الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطنون : أمر الملك بتعويض "الإبل" نابع من أب حان ... وأنقذنا من "الفقر"

أخرج أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي أصدره أول من أمس القاضي بتعويض أصحاب الإبل النافقة 20 ألف ريال عن كل رأس، عشرات العائلات المتضررة من حال العوز التي عاشوها منذ بدء"الكارثة"في آب أغسطس الماضي، التي حدثت بفعل نخالة"مسمومة".
ومعلوم أن حالات النفوق بدأت في محافظة وادي الدواسر، قبل أن تمتد إلى السليل ومن ثم إلى مناطق عسير ونجران وجازان، إضافة إلى مدن أخرى، وبلغ إجمالي الإبل النافقة وفقاً لإحصاءات وزارة الزراعة في المناطق كافة نحو ثلاثة آلاف رأس. وسيطر أمر"التعويض"على أحاديث المواطنين أمس في محافظة وادي الدواسر، التي شهدت أكبر عدد من حالات النفوق 1738 رأساً وفقاً لإحصاءات رسمية، أحدثت مشكلات اجتماعية كبرى، خصوصاً لدى العائلات التي كانت إبلها مصدر دخلها الوحيد.
وعبر بعض المتضررين في"الوادي"خلال حديث مع"الحياة"أمس عن سعادتهم بالتعويض، الذي اعتبره بعضهم"منقذاً"لهم من حالات الفقر التي عاشوها هم وعائلاتهم طوال الأشهر الخمسة الماضية. ورأى محافظ محافظة وادي الدواسر منصور إبراهيم العرفج في تصريح صحافي أمس، أن أمر خادم الحرمين الشريفين"أزاح معاناة ملاك الإبل التي عاشوها جراء الكارثة". من جهته، شكر المدير العام للزراعة في وادي الدواسر والسليل المهندس محمد الدوسري، في تصريح صحافي أمس، خادم الحرمين الشريفين"الذي يبذل قصارى جهده لسد حاجات المواطنين".
وقال أكثر المتضررين من"الكارثة"في وادي الدواسر المواطن ملفي الفهادي الذي نفق أكثر من 140 رأساً من أبله ل"الحياة":"إن أمر الملك عبدالله خفف من المصيبة التي حلت بملاك الإبل في المحافظة والمناطق المتضررة"، مبيناً أن التعويض سيمكنه من عيش حياة أفضل. وشكر المواطن فنيس مريس المخاريم ل"الحياة"الذي نفقت جميع إبله خادم الحرمين على"لفتته الأبوية الحانية".
وأكد المسن سالم العيار الذي ضعف بصره جراء"الكارثة"، أنه حينما علم بأمر"التعويض"خف"الفزع"الذي كان ينتابه كلما فكر في مستقبل أبنائه وأحفاده،"فجميعهم لا يعملون، وكانوا يشاركونني رعاية الإبل التي تساعدهم في توفير مصاريفهم".
وفي نجران وهي من أشد المناطق تضرراً من كارثة"النفوق"، قال المدير العام للشؤون الزراعية هناك المهندس فهد الفرطيش في حديث مع"الحياة"إنه لم تردهم حتى أمس آلية صرف التعويضات، مرجحاً أن يتم الصرف خلال الأيام القريبة المقبلة.
وأكد أنه منذ وقوع الكارثة تم حصر الإبل النافقة في نجران والمحافظات التابعة إليها، مثل شرورة وحبونا ويدمة ووادي صخي، مبيناً أن عددها الإجمالي تجاوز 350 رأساً.
من جهته، أكد أحد المتضررين من ملاك الإبل في نجران علي بن أحمد آل سليم 66 عاماً الذي فقد 18 رأساً من إبله من أصل 32 رأساً - من مستشفى الملك خالد في نجران حيث يرقد جراء وعكة صحية - ل"الحياة"، أنه تلقى خبر التعويض بفرحة كبيرة جداً.
وأضاف بعد نفوق إبلي واحدة تلو أخرى أمامي في وادي صخي في محافظة حبونا انتابتني حال من الحزن والاكتئاب لم أتخلص منها إلا بعد إبلاغي بأمر التعويض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.