وسندع هذا للنقاد والقراء ومسؤوليتي أن أكتب، لكن لا شك بأن لكل نص فضاءً، وعالماً وشخوصاً وأزمنةً متنوعةً، حتى ولو حملت خطاباً واحداً، أو مجموعة خطابات متجاورة في نص واحد، أو مجموعة النصوص والروايات، إذ يفتح التراكم السردي في العالم الروائي النوافذ، فيمرُ اليومي والتاريخي والسياسي والأسطوري، المرأة - وشهرزاد الروائي هذا الكائن الجميل، نخلق حوله كثيراً من الحكايات، لنستنبت أوطاناً ومدناً أفلاطونية تليق بأحلامنا.
"ثلاثية المكتوب مرة أخرى"، ذلك العمل المتدفق من خلال تيار الوعي، وهو مثال لكتابة يتميز بها أحمد الدويحي، لكنني أتساءل أحياناً: ألم تشعر بشيء من الإحباط، وأنت ترى أعمال روائية أقرب للسطحية، تنال الكثير من الحضور، سواء على المستوى القرائي أم حتى النقدي، فيما عملك هذا يبقى في دائرة أصغر من جهة ذلك الحضور؟
- يا أخي، لا تستغرب وجود كثير من المتناقضات في مشهدنا الثقافي، فنحن مجتمع شهد تحولات سريعة في جوانب معينة، طاولت تشويه بُنى مجتمعية وتراث في إيقاع سريع وغير موزون، وتغافلنا عن جوانب قصور عظيمة وبارزة ومؤثرة، وظل الإنسان المعني بهذا التحولات بمعزل عن الحدث، ويبهجني التكثيف الروائي الذي نشهده الآن، وأفرح أن الرواية المحلية أصبحت مطلوبة الآن بعد غياب عقود من الزمن، والرواية جنس أدبي شمولي يعنى بكل الشرائح المجتمعية، وحضور الشرائح المقصية، يعني بهذا التكثيف الروائي، وهذا التنوع قد يكون مؤذياً في البداية، إذ يدل على فوضى وهو ما نشهده. الكتابة الروائية في مشهدنا الثقافي تفتقر إلى الشمولية في غياب فنون أخرى كالسينما والمسرح، الحركة الروائية، مع أن المؤشر لمصلحتها بوصفها فناً شمولياً ومجتمعياً، لكنها لم تحدث بعد التأثير المرجوة منها، كحركة الحداثة الشعرية في التسعينات والثمانينات، فالكاتب المنتج للنص في كل مراحله ظل بعيداً عن ملامسة أي تأثيرات خارجية، ولست من هواة الكتاب الذين يبحثون عن الضوء والجوائز. أكتب لأني أواجه ورقة بيضاء، ونهراً يتدفق من الصمت والجنون، وربما الخوف والموت في بعض المحطات. والكتابة الروائية عليها أن تفتح أبواب المسكوت عنه وتكشف المستور. فِعْلُ الكتابة يحرر الإنسان وأرجو في كل ما فعلت، لأظل الإنسانَ الواعي حتى بأبسط مسؤوليات الكتابة، تلت"ثلاثية المكتوب مرة أخرى"ثلاث روايات، ولما يقف بعد حنين الكاتب والمكتوب، مهمتي أن أحلم وأكتب عالماً يسكنني وأسكنه وموازياً للواقع، ولا أضع نفسي في مقارنة مع أحد.
لعل السؤال السابق يقودني إلى تفصيل آخر.. لمن يكتب أحمد الدويحي، ولا سيما وهو ملتزم بنموذجه الفني الذي لا يغازل الجماهيرية، سواء من خلال تركيزه على أجواء سريالية أم من خلال ابتعاده عن الواقعية وعن الحكائية؟
- كنت قبل أن أشرع في عالمي الكتابي، أقرأ لرموز الرواية العربية في إحدى الدوريات الكبرى، فوجدت سؤالاً لهم كهذا، يُعنى بتحديد مجتمع الكاتب الروائي، وحتماً فإن الحصيلة مختلفة ومتباينة، وتستطيع بعين فاحصة تتبين بصمة كل كاتب، وتستخلص أن لكل كاتب تميزاً في عالمه الكتابي. البارحة عدت وفي جيبي ورقة من سهرة بسيطة وحميمة، وكأني أزيح حمولة نص قصصي ثقيلة للزميل القاص عبدالله العتيق، صاحب مجموعة"أكذوبة الصمت والدمار"، نص مثقل به من قبل 30 عاماً، وأظنه من المجموعة الوحيدة لهذا القاص البارع، وأظن أن أستاذنا الكبير عابد خزندار من النادرين الذين التفتوا لهذا النص، وتناولها بالقراءة النقدية والورقة التي في جيبي عن نصٍ، تحدث عن الطبقية في ذلك الزمن البعيد، وتناولها بجراءة لم يكن أحد ليجرؤ على الاقتراب من هذا الهم. ويموت الزّمار كما يقول المثل وأصابعه تلعب، أتذكر نص العتيق الآن بعد كل هذا الزمن، لأني عوقبت بسبب نشره حينذاك. ونحن اليوم نجترح تجربة جديدة وعالماً جديداً، يتناسب مع خطاب العصر ولغة الجيل بغض النظر عن المذهب الفني والأجواء السريالية، لكنها القضايا المجتمعية ذاتها لا تزال ماثلة، وجاهزة لتناولها بمعالجات جديدة، ونحن نعيش في مجتمع تقليدي، يمارس الازدواجية في كثير من تفاصيل حياته، ويرفض كشف المستور ويظهر في العلن حارساً للفضيلة، ويمارس في السر أقصى درجات الفحش، ولا بد للعالم الروائي من أن يتسلل لتشخيص وتأويل تناقضات مجتمع يرفض الكشف عن خصائصه وخصوصياته. والكتابة السريالية بوصفها فناً وجدت في أوروبا لما كان المثقفون والفنانون يشاهدون الجثث في الشوارع من دون أن يجدوا حلولاً لها. وأجدني الآن في ظل التحولات السريعة، أتابع جيل التكنولوجيا والنوافذ المفتوحة، ولست أزعم أني أكتب للنخبة، ولا أبتغي الجماهيرية القرائية، ولست ممن يفضلون الحديث عن نتاجهم ويحسنون التبرير، ومحطات الكتابة الروائية لرواياتي الواردة في سؤالك، تستحق تفصيل كثير أجدني في حلّ عن الحديث عن عالمي الكتابي فلم أتعود هذا، وقد يكون ما أفعله ظلماً لها في هذه الجزئية، وقد ظُلمت من قبل في اختيار دار نشر، لا يسمح لها بالمشاركة في معرض الرياض بكتبها ومن ضمنها رواياتي.
بماذا يحلم أحمد الدويحي على المستويين الخاص والعام؟
- شكراً على الأسئلة التي تشكل عنواناً راقياً لحتمية تواصل كتاب الرواية، لقد وصلت إلى نهاية المشوار يا صديقي والحمد لله، وكنت كلما فرغت من كتابة رواية أو نص قصصي، ظننته الأخير والمشوار لم يكن على كل حال محفوفاً بالورد كله، وأحلم في هذا العمر على صعيد شخصي بصحة جيدة وحسن الختام، ولوطني بالتقدم والمضي لأجياله إلى منابع المعرفة والعلوم، ونحلم بكتابة جديدة تليق بأحلام كبيرة!
الحرية مطلب غال لكن من دون فوضى ودمار
أوضح الكاتب أحمد الدويحي رداً على سؤال عن الحرية التي غنى لها طويلاً، في ضوء ما يحدث في"الربيع العربي"، أن عالم السرد"ينتعش ويعيش في تفاصيل هذه التحولات. الحرية مطلب جميل وعزيز وغالٍ للشعوب، ولكن الحرية التي ترفض الفوضى والدمار. ما يحدث في عالمنا العربي غير متوقع ومفاجئ هذا الانفجار التراكمي، والمفاجأة ليست في حدوثه وإنما بالكيفية التي تحدث، وجيلنا كان يصحو على انقلابات العسكر في النصف الثاني من القرن الماضي في كثير من الأقطار العربية، الآن يحدث العكس وقد أصبح العالم قرية صغيرة، كما يقولون بفضل وسائل التقنية الحديثة، ونرى بعض شبابها يقتحمون مواقع لم تكن ولا في الخيال". وقال:"إن التغيير يا صديقي لا بد من أن يكون وهذه سنة الحياة، والمجتمعات العربية التي كان يتوافر لها قليل من الحرية عبر مؤسساتها الفاعلة، ستكون أقل ضرراً بحوار شرائحها المتنوعة، ولكن للآسف ظهرت أمراض اجتماعية مزمنة كثيرة، فطفت على السطح حالات التطرف والمذهبية والعرقية وإقصاء الآخر، وستظهر كتابات لأجيال جديدة لا تنتمي إلى الماضي، وبدأنا نقرأ بعض الروايات المقبلة من العراق وشمال أفريقيا، تنبئ عن نفَس كتابي جديد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.