نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا يوجد في "الأناجيل" الخمسة ادعاء المسيح أنه "ابن الله"
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2007

استكمالاً لما نشرته صحيفة"الحياة"بتاريخ 6 - 1 - 2007، للأب جورج مسوح، هاجم فيه كتاب عابد الجابري مدخل إلى القرآن الكريم، نقول: إنه قبل 10 سنوات نشرت الصحف العالمية مقتطفات من أقوال أساطين علماء الديانة المسيحية في مؤتمر"سونوما"،"انتهى اجتماع العلماء الإنجيليين بعد ست سنوات بالتصويت بعدم صحة الأناجيل، وحكمت هذه الحلقة الدراسية بعدم صحة 80 في المئة من الكلمات المنسوبة إليه في الإنجيل، وانتهوا على انه نبي حكيم، ويتكلم بالأمثال ويدلي بالحِكَم".
لقد صوتوا ضد كل الكلمات الواردة عن السيد المسيح في إنجيل يوحنا، خصوصاً إن الله أحب هذا العالم بحيث أن الله قتل ابنه الوحيد. وتشكلت اللجنة عام 1985 200 عضو من جمهور علماء الإنجيل لترد على الآراء التي تتمسك بحرفية الإنجيل، واتهمهم الإنجيليون بأنهم يقومون بعمل الشيطان. إن مؤلفي الإنجيل ظهر انحيازهم لدى دراسة أقوال المسيح، وتبين أنه ليس قائلها، بحسب قول البروفيسور"فنك". ولم تعد صورة المسيح عندما كانوا أطفالاً ذات الصورة لدى جمهور المسيحيين، كما يقول"ماركوس بورنغ"أحد أعضاء الهيئة التدريسية في كلية اللاهوت في جامعة"أورونغون"الحكومية، ورئيس جمعية النصوص الإنجيلية، وأضاف بورنغ بأن جمهور العلماء يتفقون مع"الحلقة الدراسية حول المسيح"، وأن الأناجيل الأخرى مثل إنجيل مرقس، ومتى، ولوقا، وإنجيل توماس، المشكوك في صحته، أجمعت على أن المسيح يتكلم بأسلوب معين. من الواضح أنه لم يتكلم بأسلوب السرد الطويل الموجود في إنجيل يوحنا والعبارة الوحيدة في إنجيل يوحنا، التي تلقت موافقة عامة، هي لا كرامة لنبي في داره. ولو دقق معظم العلماء في أقوال المسيح لأجمعوا على أنه لا يوجد في إنجيل يوحنا ما يرجع قوله إلى المسيح. يقول"روبرت فورتينا"في جامعة"فاسار": إن العبارات التي ترد على لسان المسيح في إنجيل يوحنا: إنني الراعي الصالح، وإنني نور العلم، وأنا خبز الحياة، هي من عمل المؤلف، لأن المسيح نادراً ما يشير إلى نفسه في الأناجيل الأخرى.
ويؤكد"بورنغ"أنه يجب على المسيحيين أن ينظروا إلى الأقوال التي نسبت إلى المسيح على أنها فاقدة القيمة. إذ انها مهمة لفهم العقلية الدينية لكنائس القرن الأول. خلاصة البحث"أن ما ورد على لسان المسيح هو من عمل مؤلفي الأناجيل الذين استقوه من المؤمنين في ذلك العهد بعد 80 سنة من رفع المسيح".
وورد في اجتماع آخر الآتي:"كثير هو الكلام المنسوب للمسيح ? حقيقة لم يتكلم المسيح منه بشيء ? هذا ما سينشر في كتاب سيصدر قريباً عن لجنة عالمية اسمها"ندوة المسيح"مركزها أميركا، قررت بعد دراسات أن 91 قولاً للسيد المسيح من أصل 1500 من المحتمل أن يكون قد قالها، بينما حُرفت معظم الأقوال الباقية وتبدلت من كتّاب ومجددين عبر القرون الماضية. هذا الكتاب سيقلب المتعصبين الدينيين، وسيثير جدلاً عارماً بين الذين كانوا يقرأون الإنجيل ويقبلون كل ما فيه من دون أدنى مناقشة أو إعمال عقل. هذا ما قاله"بروس ملو"أحد أعضاء ندوة المسيح: إن هذا سيكون أمراً خطيراً عندما نقول إننا لا نظن أن كل شيء في الإنجيل جازم وحقيقي. تحت عنوان"ما حقيقة الإنجيل؟"كتبت صحيفة"ادمنتن غورنال"ماذا قال السيد المسيح؟ هل هو حقيقة نطق بهذه الكلمات: أنا نور العالم. كما قال مجموعة من علماء الإنجيل معروفين باسم"ندوة المسيح"، الكلام أو الاقتباس من كتاب يوحنا 12/8 ولا يظهر في أي إنجيل آخر، هم لاحظوا أن هذا الكلام يعكس نموذجاً من النطق الشائع عند اليونانيين والرومان وليس لغة المسيح. أعضاء الندوة امضوا سبع سنوات يتفحصون 1500 مقال منسوب إلى السيد المسيح في الأناجيل، هدف مجموعة العلماء العالميين التوصل إلى وصف تاريخي دقيق للمسيح.
مسؤول إحدى الكنائس في مدينة ادمنتن وفيلسوف في العلوم الدينية في جامعة البرتا، الخوري بروس ميلر، شارك في الندوة وقال:"إنجاز تاريخي"، أن هذه القصة المبلغة لا تعني إنها صحيحة. أعضاء هذه الندوة كاثوليك، أرثوذكس، بروتستانت وجميعهم يحمل شهادة P.H.D العلوم الدينية، الكتاب يدعى الخمسة أناجيل لأنه يوثق إنجيل توماس THOMAS المسمى بالإنجيل الخامس. وهذه الترجمة وجدت في مصر سنة 1945. معظم علماء المسيحيين يرفضون توماس بالكلية، بينما كتابة توماس عن المسيح نادرة."ندوة المسيح"تعتبر أن ما نسب إلى المسيح من توماس يعتبر أكثر دقة."ندوة المسيح"جاهزة للنقد الجيد، إذا قرأت كتاب"الخمسة أناجيل"لن تجد أي قول للسيد المسيح يدِّعي أنه ابن الله.
المؤرخون الأواخر رفعوه على طبق وادعوا انه الله، لا احد من كتّاب الأناجيل عرف أو شاهد المسيح، والمسيح نفسه لم يدون شيئاً ولا احد من أصحابه، الإنجيل الأول وصل من خلال قصص شفهية كتبها مارك، ما يقارب 80 سنة بعد المسيح، وبقية الأناجيل اتبعوه، فمن البديهي أن مارك وماثيو ولوك وجان حرفوا الكلام الأصلي، وهذا يعد عملاً شنيعاً، ولكنه في تلك الأيام كان عرفاً عندهم. قال ميلر: لم يكونوا مهتمين بتاريخ المسيح بل الإيمان به، وهذه مقارنة مهمة، لأن الذين كتبوا الأناجيل اعتبروا أنهم كتّاب ومترجمون أو أخذوا من الأدب الشعبي الشائع... وللحديث بقية.
عبد الرحمن الخطيب
باحث في الشؤون الإسلامية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.