أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    ولي العهد يبحث مع الرئيس الفلسطيني التصعيد في غزة    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سن زرافة" تأملات في إشكاليات التنمية الثقافيةپ. أياد مدني يحدد خصوصيات عدة في التجربة السعودية والخليجية
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2010

"لماذا يعيد الكاتب نشر مقالات وأوراق كتبها قبل سنوات طويلة مضت"؟
يتساءل الوزير السعودي السابق للحج والثقافة والإعلام أياد مدني في مقدمة كتابه الجديد:"سن زرافة"فكرة للاستشارات الإعلامية، ثم يقول إن الإجابة تكمن"في اعتداد كل كاتب بذاته وغروره بأن في ما يكتبه قيمة باقية... وهذه الحال ليست استثناء! لكن، وأيضاً، قد تكون هناك فائدة بالفعل تتعدى"أنا"الكاتب الممتدة في ما ينشر خلال فترة زمنية ما، يعبّر عمّا اتسمت به من شؤون وشجون، وترسخ خلالها كواقع، وارتفع أثناءها من سجال، وفي ذلك معين للباحث والمؤرخ الاجتماعي المعني بها".
المقالات والأوراق التي يضمّها الكتاب تتوخّى، بحسب المؤلف، الوحدة الموضوعية في تسلسلها المقصود، ولم تتقيد بتواريخ النشر في ذلك."وقد جرى اختصار ما يقتضيه الحال من إشارات أو فقرات ذات صبغة وقتية زائلة، ودمج المقالات ذات المواضيع المتشابهة في سياق واحد، وإضافة بعض الهوامش للمزيد من الإيضاح".
يضم القسم الأول من الكتاب مقالات، تناولت الكيفية التي ينظر من خلالها المجتمع إلى هويته، والمحددات التي تؤطر حركة المجتمع في السعودية، وهناك مقالات تتوجه إلى الدوائر العربية والإسلامية التي تتأثر بالحراك المجتمعي في المملكة. أما القسم الثاني، فيضم الأوراق والتعقيبات التي تطمح إلى تعريف معالم الوصول إلى فكر مستقل معاصر وأصيل خارج الدوائر التي يعيشها العالم العربي منذ نهضته الحديثة، وتبدأ بسؤال"النفط"وتنتهي بسؤال ال"هنا".
يستهل أياد مدني كتابه بقصة مؤثرة، عن التمييز والطبقية. عن كيف يحب العبيد أسيادهم، إلى درجة نكران الذات، وكيف يفعل أولئك العكس تماماً.
"سن زرافة"تحكي، في ما يشبه القصة، ما كان يتعرض له العبيد من ضرب وقسوة من أسيادهم. لغتها أدبية بامتياز، لا تعوزها متانة الوصف ولا رشاقة السرد الرشيق. لكن الكاتب يسخر، من جهة، من أولئك الذين يعني لهم الماضي الوفاء والغيرة وحب الأهل ووصل الجيران، وكيف كانت الحياة مستقرة وادعة حنون، لكنهم لا يتذكرون في غمرة تدليل الماضي، دكة العبيد والجواري، أو زرافة وسنها المخلوع، والسقا المتهم ظلماً، والحطبة المشتعلة ناراً والعيش المخشن.
وتحت عنوان"خيمة مايكل جاكسون"يتطرق المؤلف إلى الشبان السعوديين الذين ذهبوا إلى أميركا، ويصور عيشهم، في الستينات الميلادية، في خضم تحولات عميقة حادة، حيث اليسار الجديد وهربرت ماركوزة والصدام الممزوج بالعنف، والهيبيز وموسيقى البيتلز، التي تعلن رفضها مجتمع التكنولوجيا وقيمه بالانفصال وتكوين مجتمع خاص. الجيل من المبتعثين السعوديين، لم يكن في منأى عن ذلك، وكانت لهم أيضاً همومهم وقضاياهم، فلم يكونوا غرباء عن صخب السياسة وبريق"اليوتبيات"الموعودة. وسافروا إلى أميركا يحملون مع أمتعتهم القليلة بريق نداءات الوحدة والحرية والاشتراكية وشعارات الأمة العربية، وصدى الصوت المدوي بأن مجتمعاً جديداً يأخذ مكان سابقه. العالم العربي في الستينات، يقول أياد مدني، كان عالم الصدام وزمن الصراعات والأيديولوجيا ومرحلة التصنيف والتقسيم. عاش هؤلاء الحياة كجزء منها لا بصفتهم متفرجين عليها.
ومرّت الأعوام، ليعود هؤلاء إلى وطنهم، وتتفرق بهم سبل الحياة ومناشط الرزق، ولكن، جمعهم الانتماء إلى التراب والمعتقد والاعتزاز بالهوية والتاريخ، والإسهام الجاد الهادئ المتزن في تحويل الوطن من مجتمع حج وبادية إلى مجتمع تنمية ورخاء ومؤسسات وإنتاج.
لكن الكاتب يتساءل، في ختام المقال، عن الوجل والتوجس والخيفة اليوم. نخشى أن نغرق إعلامياً، وأن نخترق سياسياً، وأن نتحلل اجتماعياً، وأن نتطرف أخلاقياً. ويرى البعض الحل في أن نعيش داخل خيمة من الأوكسيجين، مثل الخيمة التي كان ينام فيها"مايكل جاكسون"خوفاً من جرثومة شاردة.
وفي مقال"هل التنمية هوية"يسأل: ما هي رؤيتنا لأنفسنا ومجتمعنا ومستقبلنا والطريق الذي نسلكه نحو هذا المستقبل؟ وما هي عناصر هذه الرؤية وسماتها ومدى وضوحها وعمق قناعتنا بها، وبالتالي استعدادنا للتضحية من أجل بلورتها والوصول إليها؟
ويقول لعل أقرب محدد لرؤية من هذا النوع يتلخص في خطط التنمية المختلفة. ففي هذه الخطط، وبعد دراسات مستفيضة ومقارنة بين الخيارات المتاحة، أوجز مجتمعنا لنفسه الأهداف والسياسات التي يأمل في أن يؤدي تطبيقها إلى تحقيق هذه الأهداف. والمتأمل في خطط التنمية، يتلمس بين ثناياها ملامح المعادلة الاجتماعية التي نعيشها، ولعناصرها المتداخلة المتشابكة، ونتائجها المتوخاة والمقصودة. ثم ينتقل الى العلاقة بين التنمية والثقافة السائدة، وطبيعة التغيرات الاجتماعية الناتجة من تفاعلهما في إطار المجتمع السعودي العربي المسلم، والتحديات المستقبلية المرتبطة بالتغيرات الاجتماعية والثقافية.
ويشير إلى أن هذا يقود إلى محاولة تتبع مفهوم الثقافة كما تجيء بها خطط التنمية. ويقول إن المتأمل لتناول هذه الخطط موضوع"الثقافة"يلاحظ أن المصطلح يستخدم على مستويات عدة، فتارة نجد أن الثقافة تستخدم في سياق دورها الاجتماعي بالتأكيد على أن"ثقافة المملكة العربية السعودية جزء لا يتجزأ من الحضارة الإسلامية والعربية، وأنها تعكس مميزات فنية وفكرية معينة، تسير جنباً إلى جنب مع التغيرات التقنية والاقتصادية وتؤثر بشدة في كل أنشطة المواطنين تقريباً...". وعلى مستوى آخر، نجد، كما يقول المؤلف، الخطة تستخدم مصطلح"الثقافة"كشيء أثيري غير مادي وكحركة عفوية للعقل الإنساني، لذا فإنه"ليس من الممكن ولا المرغوب فيه تخطيط ثقافة بلد ما...".
ويرى، في سياق آخر، ما يؤكد أن الأسس الاستراتيجية لخطة التنمية الرابعة"أولت أهمية كبرى لنشر الثقافة من طريق تشجيع الإبداع الأدبي والحفاظ على الأماكن الأثرية وإنشاء المتاحف وعدد من المكتبات، وأن هناك تحدياً خاصاً يواجه كل رجال الثقافة والمسؤولين عن الأنشطة الثقافية والفكرية لأخذ الدور الريادي والقيادي والسعي بجد لإيجاد نهضة ثقافية لإثراء الحياة الفكرية والفنية في البلاد".
ويخلص إلى أن هناك بنية اجتماعية تتأثر بالبعد الاجتماعي لأهداف التنمية الشاملة في المملكة، وهناك"ثقافة"على مستوياتها المختلفة يعمل البعد الاجتماعي على تكريسها، لأنه لا يمكن الثقافة والبنية، كما يطرح، أن تنفصلا.
الأصالة والمعاصرة والحساسية
وفي مقال آخر يتعرض للعلاقة بين الأصالة والمعاصرة، ويقول إنها في المجتمعات العربية والإسلامية النامية، والمملكة جزء منها، علاقة مركبة شديدة التعقيد، لكنها تأخذ طابعاً أكثر وضوحاً في بلد مثل المملكة لمركزها من التراث ولسرعة ما يتم فيها من تحديث وتنمية. ومن ثم، كما يرى، فإن البحث عن معادلة تتحدد فيها مفاهيم الأصالة والمعاصرة وشروط تفاعلهما التي يمكن أن تؤدي إلى مزيج جديد له صفاته المستقلة، مزيج تنعكس عليه متطلبات المرحلة المعاصرة، يشكل تحدياً لكل من له علاقة بقضايا التغير الاجتماعي في هذا البلد.
ويرى أن الحوار وحرية التعبير شرطان أساسيان للبحث عن مثل هذه المعادلة ومثل هذا المزيج، مشيراً إلى أن من أهم التحديات أمام الحوار وحرية التعبير، حساسيتنا المفرطة تجاه التجربة والخطأ ومطالبتنا أن تكون جميع الاجتهادات كاملة متكاملة، ناسين أن الطريق إلى الكمال يمر عبر الأخذ والرد والحوار والمحاجة، وأن فترات ازدهار الحضارة الإسلامية وخصوبتها تميزت بثراء وتعدد وجهات النظر واختلاف الرأي وتباين الحجج، وأن ذلك التعدد كان مصدر قوة ودليل الثقة بالنفس.
ويذكر سبباً آخر يقف في طريق الحوار وحرية التعبير هو الإصرار على وضع الرأي العام والرأي الرسمي على درجة واحدة.
ويشير إلى أن المثقفين يقفون بدورهم في عزلة وغربة، ولكن من نوع آخر."عزلة البعيد عن صاحب القرار، وعزلة الذي يفتقد فرص الحوار مع من يؤثر في القرار. وغربة من يطلب منه أن يكون جزءاً من عملية لم يشارك في صنعها، ويتفرج من بعيد. وعملية التفاعل بين الأصالة والمعاصرة تتم من خلال حلول وسط بين القوة المؤثرة والجهاز المنفذ، أو بين رجال الدين وتكنوقراطيي الجهاز الحكومي".
اليسار... والمفاهيم الجاهزة
وفي مقال بعنوان"إلى اليسار در"تناول لمرحلة اليسار في المجتمعات العربية، والتحليل اليساري للقضايا العربية، حيث الزجّ بمفاهيم جاهزة وقسر الواقعية التاريخية والظاهرة الاجتماعية لتتوافق مع افتراضات ومعطيات هذه المفاهيم.
فعلى رغم كثرة الإشارة إلى الكادحين والطبقات المسحوقة وجماهير شعبنا والعمال والفلاحين في الفكر اليساري العربي، يلاحظ فشل هذا الفكر في اجتذاب اهتمام قطاعات كبيرة من هؤلاء"الكادحين"الذين يدعي التحدث باسمهم ومن أجلهم. ويقول إن المتتبع لتحديد اليسار العربي الانتماء لهذه"الطبقات المسحوقة"يجد ما يستحق التأمل. فكبار الملاك يمثلون في نظر اليسار العربي طبقة إقطاعية متواطئة مع الاستعمار، وبالتالي فهي جزء منه وتمثل مصالحه. والبورجوازية مدانة أيضاً، لأنها أيضاً اكتسبت وعيها الطبقي الذاتي من طبقة الرأسمالية الاستعمارية الأوروبية، وبالتالي أصبحت ذات شخصية هزيلة هجينة ليس بإمكانها القيام بعبء التغيير الاجتماعي ولا مواجهة التحدي المفروض على العالم العربي.
ويوضح أن الفرد العربي العادي لا يجد في الخطوط الفكرية للماركسية والليبرالية ملامحه ولا ظله ولا تركيباته النفسية والسوسيولوجية المميزة، لهذا نرى أن التيارين أوصلا هذا الفرد إلى طريق مسدود يتمثل في واقعه المفكك اليوم.
يذهب المؤلف في القسم الأول من كتابه العميق والإشكالي، إلى أن"الهوية سؤال مبدئي وأساسي وأولي في مسيرة أي مجتمع نحو مستقبله وأن الإجابة تستلزم رؤية خاصة بالإنسان السعودي تبين شبكة العلاقات الاجتماعية، التي تربط عناصر المجتمع وتحركه في اتجاه أهدافه وطموحاته وآماله. كما تتطلب تحديد الأساس الفكري الذي تنطلق منه. وإن كنا نقول أيضاً إن تجارب صياغة العقل العربي، ومنه السعودي، عبر مفاهيم الليبرالية الفردية والفكر اليساري لم تؤتِ أكلها، ولم تجد أرضاً مناسبة لغرسها، فلا بد أن نطرح معالم ذلك الفكر الذي يؤسس للهوية اختلافاً مع هذين التوجهين. والمملكة ومنطقة الخليج تملكان إمكان تقديم هذا البديل بحكم أنهما لم تتأثرا بالقدر ذاته بالفكر الليبرالي الغربي أو الماركسي اليساري كما تأثرت مجتمعات عربية أخرى، وبحكم إصرارهما التاريخي على تقديم الممارسة الإسلامية على التبني غير المشروط لأفكار الآخرين، وبحكم محاولتهما تطويع الأفكار المقبلة للواقع المنظور بدلاً من زج هذا الواقع داخل قوالب أيديولوجية جاهزة. المهم أن ندرك الفرق الدقيق بين وجود الإمكان وبين تحقيقه".
أما القسم الثاني، وعبر ما يتضمن من أوراق وما دار حولها من نقاش وتعقيب وأخذ ورد، فيعتبر محاولة لتبيان أياد مدني ما يعنيه بالفكر وما هي مكوناته ومؤثراته في المملكة ومنطقة الخليج،"وكيف يفسر الآخرون خارج الدوائر العربية والإسلامية الفكر التنموي في ضوء تجارب الدول والمجتمعات الناهضة، وكيف يتفاعل التطوير الاجتماعي والثقافي بين مفاهيم النخبة وقناعات السلطة. كل ذلك بغية تعريف القسمات والمحاور ومعالم الطريق ونقاط الارتكاز، التي يمكن أن يقوم عليها أي جهد ومجهود لتقديم بديل للفكر الليبرالي والفكر اليساري ينبع من جذور هذه المنطقة ومكوناتها وتراثها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.