تحت رعاية وزير الداخلية.. أمير المدينة يدشّن مبادرة المسار الذكي في «الجوازات»    «إي اف جي هيرميس» تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «مياهنا»    اجتماع وزاري خليجي-يمني مشترك في الدوحة.. الأحد    11 جهة ترسم طريق الاستدامة وتنمية الموارد وتذليل الصعوبات لتراحم الشرقية    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    أمير تبوك: أبهرني تفاني بناتنا بخدمة الحجاج    مجزرة إسرائيلية في مدرسة للإيواء بغزة    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    الأخضر وباكستان.. "نقطة" نحو آخر مراحل حلم المونديال    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الخميس    إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    موارد وتنمية الشرقية.. تنفذ مبادرة "نسك" لاستقبال ضيوف الرحمن    بسبب ارتفاع درجات الحرارة..التوجيه باختصار خطبة وصلاة الجمعة في موسم الحج    المملكة تعلن إطلاق أكاديمية وطنية للبيئة وبرنامج للحوافز والمنح في قطاع البيئة    النفط يعود للارتفاع والذهب يجدد بريقه    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    أمير المدينة يستقبل مدير الجامعة الإسلامية    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة سموه للتفوق العلمي الرس    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    "مايكروسوفت" تطلق إصداراً جديداً من "ويندوز 10"    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    تفوق كاسح للأخضر.. تاريخ مواجهات السعودية وباكستان    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    «رعاية الطفولة»: دربنا آلاف الأمهات.. والآباء في تزايد    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    الراجحي مشاركاً في مؤتمر العمل بجنيف: السعودية حققت بيئات عمل صحية وآمنة    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب جديد بعنوان : "التبات والنبات" بالعامية . لمياء باعشن ... تصغي لسيدات "الحجاز" وتستعيد حكاياتهن الشعبية
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2008

لم يكن إصرار الباحثة في التراث الدكتورة لمياء باعشن على تدوين مجموعة حكايات"التبات والنبات"بالعامية المحكية الحجازية، التي طرحتها أخيراً في ستة أجزاء تحوي 101 حكاية شعبية، لم يكن إصرارها إقليمياً أو انحيازاً للهجة الحجازية بقدر ما استشعرت من العامية تأسيساً تأصيلياً لتمثلات شعبية، أنتجها الحراك البشري في منطقة الحجاز بواعث متوارثة تحاول فهم ظواهر الحياة السسيوثقافية، إبان فترة غارت قبل نحو 50 سنة.
غير أن تلك اللهجة العامية التي دونت بها الحكايات والموجودة واحدة من وسائل التواصل المجازية، تشكل مدخلاً الى حركة التفاعل الاجتماعي آنذاك. فالحكاية الشعبية، في حكايات"التبات والنبات"، تنصرف الى أدب العامية التقليدي مجهول المؤلف، أو ما يسمى"بالأدب الفولكلوري"، حيث يتجلى دافع المحافظة والخشية من الاندثار وراء تجميع وتدوين هذه الأيقونات النادرة، ومن ثم بناءها كشواهد حية عن حياة مدنية آخذة في التشكل، فتتحدث بلسانها وتنقل أحاسيسها وترصد أفكارها وتقاليدها بلغة شعبية نسوية طريفة لا تخلو من غنج محبب.
ويتحقق وفقاً لذلك تشييد الحكاية اللغوي والتراكيبي كمفتاح لحقائق نفسية اجتماعية عميقة، وكعلامات تكشف عن ثراء معرفي غزير بمكنونات الحياة، وهي فوق هذا وذاك مؤشر لأنماط فكرية متداخلة في مرحلة قصرت فيها وسائل الإعلام والاتصال.
جمعت باعشن الحكايات ودققتها وأعدتها خلال عشر سنوات عن سيدات راويات عتقتهن السنوات الطوال بأديم البيئة الحجازية، وبكل ما شُحنت به ذواكرهن الندية من حكايات وأحاجي وأعاجيب يروينها للكبار الراشدين قبل الصغار واليافعين.
السيدات الراويات وهن يمارسن فعل الحكي فيما يكون موشّى بأداء تمثيلي، يكتسي التقمص الكامل للشخصية المحكي عنها يمارسن ذواتهن المتخيلة، هكذا تكشف لمياء عن راوياتها: والدتها السيدة أميرة اللقاني، عمتها جواهر باعشن، عمة والدها رتيبة باعشن، ثم عائشة وسمية اللقاني، اعتدال نصيف، سهام فطاني، سامية خميس، الجدة مريم درويش، الخالة لطيفة كردي، السيدة فاطمة قاضي. وغيرهن ممن أصغت إليهن ونقلت حكايتهن بصدق حميمي متجرد من شعارات الغيرة على اللغة الفصحى، ليس لعدم أهميتها وإنما لتلاشي تلك الأهمية في عصر العوربة، واقتراب الثقافات العربية من بعضها وتداخلها وتواصلها وتصاهرها. ناهيك عن أصلها الفصيح الذي يؤكده أستاذ العلوم اللغوية الدكتور محمد يعقوب تركستاني،"فما من كلمة عامية إلا ولها أصل فصيح".
يظهر أثر البيئة المكانية والزمانية في الحكايات التي بدورها تنقل تفاصيلات الحياة بكل معطياتها الفكرية وتكويناتها التراثية، فيجد القارئ متعة القراءة بمنطوقية مفردات لها دلالات تلتقي بالموروث الشعبي، ومصاغة ضمن قوالب قصصية تنهل من الأسطورة والحكمة والطرفة والأحجية والتراجيديا وحتى الخيالية الشفاهية، التي تجعل من القصة حدثاً كلامياً وكياناً مسموعاً مقروئاً في آن... تقول لمياء باعشن في مقدمة الكتاب الأول الجزء الأول:"أرجو أن يجهر قارئ"التبات والنبات"حتى يمكّن النص من أن يتحدث بصوته، ثم يشافه به بعيداً ليشارك في تحرير الحكايات الشعبية من قيود الكتابة الإلزامية، وتحريكها بأسلوب حكائي مبتكر يسمح لها بالانتقال عبر الزمن".
هكذا تطرح باعشن بتقديمها هذا المنجز الثريپإشكالية التأويل النقدي للحكاية الشعبية، التي تدفع لإعادة إنتاج المعنى للمفردة المتوارية عن الاستخدام، وفي هذاپإثارة نحو التعرف على المعاني الجديدة/القديمة ذاتها.
وهي أيضاً - الحكايات - تقترب في إحساسها الفورمولوجي من الكاركتر الحجازي الأسطوري، المتقاطع مع أبطال يجدهم القارئ في"ألف ليلة وليلة"تارة وفي"الأميرة ذات الهمة"تارة، وفي"كليلة ودمنة"تارة أخرى، خصوصاً الحكايات المروية بألسنة الحيوانات وعوالمها الفنتازية.
وهي - الدكتورة لمياء - تعي أن إنجذاب الطفل لهذا النوع من الحكايات يضاهي إعجابه بأفلام"والت ديزني"و"وارنر برذرز"، بل هو إنجذاب روح الطفولة الطليقة إلى عوالم الخيال والماوراء، التي يشاهدها في"هاري بوتر"و"سنو وايت"و"سندريلا"و"باربي"وهي مستقاة من الحكاية الشعبية في ثقافات أخرى، وإدراكها الرصين بأن ما كان يحكى في الحجاز لا يقل سحرية عن هذه العوالم، بل يتفوق عليه بسبب خصوصيات تكوينية لا مثيل لها.
تصدح حكواتيات"التبات والنبات": السيدات بدرية قاضي، عطرة عبدالله، فوزية عشري، بديعة طربية، أمينة قدور الشيخ، سعاد عبدالجبار، ثريا باعراقي، تحية ميمني، نجاة شقرون، امتداداً لشهرزاد من نوع آخر، في زمن وظروف أخرى، يحكين لمستمع يعي النص كصورة مجسدة أمامه بتلويناتها الدرامية:"كان يا ما كان فيه واحد فقير غلبان قاعد يشحد في السوق قوت يومه، ودخل عليه واحد تاجر مليان، لمن طل وشافه حنّ عليه وقال له: إيش رأيك تشتغل عندي صياد على الأقل تكتسب قرشك بعرق جبينك".
وفي حكاية أخرى من المئة حكاية وحكاية - لا تُخفي دلالة الرقم هنا مقارنة بألف ليلة وليلة وكأن المدونة أرادت خلق موازٍ تراثيٍ لكتاب العرب الأشهر - تقص باعشن للأطفال ضمن تسع حكايات انتخبتهم في ثلاثة كتيبات معدة للأطفال ومرفق بها أشرطة كاسيت مشغولة باحترافية سردية نغمية، مدعمة بتأثيرات صوتية درامية غاية في العذوبة، تفتتحها بأنشودة طفولية:"أيام زمان كنا نتعشى من بدري، بعدين يجينا النوم وعالسطوح نجري، نلقى الفراش مفرود وله لحاف زهري وأمي تغطينا وتقول لنا تبغونا نتحكى، طيب وحّدوالله"، وتحكي. وأخيراً تؤكد لمياء باعشن في تقديمها أن"التبات والنبات"لا شأن له بأدب الأطفال بشكل محدد، فهو عمل تراثي ثقافي موجه لكل الفئات العمرية من أجل إعادة الحياة لأشكال تعبيرية أصيلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.