الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    المملكة تحذر من التداعيات الكارثية للحرب        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    مذكرة تفاهم سعودية-موريتانية حول قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الملك خالد.. استهداف المستقبل
نشر في اليوم يوم 16 - 07 - 2003

صدر الأمر السامي الكريم من سمو ولي العهد الأمين حفظه الله تعالى يوم الثلاثاء 9/1/1419 ه المتضمن الموافقة على دمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود بالجنوب تحت مسمى جامعة الملك خالد. ثم صدر الأمر السامي برقم 7/78/م في 11/3/1419ه والقاضي باستكمال الاجراءات النظامية اللازمة لذلك . وقد صدرت الميزانية الأولى للجامعة في 14/9/1419ه ضمن الميزانية العامة للدولة إعادة هيكلة الجامعة ثم صدرت الموافقة السامية رقم 7/ب/4096 بتاريخ 14/3/1420ه على قرار مجلس التعليم العالي رقم 8/15/1420 ه والمبلغ للجامعة بالخطاب رقم 610/أ وتاريخ 19/3/1420 ه
القواعد واللوائح
القواعد المنظمة للانتقال من مستوى إلى آخر :
@ ينقل الطالب من مستواه إلى المستوى الذي يليه إذا اجتاز بنجاح جميع مقررات ذلك المستوى.
@ يعد الطالب متعثراً إذا لم ينجح في جميع مقررات المستوى المقيد فيه ويبقى في نفس المستوى حتى ينهي جميع مقرراته.
@ يكون الحد الأدنى للعبء الدراسي في تسجيل المقررات ( 12 وحدة ) دراسية في الفصل الدراسي ، ويكون الحد الأعلى لعدد الوحدات الدراسية وفق ما تضمنته الخطة الدراسية لكل كلية.
@ يحدد عدد المستويات التالية المسموح بتسجيل مقررات منها بمستويين تاليين للمستوى المقيد فيه الطالب.
@ إذا رسب الطالب في مقرر أو أكثر يعيد دراسة ما رسب فيه وفق الضوابط التالية :
@ إذا رسب الطالب فيما مجموعه الحد الأدنى أو أكثر من الوحدات الدراسية لزمه إعادة دراسة مقررات الرسوب فقط.
@ إذا رسب الطالب فيما مجموعه أقل من الحد الأدنى من الوحدات الدراسية يلزم إعادة دراسة مقررات الرسوب مع إضافة مقررات إضافية من المستوييين التي تلي مستواه وفقا لما يلي: أن يكون التسجيل في المقررات وفق ضوابط الخطة الدراسية والجداول.
@ يتم التسجيل للطالب من المستويات التي تلي مستواه ويرتبط العبء الدراسي للطالب بمعدله التراكمي على ألا يقل عدد الوحدات الدراسية المسجلة عن الحد الأدنى.
@ عند تعذر تسجيل الطالب للعبء الدراسي من مقررات المستوى الدراسي الذي يليه ( بسبب التعارض أو عدم انهاء المتطلب السابق أو لإنهائه جميع مقررات ذلك المستوى ) يكمل عبؤه الدراسي من مقررات المستويات التالية المسموح بها وإذا تعذر إكمال وحداته الدراسية بعد ذلك يكتفي بالوحدات الدراسية التي توافرت له حتى لو كان عددها دون الحد الأدنى .
التأجيل والانقطاع عن الدراسة :
@ يتقدم الطالب بطلب تأجيل الدراسة إلى عميد الكلية قبل بداية الفصل الدراسي المراد تأجيله بأسبوعين مدعماً بالأوراق الثبوتية لعذره لعرضه على مجلس الكلية .
@ تحتسب فصول الاعتذار والتأجيل من المدة النظامية المحددة لدراسة الطالب .
@ يترتب على انقطاع الطالب عن الدراسة مدة فصل دراسي دون طلب تأجيل ما يلي :
@ يطوى قيد الطالب من الجامعة.
@ يطالب الطالب بإعادة مكافأة ذلك الفصل قبل إخلاء طرفه من الجامعة أو إعادة قيده.
@ يرصد للطالب تقدير راسب في جميع مقررات ذلك الفصل.
@ يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي دون أن يعد راسباً ، إذا تقدم بعذر مقبول لدى الجهة التي يحددها مجلس الجامعة ، وذلك قبل بداية الاختبارات النهائية بخمسة أسابيع على الأقل لطلبة النظام الفصلي وشهرين لطلبة النظام السنوي .
@ يرصد للطالب المعتذر تقدير منسحب بعذر ( ع ، W ) في جميع مقررات ذلك الفصل الدراسي .
@ لا يجوز للطالب التأجيل والاعتذار أكثر من فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول غير متتالية طيلة بقائه في الجامعة .
@ تشترط موافقة ولي أمر الطالبة عند تقديمها طلب الاعتذار أو التأجيل .
إعادة القيد :
يمكن للطالب المطوي قيده ، التقدم بطلب إعادة قيده برقمه ، وسجله قبل الانقطاع وفق اللوائح المتبعة في الجامعة ، ولا يجوز إعادة قيد الطالب الذي فصل من الجامعة لأسباب تعليمية ، أو تأديبية، وإذا اتضح بعد إعادة قيده أنه سبق فصله لمثل هذه الأسباب فيعتبر ملغى من تاريخ إعادة القيد .
التخرج :
يتخرج الطالب بعد إنهاء متطلبات التخرج بنجاح حسب الخطة الدراسية على ألا يقل معدله التراكمي عن مقبول ( 2 من 5 ) .
مراتب الشرف :
تمنح مرتبة الشرف الأولى للطالب الحاصل على معدل تراكمي من ( 4.75 ) إلى ( 5.00 من 5.00 ) ، عند التخرج وتمنح مرتبة الشرف الثانية للطالب الحاصل على معدل تراكمي من ( 4.35 ) إلى أقل من ( 4.75 من 5.00) عند التخرج .
شروط الحصول على مراتب الشرف :
@ ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في الجامعة أو في جامعة أخرى.
@ أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في كليته.
@ أن يكون الطالب قد درس في الجامعة التي سيتخرج فيها ما لا يقل عن ( 60 % ) من متطلبات التخرج.
الفصل من الجامعة : يفصل الطالب من الجامعة في الحالات التالية :
@ إذا حصل على ثلاثة إنذارات أكاديمية متتالية لانخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى ( 2من5) ويعطى فرصة رابعة من يمكنه رفع معدله التراكمي بافتراض حصوله على ( 45 نقطة ) من دراسة ( 15 وحدة ) دراسية.
@ بالنسبة لكلية المجتمع يفصل الطالب إذا حصل على إنذارين أكاديميين متتاليين ويعطى فرصة ثالثة من يمكنه رفع معدله التراكمي بافتراض حصوله على ( 45 نقطة ) من دراسة ( 15 وحدة ) دراسية.
@ إذا لم ينه متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها ( 12 فصلاً ) دراسيا
نظام الاختبارات :
@ لا يسمح للطالب بدخول الاختبار النهائي بعد مضي نصف ساعة من بدايته ، كما لا يسمح بالخروج من الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بدايته .
@ يحرم الطالب المنتظم من دخول الاختبار النهائي في كل مقرر يتغيب فيه أكثر من 25 % من عدد محاضراته .
@ إذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي في أي من مواد الفصل لعذر قهري ، جاز لمجلس الكلية قبول عذره ، والسماح بإعطائه اختباراً بديلاً خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي التالي ، ويعطى التقدير الذي يحصل عليه بعد أدائه الاختبار البديل ويستلزم ذلك أن يتقدم الطالب بعذر مقبول إلى عميد الكلية التي ينتمي إليها قبل بداية الفصل الدراسي التالي طالباً السماح له بالاختبار البديل .
نظام التحويل :
أولاً. التحويل من خارج الجامعة :
يجوز بموافقة صاحب الصلاحية قبول التحويل من خارج الجامعة حسب القواعد المعتمدة من لجنة الشئون الطلابية ووفق الضوابط التالية :
@ أن يكون الطالب مقيداً في كلية أو جامعة معترف بها.
@ ألا يكون مفصولاً من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية أو تعليمية
@ أن تنطبق عليه شروط التحويل المعتمدة.
@ أن يدرس الطالب المحول ما لا يقل عن ( 60 % ) من المقررات في جامعة الملك خالد حيث يقوم مجلس الكلية بمعادلة المقررات التي درسها الطالب خارج الجامعة بناء على توصية الأقسام التي تقدم هذه المقررات ، وتثبت في السجل الأكاديمي للطالب المقررات التي عودلت له ، ولا تدخل في احتساب معدله التراكمي.
@ أن تنتهي إجراءات التحويل خلال الفترة التي تحددها عمادة القبول والتسجيل ، على أن ألا تتجاوز نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة وبعد استكمال الإجراءات النظامية يحصل الطالب على إشعار تحويل يمكنه من الدراسة حتى صدور البطاقة الجامعية.
@ إذا اتضح بعد تحويل الطالب أنه سبق فصله لأسباب تأديبية أو تعليمية ، فيعتبر قيده ملغى من تاريخ قبول تحويله للجامعة.
ثانياً. التحويل من كلية إلى أخرى داخل الجامعة :
يجوز بموافقة صاحب الصلاحية التحويل من كلية إلى كلية أخرى داخل الجامعة حسب القواعد المعتمدة من لجنة الشئون الطلابية ووفق الضوابط التالية :
@ يجب ألا يقل معدل الطالب التراكمي في كليته عن ( 2من5) .
@ ألا يكون سبق له التحويل خلال دراسته الجامعية .
@ أن تكون المدة النظامية المتبقية له في الجامعة كافية لإكمال متطلبات التخرج .
@ أن يتقدم الطالب لعمادة القبول والتسجيل بطلب التحويل من كلية إلى كلية أخرى ويقوم بتعبئة النموذج الخاص بذلك وبعد انتهاء إجراءات التحويل يحصل الطالب على إشعار يمكنه من الدراسة في الكلية المحول إليها .
@ تستكمل جميع إجراءات التحويل خلال الفترة التي تحددها عمادة القبول والتسجيل على ألا تتجاوز الأسبوع الأول من الدراسة .
@ تثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من كلية إلى أخرى جميع المواد التي سبق له دراستها ، ويشمل ذلك التقديرات ، والمعدلات الفصلية ، والتراكمية طوال دراسته في الجامعة .
ثالثاً. التحويل من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية:
يجوز بموافقة صاحب الصلاحية التحويل من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية حسب القواعد المعتمدة من لجنة الشئون الطلابية ووفق الضوابط التالية :
@ أن يكون قد أمضى الطالب فصلاً دراسياً في تخصصه على الأقل.
@ لا يحق للطالب التحويل داخل الكلية من تخصص لآخر أكثر من مرتين خلال دراسته الجامعية بالكلية.
@ أن تكون المدة النظامية المتبقية له في الجامعة كافية لإكمال متطلبات التخرج.
@ تثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من تخصص لآخر جميع المواد التي سبق له دراسته، ويشمل ذلك التقديرات ، والمعدلات الفصلية ، والتراكمية طوال دراسته في الجامعة ، والإنذارات إن وجدت.
الطالب الزائر : يسمح للطالب بدراسة بعض المقررات في جامعة أخرى ، وتعادل له المواد التي درسها وفقاً للضوابط التالية:
أولاً. يجوز لطالب جامعة الملك خالد الدراسة كزائر في جامعة أخرى بالشروط الآتية :
@ أن يكون للطالب سجل دراسي ( بمعدل تراكمي ) لفصلين على الأقل في الكلية التي التحق بها قبل طلبه الدراسة كطالب زائر.
@ يجب الحصول على الموافقة المسبقة من كلية الطالب للسماح له بالدراسة كطالب زائر مع تحديد المقررات التي سيقوم بدراستها ، وللكلية اشتراط الحصول على معدل معين لمعادلة المقرر ويوجه للدراسة بخطاب رسمي من عمادة القبول والتسجيل.
@ أن تكون الدراسة في كلية أو جامعة معترف بها.
@ أن يكون المقرر الذي يدرسه الطالب خارج الجامعة معادلاً في مفرداته ، ولا تقل وحداته الدراسية عن أحد المقررات التي تتضمنها متطلبات التخرج.
@ يكون الحد الأقصى لمجموع الوحدات الدراسية التي يمكن احتسابها من خارج الجامعة هو (20%) من مجموع وحدات التخرج من جامعة الملك خالد.
@ لا تحتسب معدلات المقررات التي تتم معادلتها للطالب الزائر ضمن معدله التراكمي.
@ يجب على الطالب تزويد عمادة القبول والتسجيل بنتائجه التي حصل عليها خلال أسبوعين من بدء الدراسة للفصل الذي يلي الفصل الصيفي ، وإذا لم يقدم نتائجه يعتبر منقطعاً عن الدراسة.
ثانياً. يجوز لطالب جامعة أخرى الدراسة في جامعة الملك خالد كطالب زائر بالشروط الآتية :
@ أن يكون للطالب سجل دراسي ( بمعدل تراكمي ) لفصلين على الأقل من جامعته التي يدرس بها.
@ ألا يكون الطالب مفصولاً لأسباب تأديبية أو تعليمية.
@ أن يحصل الطالب على موافقة خطية مسبقة من عمادة القبول والتسجيل في جامعته ، للدراسة كزائر في جامعة الملك خالد ، وتحدد المقررات التي سيقوم الطالب بدراستها.
@ الحد الأقصى للفصول الدراسية التي يسمح للطالب دراستها كزائر فصلان.
@ تسجيل المقررات للطالب التي يرغب في الدراسة فيها حسب ضوابط التسجيل.
@ لا تصرف له مكافأة من جامعة الملك خالد.
@ يزود الطالب في نهاية دراسته بنتائجه في المقررات التي درسها في خطاب يوضح تقديراته التي حصل عليها.
نظام المكافآت :
المكافأة : هي المبلغ الذي يصرف للطالب حسب التخصص (1000 ) ريال للطالب في التخصصات العلمية و(850) ريال للطالب في التخصصات النظرية.
جامعة الملك خالد بأبها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.