إثراء يختتم فعاليات برنامج الفورمولا 1 في المدارس بأبها وإعلان الفائزين    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    ريادة إنسانية    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أُبلغن بالقرار بعد شهر من الفصل الدراسي الثاني ... والكويتي : القرار بحسب اللائحة . فصل 150 طالبة في جامعة الدمام لعدم حصولهن على "المعدل التراكمي"
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2011

قررت جامعة الدمام فصل نحو 150 طالبة من الدراسة لعدم حصولهن على المعدل التراكمي، الذي تحدده الأنظمة، في خطوة أكدت الجامعة على أنها تمت بعد دراسة أوضاعهن وإعطائهن الفرص الإضافية، وفق اللائحة الأكاديمية المعمول بها.
وأوضح مدير العلاقات العامة وإدارة الإعلام في جامعة الدمام الدكتور احمد الكويتي ل"الحياة"أن"لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية والقواعد التنفيذية تنص على أن الطالب يفصل في حالات معينة منها، إذا حصل على ثلاثة إنذارات متتالية على الأكثر، لانخفاض معدله التراكمي عن 2 من 5 أو 1 من 4، ولمجلس الجامعة، بناءً على توصية الكلية، إعطاء فرصة رابعة لمن يمكنه رفع معدله التراكمي بدراسته للمقررات المتاحة".
وأضاف"بناء على ذلك، قررت اللجنة المختصة دراسة أوضاع المتعثرين دراسياً، بناءً على المادة الرابعة من القواعد التنفيذية، والتي تنص على أن اللجنة المختصة بدراسة أوضاع المتعثرين دراسياً، تتولى دراسة الحالات الاستثنائية، لمعالجة أوضاع الطلبة، واتخاذ التوصيات اللازمة، بخصوص ذلك، وعليه تم تطبيق قرار لجنة الخطط الدراسية في الجامعة، والمتضمن إعطاء فرصة إضافية للطلبة الحاصلين على إنذار ثالث فصل في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1431-1432ه وفقا للمعايير التي وضعتها لجنة الخطط والنظم الدراسية في الجامعة، وجميع الطلبة المفصولين، حصلوا على الحد الأعلى من الفرص الإضافية، ويمكنهم التقدم للدراسة في الجامعة من خلال برامج الدراسة المقدم من عمادة التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد في الصيف المقبل".
وقالت طالبات، تم فصل بعضهن في السنة الثالثة، إنهن سيتقدمن بالتماس إلى مدير الجامعة، للنظر في أمرهن من جديد. وذكرت الطالبة عائشة الفهيد دراسات إسلامية، الفرقة الثالثة أن قرار الفصل بسبب عدم الوصول إلى المعدل التراكمي المطلوب،"أحبطها، خصوصاً أنني على مشارف الانتهاء من الدراسة، ومعدلي التراكمي 1.80، بينما المعدل المطلوب هو 2"، وقالت:"العديد من الطالبات يعتزمن رفع الأمر إلى مدير الجامعة، خصوصاً أن قسماً منهن على وشك التخرج"، وتنقل طالبة أخرى فاطمة الدعيج أن الطالبات اللائي شملهن قرار الفصل"يعشن أوضاعا نفسية سيئة، حيث عدن الآن إلى مرحلة الصفر، أي شهادة الثانوية العامة، وهذا الأمر جعل العديد منهن يكتبن خطابات للمسؤولين للنظر في أمرهن".
وقالت أكاديميات:"إن فصل الطالبات جاء بعد تعميم صادر من جامعة الدمام، بتطبيق الأنظمة الجامعية في هذا الخصوص"، وأوضحت المشرفة في كلية العلوم، وداد القضيب ل"الحياة"أن"الطالبات تفاجأن بالقرار خصوصاً انه يطبق للمرة الأولى مع بداية الفصل الدراسي الثاني، وهذا الأمر تسبب في أزمة بين الطالبات". والمعدل التراكمي، هو"حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب أو الطالبة في جميع المقررات، التي درسها منذ التحاقه في الجامعة، على مجموع الوحدات المقررة لتلك المقررات. ويترتب على انخفاض معدل التراكمي إلى أقل من 2، أمور عدة، إذ تنقطع المكافأة الجامعية عن الطالب، ويحصل على إنذار أكاديمي، الذي يعني إشعاره بانخفاض معدله عن الحد الآدنى وهو 2.00 . ويفصل إذا حصل على ثلاثة إنذارات متتالية على الأكثر، لانخفاض معدله التراكمي عن 2.0 من 5 ولمجلس الجامعة بناءً على توصية مجلس الكلية إعطاء فرصة رابعة لمن يُمْكنه رفع معدله التراكمي، بدراسته المقررات المتاحة، عندما يتمكن الطالب من رفع معدله، يسقط عنه الإنذار الأكاديمي، وتُعاد إليه المكافأة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.