دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شرطة العاصمة المقدسة تحذر من سماسرة وخاطبات تورطن في حالات نصب . أزواج "عابرون" تحت غطاء "المسيار" .... والمهور خيالية
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2009

ربما أقر بعض علماء الشريعة زواج المسيار ك"دواء"لمشكلات يعانيها المجتمع، أبرزها: العنوسة، صعوبة زواج المطلقات، التيسير على شبان غير قادرين على تأمين المسكن الشرعي، الذي يُعد مطلباً رئيساً لبناء أي عش زوجية، طالما أن الزوجة تنازلت عن هذا الحق.
لكن هذا الشكل من أشكال الزواج الشرعي"المستجد"تحول في حالات عدة إلى مدخل ل"جرائم"ومشكلات وخلافات، منها إقدام نساء على"تعدد الأزواج"، أو إضفاء الصفة الشرعية على سلسلة من العلاقات الجسدية العابرة، يتحول الزوج فيها إلى"عابر سرير"لا أكثر ولا أقل.
وتحول زواج المسيار في حالات كثيرة إلى طريقة ل"الاحتيال الرخيص"تدار رحاها وتنسج فصولها خلف"كواليس خلفية"بأيدي سماسرة وأناس أصابهم الجشع، ووجدوا بغيتهم في الحصول على المال بأيسر الطرق، عبر المتاجرة بأجساد النساء تحت وطأة حاجتهن أيضاً إلى المال. وأتاح أولئك السماسرة المجال للمرأة الراغبة في زواج المسيار إمكان الجمع بين أكثر من زوج في المرة الواحدة، من أجل الحصول على قدر أكبر من المال، ما فتح الباب على مصراعيه أمام ضعاف النفوس لخوض هذه التجربة المثيرة والترويج لها على نطاق واسع داخل المدارس والجامعات والكليات، لاصطياد أكبر كم من الضحايا، خصوصاً صغيرات السن.
شرطة العاصمة تحذر
وأكد الناطق الإعلامي في شرطة العاصمة المقدسة الرائد عبدالمحسن الميمان ل"الحياة"، أن السلطات الأمنية ألقت القبض على سمسارتين إحداهن سعودية، بعد شكاوى تقدم بها مواطنون وقعوا ضحايا خداع تحت ستار"زواج المسيار".
واستشهد الرائد الميمان بقضية السمسارة السعودية، التي نصبت الأجهزة الأمنية كميناً محكماً في إحدى الحدائق العامة بمكة المكرمة، بمساعدة العنصر الأمني النسائي، أسفر عن القبض عليها.
وأشار الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة إلى أن الموقوفة دأبت منذ فترة طويلة على العمل كسمسارة وخاطبة لزواج المسيار، وتورطت في العديد من حالات النصب والاحتيال على الرجال الراغبين في هذا النوع من الزواج مقابل حصولها على المال.
وشدد في الوقت نفسه على أهمية نشر الوعي الاجتماعي حول مثل هذه القضايا المهمة، عبر وسائل الإعلام وقنواته المتعددة، بعد أن وقع ضحيتها الكثيرون، خصوصاً القادمين من خارج منطقة مكة المكرمة، إذ وقع العديد منهم ضحايا لنساء يتقمصن شخصيات المواطنات ويجدن التحدث باللهجة المكية، ويرتكبن في الخفاء العديد من المخالفات التي تندرج تحت أبواب الرذيلة، وترتيب المواعيد واللقاءات المحرمة في السر.
"أم ثامر"... الأشهر!
"الحياة"التقت إحدى أشهر الخاطبات في زواج المسيار بمكة المكرمة داخل منزلها، بحجة الرغبة في الزواج بهذه الطريقة، فأكدت أنها زوجت مئات النساء من مختلف الأجناس والأعمار والمستويات الاجتماعية.
وقالت الخاطبة وتدعى أم ثامر:"إن معظم من تزوجن على يديها هن أرامل ومطلقات وعوانس وآنسات ينتمين إلى أسر فقيرة، ومعظمهن يقطن في الأربطة الخيرية وفي غيرها من الأحياء المتواضعة، ويرغبن في الحصول على المال وتحقيق نوع من الاستقرار في حياتهن عبر زواج المسيار".
وكشفت أنها تحقق لهن ذلك من خلال تزويجهن برجل ميسور الحال مسياراً،"فهو يهبها المال مقابل الزواج بها، إذ تشترط الزوجة غالباً الحصول على مبلغ خمسة آلاف ريال قيمة المهر، وألف ريال نهاية كل شهر للنفقة، إلى جانب حصولها على الكثير من الهدايا عند زياراته لها، وغالباً لا تشترط الزوجة وجود المنزل أو الشقة، فالزوج بطريقته الخاصة يوفر لها مكان الخلوة المناسب كلما أراد لقاءها".
وتكشف أم ثامر أن كثيراً من الراغبين في زواج المسيار، خصوصاً الأثرياء، يتزوجون أكثر من زوجة. وأكدت أن الكثير من السيدات اللاتي تعرضن لخسارات فادحة في الأسهم أقدمن على زواج المسيار من رجال أثرياء، رغبة منهن في تسديد ديونهن، خشية إيداعهن في السجون بعد أن تورطن في ديون هائلة. وصادفت"الحياة"السيدة ليلى 37 عاماً، وهي مطلقة وأم لثلاثة أطفال في منزل أم ثامر، فقالت:"تزوجتُ 10 مرات متتالية من طريق المسيار من أزواج ميسورين مادياً، أحدهم اشترى لي سيارة فارهة، وآخر أهداني حلياً ومجوهرات ثمينة". مؤكدة في الوقت ذاته أن ما يجبرها على ذلك هو ظروفها المادية الصعبة، والرغبة في الحصول على المال والعبور بأبنائها إلى بر الأمان.
... والأثرياء يفضلون "الصغيرات"
أكدت أم ثامر أنها تمارس هذه المهنة"المربحة"منذ 10 سنوات، وتتقاضى نحو ثلاثة آلاف ريال من العريس الراغب في زواج المسيار، وتقول:"مكسبي نهاية كل أسبوع يتجاوز عشرة آلاف ريال، خصوصاً بعد انتشار هذا الزواج على نطاق واسع في المجتمع، وأصبح له الكثير من الراغبين والمؤيدين".
وأوضحت أنها ساعدت كثيراً من العانسات على تخطي هذا الحاجز من خلال زواج المسيار الذي يجد إقبالاً شديداً من هذه العينة من السيدات، كما يقبل عليه كثير من الرجال طلباً ل"قضاء وقت الفراغ مع زوجات جميلات وصغيرات في السن"، مقابل حصول الزوجات على المال والنفقة والهدايا الثمينة.
وأشارت إلى أن كثيراً من الرجال الأثرياء سواء من السعوديين أو الخليجيين يبدون لها رغبتهم في الاقتران بفتيات جامعيات صغيرات في السن، مقابل حصولهن على مهر كبير ونفقة وسيارة فارهة، أو حتى شقة تمليك.
وتضيف:"كثير من الأثرياء يرغبون في الزواج من فتيات لم يسبق لهن الزواج صغيرات في السن مقابل مبالغ تبدأ من 100 ألف ريال"، وتؤكد أنها كثيراً ما وفقت في تلبية طلبهم، إذ أسهمت في تزويج عدد كبير من الفتيات الجامعيات الراغبات في الثراء السريع من خلال اقترانهن بأزواج موسرين. مضيفة:"تتفاوت قيمة المهر من زوج لآخر حسب الحالة المادية، وقد حصلت إحدى الفتيات السعوديات أخيراً على شقة تمليك وسيارة فارهة إثر طلاقها من زوجها الخليجي بعد عشرة دامت أربع سنوات"!
مختصون: زواج "شيطاني" يهدر كرامة المرأة
شددت الاختصاصية الاجتماعية فاتن عبدالله الأحمدي، على أهمية نشر الوعي الاجتماعي حول القضايا المهمة، ومنها زواج المسيار الذي"أطاح بكرامة المرأة وبكبريائها وآدميتها، نظراً لما فيه من الإذلال والقهر النفسي للمرأة التي تجبر على بيع جسدها، مقابل الحصول على المال تحت وطأة الحاجة والظروف".
واعتبرت الأحمدي أن ما يحدث تحت ستار زواج المسيار"مخالفة شرعية واضحة وصريحة لنهج الله القويم، نظراً لعدم توافر الشروط الأساسية للزواج الصحيح التي أمرنا بها ديننا الإسلامي الحنيف، وهي المجاهرة بالنكاح، وموافقة ولي الأمر، وإنجاب الذرية الصالحة".
وقالت الباحثة الاجتماعية:"إن زواج المسيار الذي تورطت فيه الكثير من سيداتنا وفتياتنا الراغبات في الثراء السريع، أو حتى بالمتعة، زواج رخيص ومبتذل، وفيه إساءة بالغة لسمعة المرأة وكرامتها، حتى زوج المسيار يرى زوجته من وجهة نظره زوجة رخيصة لا قيمة لها ولا تستحق منه ذرة اهتمام أو احترام، لذلك سرعان ما يتخلى عنها بمجرد إشباع رغبته منها، كما أن الكثير من الأزواج تنكروا لأطفالهم من زواج المسيار، بسبب النظرة الدونية المهينة التي ينظرون بها لأمهاتهم، واللاتي هن غير جديرات من وجهة نظرهم لأن يكن أمهات لأبنائهم، ومحاكمنا الشرعية مليئة بمثل هذه القضايا المتعلقة بإنكار النسب".
أما الداعية الاسلامي المعروف عبدالله بن صالح الجدعاني، فأكد أن"زواج المسيار جريمة أخلاقية ومخالفة صريحة لشرع الله، لا يقرها دين ولا عقل، خصوصاً بعد أن اتضحت حوله الرؤية، وتكشفت حقائقه المروعة".
وقال الجدعاني:"هذا زواج شيطاني مبني على المصالح والمتعة الحرام، بعد أن مكن بعض الزوجات من التعدد في الأزواج في وقت واحد، بل والزواج حتى وإن كانت على ذمة رجل آخر ارتبطت به بزواج شرعي، وهناك الكثير من الزوجات جمعن بين أكثر من زوج رغبة منهن في تحقيق أكبر قدر من الثراء والحصول على الحلي والمجوهرات والهدايا". وأكد الجدعاني أن زواج المسيار انتهاك فاضح ومهين لحقوق المرأة، ويجب أن يطرح على مائدة النقاش والحوار من أجل مواجهته ومحاربته والتصدي له، حماية لحقوق المرأة، ومعاقبة لمن تسول له نفسه التلاعب بأعراض النساء وإهدار كرامتهن باستغلال فقرهن وحاجتهن وعوزهن".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.