برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهوية والأصالة والمعاصرة والمثقفون الذين يعيشون غربة واليسار وفشله في اجتذاب "البروليتاريا" ...پأبرز مواضيع الكتاب . "سن زرافة" لإياد مدني ... تأملات عميقة في قضايا إشكالية ومفاهيم ملتبسة
نشر في الحياة يوم 16 - 03 - 2010

"لماذا يعيد الكاتب نشر مقالات وأوراق كتبها قبل سنوات طويلة مضت"؟ يتساءل الوزير السابق للحج والثقافة والإعلام إياد مدني في مقدمة كتابه الصادر حديثاً وعنوانه:"سن زرافة"فكرة للاستشارات الإعلامية، ثم يقول إن الإجابة تكمن"في اعتداد كل كاتب بذاته وغروره بأن في ما يكتبه قيمة باقية... وهذه الحال ليست استثناء! لكن، وأيضاً، قد تكون هناك فائدة بالفعل تتعدى"أنا"الكاتب الممتدة في ما ينشر خلال فترة زمنية ما، يعبّر عمّا اتسمت به من شؤون وشجون، وبرق فيها من أحلام، وترسخ خلالها كواقع، وارتفع أثناءها من سجال، وفي ذلك معين للباحث والمؤرخ الاجتماعي المعني بها".
المقالات والأوراق التي يضمّها هذا الكتاب تتوخّى، بحسب المؤلف، الوحدة الموضوعية في تسلسلها المقصود ولم تتقيد بتواريخ النشر في ذلك.
"وقد جرى اختصار ما يقتضيه الحال من إشارات أو فقرات ذات صبغة وقتية زائلة، ودمج المقالات ذات المواضيع المتشابهة في سياق واحد، وإضافة بعض الهوامش للمزيد من الإيضاح".
يضم القسم الأول في فصله الأول مقالات، تناولت الكيفية التي ينظر من خلالها المجتمع إلى هويته، وكيف يراها ويعرفها ويمارسها. وتخاطب مقالات الفصل الثاني المحددات التي تؤطر لحركة المجتمع في المملكة، وتتوجه مقالات الفصل الثالث إلى الدوائر العربية والإسلامية التي تتأثر في الحراك المجتمعي في المملكة.
وتبدأ هذه المقالات بزرافة وسنها المخلوع، وتنتهي بوقفة تأمل في ما بعد. أما القسم الثاني، فيضم الأوراق والتعقيبات التي تطمح إلى تعريف معالم الوصول إلى فكر مستقل معاصر وأصيل خارج الدوائر التي يعيشها العالم العربي منذ نهضته الحديثة، وتبدأ بسؤال"النفط"وتنتهي بسؤال ال"هنا".
يستهل إياد مدني كتابه بقصة مؤثرة، عن التمييز و الطبقية. عن كيف يحب العبيد أسيادهم، إلى درجة نكران الذات، وكيف يفعل أولئك العكس تماماً."سن زرافة"تحكي، في ما يشبه القصة، ما كان يتعرض له العبيد من ضرب وقسوة من أسيادهم.
لغتها أدبية بامتياز، لا يعوزها متانة الوصف ولا رشاقة السرد الرشيق، لتقول مضمونها. لكن الكاتب يسخر، من جهة، من أولئك الذين يعني لهم الماضي الوفاء والغيرة وحب الأهل ووصل الجيران، وكيف كانت الحياة مستقرة وادعة حنونة على الجميع، لكنهم لا يتذكرون في غمرة تدليل الماضي، دكة العبيد والجواري، أو زرافة وسنها المخلوع، والسقا المتهم ظلما، والحطبة المشتعلة نارا والعيش المخشن.
وفي مقال عنوانه:"خيمة مايكل جاكسون"يتطرق المؤلف إلى الشباب السعودي الذين ذهبوا إلى أميركا، ويصور عيشهم ومجتمع يعيش آنذاك، في الستينات الميلادية، خضم تحولات عميقة حادة، حيث اليسار الجديد وهربرت ماركوزة والصدام الممزوج بالعنف، والهيبيز وموسيقى البيتلز، التي تعلن رفضها لمجتمع التكنولوجيا وقيمه بالانفصال وتكوين مجتمع خاص. على أن هذا الجيل من المبتعثين السعوديين، لم يكونوا في منأى عن كل ذلك، وكانت لهم أيضاً همومهم وقضاياهم، فلم يكونوا غرباء عن صخب السياسة وبريق"اليوتبيات"الموعودة. وجاءوا إلى أميركا يحملون مع أمتعتهم القليلة بريق نداءات الوحدة والحرية والاشتراكية وشعارات الأمة العربية، وصدى الصوت المدوي بأن مجتمعاً جديداً يأخذ مكان سابقه.
العالم العربي في الستينات، يقول إياد مدني، كان عالم الصدام وزمن الصراعات والأيديولوجيا ومرحلة التصنيف والتقسيم. عاش هؤلاء الحياة كجزء منها لا بصفتهم متفرجين عليها. مرّت الأعوام، وعاد هؤلاء إلى وطنهم، وتفرقت بهم سبل الحياة ومناشط الرزق، لكن جمعهم الانتماء إلى التراب والمعتقد والاعتزاز بالهوية والتاريخ، والإسهام الجاد الهادئ المتزن في تحويل الوطن من مجتمع حج وبادية إلى مجتمع تنمية ورخاء ومؤسسات وإنتاج.
لكن الكاتب يتساءل، في ختام المقال، عن الوجل الآن والتوجس والخيفة المشاهدة اليوم. نخشى أن نغرق إعلامياً، وأن نخترق سياسياً، وأن نتحلل اجتماعياً، وأن نتطرف أخلاقياً. ويرى البعض الحل في أن نعيش داخل خيمة من الأوكسجين، مثل الخيمة التي نام"مايكل جاكسون"تحتها خوفاً من أن تصيب صحته العليلة جرثومة شاردة.
وفي مقال بعنوان"هل التنمية هوية"يطرح الأسئلة الآتية: ما هي رؤيتنا لأنفسنا ومجتمعنا ومستقبلنا والطريق الذي نسلكه نحو هذا المستقبل؟ وما هي عناصر هذه الرؤية وسماتها ومدى وضوحها وعمق قناعتنا بها، وبالتالي استعدادنا للتضحية من أجل بلورتها والوصول إليها؟
ويقول لعل أقرب ما يمكن أن نجده كطرح محدد لرؤية من هذا النوع يتلخص في خطط التنمية المختلفة.
ففي هذه الخطط، وبعد دراسات مستفيضة ومقارنة بين الخيارات المتاحة أوجز مجتمعنا لنفسه الأهداف التي يطمح إلى تحقيقها والأطر والمقاصد التي تحكمها والسياسات التي يأمل أن يؤدي تطبيقها إلى تحقيق هذه الأهداف. والمتأمل في ما جاءت به خطط التنمية، يتلمس بين ثناياها ملامح تصور عام لأبعاد المعادلة الاجتماعية التي نعيشها، ولعناصرها المتداخلة المتشابكة، ولنتائجها المتوخاة والمقصودة. ثم ينتقل إلى الحديث عن العلاقة بين التنمية والثقافة السائدة، وطبيعة التغيرات الاجتماعية الناتجة من تفاعلهما في إطار مجتمعنا السعودي العربي المسلم، والتحديات المستقبلية المرتبطة بالتغيرات الاجتماعية والثقافية التي على هذا المجتمع أن يواجهها.
ويشير إلى أن هذا يقود إلى محاولة تتبع مفهوم الثقافة كما تجيء بها خطط التنمية. ويقول إن المتأمل لتناول هذه الخطط لموضوع"الثقافة"يلاحظ أن المصطلح يستخدم على مستويات عدة، فتارة نجد أن الثقافة تستخدم في سياق دورها الاجتماعي بالتأكيد على أن"ثقافة المملكة العربية السعودية جزء لا يتجزأ من الحضارة الإسلامية والعربية، وأنها تعكس مميزات فنية وفكرية معينة، تسير جنباً إلى جنب مع التغيرات التقنية والاقتصادية وتؤثر بشدة في كل أنشطة المواطنين تقريباً...". وعلى مستوى آخر، نجد، كما يقول المؤلف، الخطة تستخدم مصطلح"الثقافة"كشيء أثيري غير مادي وكحركة عفوية للعقل الإنساني، لذا فإنه"ليس من الممكن ولا المرغوب فيه تخطيط ثقافة بلد ما...".
ويرى، في سياق آخر، أنه يوجد ما يؤكد أن الأسس الاستراتيجية لخطة التنمية الرابعة"أولت أهمية كبرى لنشر الثقافة عن طريق تشجيع الإبداع الأدبي والحفاظ على الأماكن الأثرية وإنشاء المتاحف وعدد من المكتبات، وأن هناك تحدياً خاصاً يواجه كل رجال الثقافة والمسؤولين عن الأنشطة الثقافية والفكرية لأخذ الدور الريادي والقيادي والسعي بجد لإيجاد نهضة ثقافية لإثراء الحياة الفكرية والفنية في البلاد".
ويخلص إلى أن هناك بنية اجتماعية تتأثر بالبعد الاجتماعي لأهداف التنمية الشاملة في المملكة، وهناك"ثقافة"على مستوياتها المختلفة يعمل البعد الاجتماعي على تكريسها ذلك لأنه لا يمكن للثقافة والبنية، كما يطرح، أن تنفصلا عن بعضهما.
الأصالة والمعاصرة والحساسية المفرطة
وفي مقال آخر يتعرض للعلاقة بين الأصالة والمعاصرة، ويقول إنها في المجتمعات العربية والإسلامية النامية، والمملكة جزء منها، علاقة مركبة شديدة التعقيد، لكنها تأخذ طباعاً أكثر وضوحاً في بلد مثل المملكة لمركزها من التراث ولسرعة ما يتم فيها من تحديث وتنمية. ومن ثم، كما يرى، فإن البحث عن معادلة تتحدد فيها مفاهيم الأصالة والمعاصرة وشروط تفاعلهما التي يمكن أن تؤدي إلى مزيج جديد له صفاته المستقلة، مزيج تنعكس عليه متطلبات المرحلة المعاصرة، يشكل تحدياً أكثر وضوحاً لكل من له علاقة بقضايا التغير الاجتماعي في هذا البلد.
ويرى أن الحوار وحرية التعبير شرطان أساسيان للبحث عن مثل هذه المعادلة ومثل هذا المزيج، مشيراً إلى أن من أهم تلك التحديات أمام الحوار وحرية التعبير، حساسيتنا المفرطة تجاه التجربة والخطأ ومطالبتنا أن تكون جميع الاجتهادات كاملة متكاملة، ناسين أن الطريق إلى الكمال يمر عبر الأخذ والرد والحوار والمحاجة، وأن فترات ازدهار الحضارة الإسلامية وخصوبتها تميزت بثراء وتعدد وجهات النظر واختلاف الرأي وتباين الحجج، وأن ذلك التعدد كان مصدر قوة ودليل الثقة بالنفس.
ويذكر سبباً آخر يقف في طريق الحوار وحرية التعبير هو الإصرار على وضع الرأي العام والرأي الرسمي على درجة واحدة.
ويشير إلى أن المثقفين يقفون بدورهم في عزلة وغربة، ولكنها من نوع آخر."عزلة البعيد عن صاحب القرار، عزلة الذي يفتقد فرص الحوار مع من يؤثر في القرار. غربة من يطلب منه أن يكون جزءاً من عملية لم يشارك في صنعها، ويتفرج من بعيد، وعملية التفاعل بين الأصالة والمعاصرة تتم من خلال حلول وسط بين القوة المؤثرة والجهاز المنفذ، أو بين رجال الدين وتكنوقراطيي الجهاز الحكومي".
اليسار... والمفاهيم الجاهزة
وفي مقال بعنوان"إلى اليسار در"يتناول مرحلة اليسار في المجتمعات العربية، والتحليل اليساري للقضايا العربية المختلفة، حيث الزج بمفاهيم جاهزة وقسر الواقعية التاريخية والظاهرة الاجتماعية لتتوافق مع افتراضات ومعطيات هذه المفاهيم.
ويلاحظ أنه على رغم كثرة الإشارة إلى الكادحين والطبقات المسحوقة وجماهير شعبنا العالمة والعمال والفلاحين في الفكر اليساري العربي، يلاحظ فشل هذا الفكر في اجتذاب اهتمام قطاعات كبيرة من هؤلاء"الكادحين"والعمال والفلاحين الذين يدعي التحدث باسمهم ومن أجلهم.
ويقول إن المتتبع لتحديد اليسار العربي لمن يمكن أن يدعي لنفسه أحقية الانتماء لهذه"الطبقات المسحوقة"يجد تتابعاً يستحق التأمل. فكبار الملاك يمثلون في نظر اليسار العربي طبقة إقطاعية متواطئة مع الاستعمار، وبالتالي فهي جزء منه وتمثل مصالحه. والبورغوازية مدانة أيضاً، لأنها أيضاً اكتسبت وعيها الطبقي الذاتي من طبقة الرأسمالية الاستعمارية الأوروبية، وبالتالي أصبحت ذات شخصية هزيلة هجينة ليس بإمكانها القيام بعبء التغيير الاجتماعي ولا مواجهة التحدي المفروض على العالم العربي.
ويوضح أن الفرد العربي العادي لا يجد في الخطوط الفكرية للماركسية والليبرالية ملامحه ولا ظله ولا تركيباته النفسية والسوسيولوجية المميزة، لهذا نرى أن هذين التيارين أوصلا هذا الفرد إلى طريق مسدود يتمثل في واقعه المفكك اليوم. ويشدد إياد مدني على أن رفض الليبرالية ورفض أفكار اليسار يعني بالضرورة تقديم البديل، ومنطقة الجزيرة العربية والخليج تمتلك إمكان تقديم هذا البديل بحكم أنهما لم يقعا ضحية الفكر الليبرالي الغربي أو الماركسي اليساري، وبحكم إصرارهما التاريخي على تقديم الممارسة الإسلامية على التبني غير المشروط لأفكار الآخرين.
يذهب المؤلف في القسم الأول، من كتابه العميق والإشكالي، إلى أن سؤال الهوية سؤال مبدئي وأساسي وأولي في مسيرة أي مجتمع نحو غده ومستقبله وأن الإجابة تستلزم طرح رؤية خاصة بالإنسان السعودي تبين شبكة العلاقات الاجتماعية، التي تربط عناصر المجتمع وتحركه في اتجاه أهدافه وطموحاته وآماله. كما تتطلب تحديد الأساس الفكري الذي تنطلق منه. وإن كنا نقول أيضاً إن تجارب صياغة العقل العربي، ومنه السعودي، عبر مفاهيم الليبرالية الفردية والفكر اليساري لم تؤت أكلها، ولم تجد أرضاً مناسبة لغرسها، فلا بد أن نطرح معالم ذلك الفكر الذي يؤسس للهوية اختلافاً مع هذين التوجهين. والمملكة ومنطقة الخليج تملكان إمكان تقديم هذه البديل بحكم أنهما لم تتأثرا بالقدر ذاته بالفكر الليبرالي الغربي أو الماركسي اليساري كما تأثرت مجتمعات عربية أخرى، وبحكم إصرارهما التاريخي على تقديم الممارسة الإسلامية على التبني غير المشروط لأفكار الآخرين، وبحكم محاولتهما تطويع الأفكار المقبلة للواقع المنظور بدلاً من زج هذا الواقع داخل قوالب أيديولوجية جاهزة. المهم أن ندرك الفرق الدقيق بين وجود الإمكان وبين تحقيقه".
أما القسم الثاني، وعبر ما يتضمنه من أوراق وما دار حولها من نقاش وتعقيب وأخذ ورد، فيعتبر محاولة لتبيان إياد مدني ما يعنيه بالفكر وما هي مكوناته ومؤثراته في المملكة ومنطقة الخليج،"وكيف يفسر الآخرون خارج الدوائر العربية والإسلامية الفكر التنموي في ضوء تجارب الدول والمجتمعات الناهضة، وكيف يتفاعل التطوير الاجتماعي والثقافي بين مفاهيم النخبة وقناعات السلطة. كل ذلك بغية تعريف القسمات والمحاور ومعالم الطريق ونقاط الارتكاز، التي يمكن أن يقوم عليها أي جهد ومجهود لتقديم بديل للفكر الليبرالي والفكر اليساري ينبع من جذور هذه المنطقة ومكوناتها وتراثها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.