تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    أمير منطقة تبوك ينوه بجهود و إمكانيات القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    برنامج الغذاء العالمي يدعو لتمويل الاستجابة للفيضانات في أفغانستان    الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو    نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع بشأن دعم الصومال    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تعاون مع فنلندا في النقل واللوجستية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    الكويت في الصدارة مجدداً    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحريد"... وثقافة المواسم
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2007

تحتفل جزر فرسان، مسقط رأسي جنوبي المملكة في البحر الأحمر سنوياً بسمك الحريد، وهو نوع من الأسماك يُعرف بالببغاء، يمر سنوياً بالجزيرة ما بين شهري نيسان وأيار أبريل ومايو من كل عام... كان الفرسانيون قديماً يحتفلون به على طريقتهم البسيطة، ويعبرون عن فرحتهم بهذه الهدية الربانية التي تأتيهم بطقوس غاية في الجمال، وغاية في البساطة، بدءاً من استعدادهم له بصنع الأكياس الخيشية التي يضعون فيها السمك، وانتهاءً بالأهازيج الشعبية، كالأناشيد، والرقص على الدفوف من النساء في بيوت العرائس الجدد، فيعم الفرح الناس، أغنياءهم وفقراءهم، ويبدعون في قصائد الشعر الخاصة بهذه المناسبة، ويتفننون في صياغتها بمواضيع مختلفة كالغزل، والأشواق، والحب، والترحيب بالشهر الحافل بالموسم.
ونظراً لطبيعة الجزر المختلفة عن طبيعة المدن في تكوينها الجغرافي، وموقعها داخل البحر فقد اكتسب أهل هذه الجزر، المشهورة قديماً بإنتاج اللؤلؤ ومصائد المحار، ثقافة خاصة عن بقية مناطق المملكة، تتجلى في فلكلورهم الخارج من أبواب المواسم المختلفة التي يحتفلون بها مثل موسم الحج ? شهر شعبان ? الشدّة ? الحريد وتميزه بالألحان، والإيقاعات والموسيقى المتناغمة مع طبيعة المواسم، فأكسبتهم ثقافات كثيرة ورفيعة وغنية بالمظاهر العفوية في العادات والتقاليد العابقة بالأصالة والتواصل والعطاء.
فمثلاً سمك الحريد هذا الذي أتحدث عنه لا يباع أبداً، وإنما يهدى من أبناء الجزيرة الذين يصطادونه، إذ لا يبقى بيت في الجزيرة من أقارب، وجيران، وأحباب، إلا وامتلأت به أطباقهم وأفرانهم وتجاوزهم إلى كل الغرباء المقيمين في الجزيرة.
ومع تطور الحياة ودخول المدنية الحديثة إلى الجزر انقرض الكثير من المواسم، وأصبح من الذكريات الأثيرة في مخيلة الذاكرة الفرسانية، إلا أن البحر أصر على بقاء ثقافته، فإن كان البحارة الفرسانيون اكتسبوا منه ثقافة الغوص، وثقافة السفر، وثقافة الصيد، وتجارة اللؤلؤ، فهو مازال يأتيهم بسمك الحريد الذي يصلهم في موعده... يذكرهم بماضيهم البسيط الرائع الذي جعل منه أمير منطقة جازان محمد بن ناصر بن عبدالعزيز مهرجاناً سنوياً ينمو متطوراً ومختلفاً على مدى سنواته الأربع للاحتفاء بالتراث، وإنعاش الجزر سياحياً ليعرفها من لم يرها من المواطنين والمقيمين والقادمين ليتمتعوا بمظهر الجمال الطبيعي من آثار الجزيرة التاريخية، وشواطئها الجميلة، ورمالها الباذخة بالدفء والحياة، خصوصاً في وجود العبّارات الجديدة الفاخرة التي وفرتها الدولة لينتقل بها الزائر هو وأهله وسيارته ويستمتع برحلة بحرية لن تخرج من ذاكرته التي ستسكنها الصور المائجة داخل البحر وخارجه.
الأربعاء المقبل سيكون عرس فرسان واحتفالها بحريدها الذي يواصلها كل عام كأنه يبعث لها رسائل حب وسلام من خلال رحلته الطويلة التي يطفو فيها في هذه الجزر ويحمل معه البهجة، ولعلي أكمل مع القارئ في الأسبوع المقبل الكثير من الصور عن هذه الجزر التي يجهلها الكثير منهم.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.