رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد يهنئ القيادة بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لسمو ولي العهد    المعاملة بالمثل.. الاتحاد الأوروبي يطرد سفير فنزويلا    طقس مستقر بوجه عام على معظم مناطق المملكة #صباح_الخير #يوم_الجمعة    خالة طراد الأسمري في ذمة الله    المعلمي يلتقي نائبة المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    الصحف السعودية        تونس تسجل 855 إصابة جديدة بفيروس كورونا    الأمم المتحدة تدعو إلى تقديم دعم عاجل للسودان    السعودية ضمن أفضل 20 دولة عالمياً في «التحول الرقمي»                نحن.. في الدرعية    خادم الحرمين يتلقى تهنئة قيادة الكويت بنجاح عملية ولي العهد    واسفاااااه على الأهلي والاتحاد    عساف الدهمشي: سلامتك يا حبيب الشعب    أمين الشمالية: شفاء ولي العهد شفاء للأمة    بملابس عسكرية.. القبض على 4 سارقي مركبات وعمالة في الرياض    ب 50 هللة.. «سريع» يقضي على التستر ويقلل «الكاش»    خادم الحرمين يتلقى تهنئة القيادة القطرية بمناسبة نجاح عملية ولي العهد    عكرا تطلق فساتين مناسبة للأعراس البسيطة    لتضحك فقط.. معكم رهيّمة!    خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالاً هاتفيًا بالرئيس الأمريكي    خالد بن سلمان ووزير دفاع بريطانيا يبحثان التعاون    «الشرعية» تحرر مواقع إستراتيجية بالجوف وتقترب من «الحزم»    وزيرة الخارجية السودانية: لن نتنازل عن شبر واحد من أراضينا    محمد آل الشيخ: الصحويون كرروا فتنة الخوارج        تجربة سياحية لاستكشاف الحياة الفطرية بمحمية «سجا وأم الرمث»    وداع مؤثر لأحمد زكي يماني في مقبرة المعلاة    ابن مكة المكرمة.. المفتون بوالدته        وزير العدل يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت لسمو ولي العهد    لم يمُتْ من خلَّفت أعمالُه..    تعزيز التعاون بين «كبار العلماء» ومجمع الفقه الإسلامي    أنت.. تكمّلني        زيادة مساهمة القطاع الخاص بالشراكات الدولية    حاكم عجمان يهنئ خادم الحرمين الشريفين بنجاح العملية الجراحية التي أجراها سمو ولي العهد    أنباء عن سقوط صاروخ باليستي حوثي على حي سكني في مأرب    «بودي جارد» اليوم لأول مرة بعد توقف 11 عاما    العزلة.. هي أن تأخذ مع نفسك مهلة..!    جامعة حائل تنظم لقاءات أسبوعية بعنوان "المرأة أولاً"    أخطبوط عملاق في جزر فرسان    القبض على حلاق يمارس مهنة الطب    أسد مفترس يتجول في مدينة عربية    مبارك    المصائب تتوالى على حارس ليفربول    الاتحاد.. الممنوع من الصرف!!    البرتغال تمدد حالة الطوارئ رغم تحسن وضع "كورونا"    "المياه الوطنية" تعلن تغيير رمز مفوتر السداد في الشرقية والرياض    باهبري: المصافحة بقبضة اليد تقلل عدوى كورونا    «الصحة»: تسجيل 356 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا    متحدث الصحة : ارتفاع ملحوظ في الإصابات آخر 48 ساعة    شروط غريبة تدفع مأذوني الأنكحة لعدم إتمام عقد الزواج    الموعد المرجح لغرة رمضان وأول أيام العيد    "التعليم" تدرس تحويل العام الدراسي لثلاث فصول دراسية لأول مرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تشمل قصور "صاهود" و"المحيرس" و"الوزية" . الأحساء : "السياحة والآثار" تطلق وعوداً "جديدة" بافتتاح مواقع أثرية "مغلقة"
نشر في الحياة يوم 19 - 02 - 2012

توقع المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في محافظة الأحساء علي طاهر الحاجي، قرب افتتاح مجموعة من المواقع والقصور الأثرية والتراثية، من بينها قصر صاهود، الذي تمت تهيئته من قبل قطاع الآثار، إضافة إلى قصري المحيرس والوزية. وكان الحاجي أطلق وعداً قبل نحو عام، ب"افتتاح قصر صاهود بعد شهر من الآن"، بيد أنه وعده لم يتحقق إلى الآن. وأرجع الحاجي، في تصريح صحافي، إغلاق بعض المواقع والقصور الأثرية والتراثية في الأحساء، على رغم الانتهاء من ترميمها، إلى"ارتباطها في خطط عمل لتشغيلها من قبل قطاع الآثار والمتاحف في الهيئة"، مشيراً إلى أن الأحساء يوجد بها"مواقع تراثية وأثرية مرتبطة في خطة قطاع الآثار والمتاحف في الهيئة، التي لديها خطة وفقاً لإمكانات الموازنة، لتهيئة وتشغيل هذه المواقع التي أُنجِز مجموعة منها وفقاً لأولوية الوقوع في المسار السياحي".
وأبان أن بعض المواقع، مثل قصر إبراهيم، ومنزل البيعة، ومدرسة الهفوف الأولى، ومسجد جواثا،"مفتوحة حالياً. فيما تمَّ تهيئة قصر صاهود من قبل قطاع الآثار، وسيتم تشغيله قريباً، والأمر ذاته ينطبق على قصري محيرس، والوزية". وأضاف أن"بقية المواقع سيتم إدخالها مستقبلاً بحسب تصنيفها، لتقوم الهيئة وشركاؤها بتجهيزها بجميع المتطلبات بحسب الإمكانات، ليكون لدينا في النهاية عدد من المسارات السياحية المتاحة للسائح، بحسب رغباته وإمكاناته"، مشيراً إلى أن الأحساء"تزخر بعشرات المواقع التاريخية والتراثية والطبيعية الجاهزة". ونفذت الهيئة العامة للسياحة والآثار، أعمال ترميم وصيانة لقصر صاهود الأثري، تلافت فيها"الأخطاء"التي وقعت في عملية ترميم القصور التاريخية في الأحساء، من خلال"توفير نظام الصوتيات والإضاءة داخل القصر"بحسب الباحث في الآثار خالد الفريدة، الذي أبان في تصريح صحافي سابق، أن"مقاول القصر يعمل على معالجة بعض القصور في عملية الترميم، ويحظى القصر باهتمام المسؤولين، باعتباره تراثاً أثرياً مهماً في تاريخ المنطقة".
وعثرت الهيئة داخل القصر خلال عملية الحفر والترميم، على قطع لقاذفات حربية قديمة، ومدفع قديم، وقطع أثرية يعود تاريخها إلى مئات السنين، وتم التحفظ عليها. وشملت عملية الترميم إزالة الحوائط الداخلية والخارجية، والأسقف المنهارة والمصابة والمتآكلة، وتشييد أسقف جديدة.
ويُعد قصر صاهود الأثري الذي يقع في حي الحزم في مدينة المبرز، أحد أشهر قلاع الأحساء. وكان يحاذي السور الغربي للمدينة القديمة. واقتُبس اسمه من اسم مدفع عظيم كان منصوباً داخل القصر، يُطلق عليه"صاهود". وكان يُعتبر من القلاع العسكرية والأثرية المهمة، التي لها بصمتها الواضحة في تاريخ الأحساء القديم. وتبلغ مساحته 10 آلاف متر مربع وارتفاع أسواره ستة أمتار. ويتميز بأبراجه المستديرة في أطرافه الأربعة، إضافة إلى أبراجه المستطيلة الثلاثة التي تعتبر من الآثار العسكرية البارزة.
وقال الفريدة:"لا يوجد ما يشير بدقة إلى من قام ببناء القصر أو تاريخ بنائه. والبعض يرى أن بناء القصر يرجع إلى أواخر القرن السابع، وفي أوائل عهد أمراء بني خالد. فيما يرى آخرون أن الذي أسسه هو الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد، وذلك في العقد الثاني من القرن ال13 الهجري"شُيِّد قصر المحيرس، الذي يُعتبر أحد المعالم التاريخية المعروفة في الأحساء، على أعلى تلة، في العام 1208ه، في حي الراشدية شمال المبرز، كقلعة حربية لتخزين المؤن والأسلحة. بناها الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد آل سعود. وشهدت هذه القلعة معارك حربية عدة. ويُرجَّح أن تكون مِلكيَّة قصر الوزية، الذي يقع في قرية تحمل الاسم ذاته، تعود إلى الملك عبد العزيز وأبيه عبد الرحمن بن فيصل"رحمهما الله". وشهد هذا القصر معارك حربية عدة، وهو قصر صغير، يتكون من برجين يؤدي إليهما دَرج وبجواره غرفة صغيرة في الشمال وأروقة من الجهة الغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.