فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قسم متكامل ل "التثقيف الصحي" يستبق الأخطاء بالتوعية ويعالج مشكلات الميدانپ. "ابن خلدون" تخضع مدارسها لشروط "صحية صارمة" ... وتبني مقاصف "لا تحابي" !
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2011

مع بدء فصل الشتاء، برز اهتمام تربوي شديد بجانب الصحة المدرسية، بعد أن ساد نقاش حاد بين الأوساط التعليمية، عما إذا كانت المدارس ملتزمة بالحد الأدنى من الشروط الصحية في مقاصفها المدرسية.
وفي مجمعات"ابن خلدون التعليمية"كشف الاختصاصيون العاملون فيها عن شروط صارمة لمحتويات"المقاصف"، واستقطاب كفاءات مهنية، تُخضع المنشآت التربوية للقواعد الصحية.
ويرى المدير العام للشركة ثنيان بن عبدالعزيز الثنيان أن البيئة المدرسية ذات المواصفات الصحية القياسية كانت من أهم أولوياتنا عندما بدأت فكرة مدارسنا تخطو خطواتها الأولى، فالبيئة المدرسية هي إحدى مكونات الصحة المدرسية، ومن المؤكد أن المبنى المدرسي وتصميمه يساعد بشكل كبير في تنفيذ برامج الصحة المدرسية بصورة نموذجية، وكلما كان المبنى جديداً كان ذلك أفضل، مع ضرورة أن تكون لإدارة المدرسة خطط صيانة ومحافظة مستمرة.
في حين أكد المدير الأكاديمي للمدارس الدكتور عبد الله المعيلي أن البرامج الصحية والتوعوية في مدارس ابن خلدون تستمر في المدارس كافة على مدار العام، ونحاول أن نكون نموذجاً جيداً للمتطلبات الصحية التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم، مشيراً إلى أن المدارس وافرت طاقماً صحياً للمدارس لتحقيق المبدأ التكاملي في الصحة المدرسية الذي لا يكتفي بمجرد التثقيف النظري، بل إن هذا الفريق على استعداد كامل على مدار اليوم الدراسي لتقديم ما يلزم من إسعافات أولية، إضافة إلى دوره التثقيفي والتوعوي.
بينما تؤكد رئيسة قسم التثقيف الصحي في مدارس ابن خلدون هبة الله زكي حافظ أن قسم التثقيف الصحي يقوم بجهود توعوية كبيرة خلال العام الدراسي، بدءاً من الدورات التوعوية والمطويات الصحية واللوحات الجدارية، وغيرها من النشاطات التي تمتاز بها المدارس.
وأضافت هبة الله أن الجهود التثقيفية تتنوع بين التثقيف الصحي، الجسدي والنفسي، لذا فقد وجه قسم التثقيف الصحي جهوده لأنشطة توعوية منها ما يتعلق بالتواصل مع أولياء الأمور"ففي"رسالة إلى ولي الأمر: كيف تتعامل مع ابنك المراهق أو ابنتك المراهقة؟"تتضح الكثير من الأساليب الخاطئة في التعامل الأسري بين جيل الآباء والأبناء في هذه الفترة الحرجة من العمر، ونتائج تلك الأساليب الخاطئة، وتقوّم تلك الأساليب، وطرح الطرق الصحيحة في التعامل مع الأبناء المراهقين والمراهقات، وما ينتج عن تلك الطرق من التعامل الجيد.
وتوضح مسؤولة التثقيف الصحي أن الأهداف التي يسعى القسم لتحقيقها تتمثل في الارتقاء بصحة الطالبات والعاملات بالمدارس بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة. وتسعى برامجنا إلى توفير المكونات الرئيسية الصحية في المدرسة وهي: التربية الصحية، وتحسين البيئة المدرسية، والخدمات الصحية، والتغذية الصحية وسلامة الغداء، والصحة النفسية والإرشاد، والعلاقة النفسية السوية مع المجتمع والأسرة.
أما عن الناحية الصحة الجسمانية تعتمد على جوانب، من أهمها التوعية، في مثل النشاطات المختلفة التي قام بها قسم التثقيف الصحي حول"التغذية الصحية"، إذ تؤكد منسقة في القسم فاطمة الشهري أن عدم الالتزام بتناول الغذاء الصحي السليم يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية التي قد تؤثر على حياة الإنسان لفترة طويلة، وهي تختلف من مرحلة عمرية إلى أخرى، فدرجات نمو الإنسان في الطفولة تختلف عنها في المراهقة.
وفي هذا السياق أعدت الشهري دراسة قدمت فيها أهمية تناول الأطعمة المختلفة، وطرق تكوين الوجبات المتكاملة، عالجت فيها الأخطاء الغذائية الشائعة لطلاب المدارس، اعتمدت فيها على إحصاءات سعودية وأخرى دولية حديثة صادرة عن منظمة الصحة العالمية WHO.
وأوضحت الدراسة أن عدم ممارسة الرياضة يعتبر من الأسباب الرئيسية للعديد من المشكلات الصحية التي تكثر في الأوساط الطلابية، كأمراض السمنة وزيادة الوزن، وتقلب المزاج، وقلة ساعات النوم، والصداع، والإرهاق المستمر، والتوتر والقلق، إضافة إلى احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة الأخرى الناتجة عن ضعف الحركة كداء السكري وارتفاع ضغط الدم. ومن هذا المنطلق أوصى اختصاصيو اللياقة بممارسة بعض الحركات الدورية اليومية كصعود الدرج ونزوله من دون الاعتماد على المصعد، والسير على الأقدام إلى أماكن قريبة، ومشاركة أفراد العائلة المشي خارج المنزل.
وكشف المشرف العام على المقاصف في المدارس عمرو الجندي أن دور المقصف ليس كما يظنه كثيرون عملاً تجارياً ربحياً، بل هو في المقام الأول عمل صحي نموذجي، فالمقصف يساعد الأبناء على توفير وجبات صحية متكاملة غذائياً. وأكدت إدارة المدارس بالتعاون مع مسؤولي النشاط الصحي في المدارس على ضرورة الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن، لما له من أهمية كبيرة في نمو الطالب جسمياً وذهنياً، فبجانب دور المدرسة التعليمي تقوم بواجبها التثقيفي المتمثل في توعية الطلاب وتعويدهم علي تناول الغذاء الصحي السليم.
ويضيف الجندي أنه كان يتوجب علينا منذ إنشاء مدارس ابن خلدون أن تحوي المقاصف في مدارسنا وجبات ذات قيمة غذائية عالية ومتوازنة، عصائر طبيعة بأنواعها، والحليب ومشتقاته، والتمور والفواكه بأنواعها، والابتعاد عن المأكولات ذات السعرات الحرارية العالية التي تصلنا تقارير منتظمة بضرورة تجنبها.
وكانت شركة ابن خلدون التعليمية، لشدة اهتمامها بالجانب الصحي في مدارسها، استقطبت اختصاصية من مستشفى الملك فيصل التخصصي، لإدارة هذا الجانب الحساس في منشآتها التربوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.