ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير يتوقع نمواً قوياً لصافي دخولها خلال الربع الثالثپ. أسعار أسهم البنوك ومضاعفات السعر توفر فرصاً جذابة للمستثمرين
نشر في الحياة يوم 29 - 09 - 2011

توقع تقرير اقتصادي نمواً قوياً لصافي دخل البنوك السعودية خلال الربع الثالث من العام الحالي، بدعم من انخفاض المخصصات على أساس سنوي، غير انه رجح أن يبقى نمو الإيرادات ضعيفاً نتيجة لانخفاض معدل الفائدة، على رغم تحسن جودة الأصول وتوسع دفاتر القروض، مشيراً إلى ان أسهم البنوك السعودية انخفضت أكثر من 13 في المئة منذ عام حتى الآن، وذلك على خلفية المخاوف الاقتصادية العالمية، ما يوفر فرصاً جذابة ومواتية للمستثمرين.
وأوضح تقرير لشركة الأهلي كابيتال حول أداء قطاع المصارف السعودي، أن أساسيات البنوك السعودية لاتزال جيدة على المدى البعيد ومستويات التقويم جذابة.
وقال رئيس إدارة أبحاث الأسهم المكلف بالأهلي كابيتال فاروق مياه:"انخفض مستوى القروض غير العاملة في البنوك السعودية بنسبة 13 في المئة على أساس سنوي في الربع الثاني من 2011، بينما ارتفعت تغطية المخصصات 122 في المئة، ونتوقع انخفاض المخصصات 52.8 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الثالث من هذا العام نتيجة لتحسن جودة الأصول، ما يعزز أرباح القطاع خلال الربع ذاته".
واضاف أن"الأهلي كابيتال"تتوقع نمو دفاتر القروض في البنوك السعودية خلال العام الحالي على خلفية ارتفاع النفقات العامة والتي من المرجح أن تدعم قروض الشركات، كما أنه من المتوقع أن تبقى قروض الأفراد قوية بسبب الطبيعة السكانية، علاوة على ذلك، فقد تمكنت البنوك السعودية من تنمية محافظ قروضها، نتيجة لانخفاض نسبة القروض إلى الودائع وارتفاع قاعدة الودائع منخفضة الكلفة وتحسن جودة الأصول، ومن المرجح أن يحافظ هذا على النمو الجيد لكل من قروض الأفراد وقروض الشركات خلال عام 2011.
ووفقاً للتقرير، انخفضت أسهم البنوك السعودية أكثر من 13 في المئة منذ عام حتى الآن، وذلك على خلفية المخاوف الاقتصادية العالمية. إلا أن"الأهلي كابيتال"لا تزال متفائلة حول أساسيات القطاع، وتعتقد أن استمرار انخفاض الأسعار يوفر نقطة دخول جذابة.
وأشار التقرير إلى أن صافي دخل المصارف السعودية على أساس ربعي وسنوي ارتفع خلال الربع الثاني من العام الحالي، مدعوماً بانخفاض المخصصات، ونما إجمالي دخل العمليات بشكل طفيف على أساس سنوي وربعي، وذلك يعود بشكل رئيس لقوة دخل الرسوم، بينما استمرت محافظ القروض في التوسع خلال الربع الثاني على رغم أن توزيعات صافي الفوائد المنخفضة أبقت على صافي دخل العمولات الخاصة دون تغيير.
من جهة أخرى، ارتفعت حركة الاستثمار والإقراض في الربع الثاني في معظم البنوك، إذ ارتفعت قروض الأفراد بنسبة 10,7 في المئة على أساس سنوي، بينما ارتفع الإقراض للشركات بنسبة 5,9 في المئة، وقطاع الصناعة الذي يستحوذ على 13 في المئة من إجمالي القروض، بنسبة 27,9 في المئة على أساس سنوي، أما القطاع التجاري فقد نما بنسبة 6,3 في المئة، وقروض واستثمارات البنوك التي تغطيها الأهلي كابيتال بنسبة 5,2 في المئة و11,7 في المئة بالتوالي على أساس سنوي، وزادت ودائع العملاء في البنوك تحت التغطية بنسبة 8,3 في المئة على أساس سنوي.
وعلى رغم تحسن الإقراض، انخفض صافي دخل العمولات بنسبة 2,5 في المئة على أساس سنوي إلى 7,746 مليون ريال، بسبب انخفاض توزيعات صافي الفوائد، ونما إجمالي دخل التشغيل في البنوك تحت التغطية بشكل هامشي بنسبة 0,6 في المئة على أساس سنوي ليسجل 11,490 مليون ريال، على رغم انخفاض صافي دخل العمولات الخاصة، ويعود ذلك إلى دخل الرسوم القوي الذي نما بنسبة 15,8 في المئة على أساس سنوي.
وتوقع التقرير أن تُبقي النفقات الحكومية على الضمان الاجتماعي وعلاوات الرواتب على ارتفاع طلب القروض للشركات والأفراد في السعودية، في حين لا يتوقع تحسناً كبيراً في معدلات الفائدة خلال النصف الثاني من 2011، ومن المحتمل أن يؤثر هذا في توزيعات صافي الفائدة للبنوك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.