سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين أدونيس وتوكّل كرمان
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2011

كان الشاعر أدونيس يخضع لجراحة في أحد مستشفيات بيروت عندما أعلنت الأكاديمية السويدية اسم مواطنها الشاعر توماس ترانسترومر فائزاً بجائزة نول للآداب 2011. وبعدما نهض أدونيس في اليوم التالي من خدر البنج، معافى وبصحة جيدة، سارع إلى الاتصال بصديقه مهنّئاً إيّاه على هذا الفوز الذي تأخر كثيراً في الوصول إليه. تحدث أدونيس إلى مونيكا زوجة الشاعر الكبير المقعد والأبكم منذ أكثر من عشرين عاماً، فهي كانت دائماً صلة التواصل بينهما، في لقاءاتهما الكثيرة، وبخاصة عندما أشرف أدونيس على ترجمة أعمال ترانسترومر الكاملة.
اللافت حقاً أن أدونيس الذي يغادر المستشفى اليوم ليخلد إلى فترة من النقاهة بعد نجاح الجراحة، كان في إمكانه أن يؤخرها بضعة أيام في انتظار إعلان اسم الفائز بالجائزة. فهو يعلم كل العلم أن اسمه هذه السنة كان في مقدم الأسماء المرشحة للفوز، وقد طرح بشدة في «مراهنات» الجائزة وفي الصحافة السويدية والأوروبية، حتى أن جريدة «لو فيغارو» كادت تسمّيه فائزاً. لم يبالِ أدونيس بأصداء الجائزة، فعهد إلى الأطباء أن يجروا له الجراحة في يوم نوبل نفسه وكأنه يعلم في قرارته أن الجائزة لن تذهب إليه هذه السنة على رغم الشائعات السائرة.
ليست المرة الأولى يُطرح اسم ادونيس في خضم هذه الجائزة التي يمكن القول إنه فاز بها معنوياً. كل سنة يشغل اسمه المعترك الأدبي والعالمي وسيظل يشغله. لكن الفوز بالجائزة هذه السنة كان متاحاً له أكثر من السابق، كما عبّرت الصحف الغربية، نتيجة اندلاع «الربيع العربي» الذي فاجأ العالم مثلما فاجأ الأنظمة العربية نفسها وطغاتها. وتوقفت الصحافة الغربية عند مواقف أدونيس إزاء الثورة السورية ووجدت فيها، على خلاف الصحافة العربية، جرأة في مخاطبة النظام السوري ونقد حزب البعث. أما الصحافة العربية فلقيت في هذه المواقف مناسبة للسجال الذي شارك فيه أدونيس من ثمّ، رداً على التهم التي كيلت له وإيضاحاً لمبتغاه السياسي.
كان من المنتظر أن تكافئ الأكاديمية السويدية الثورات العربية من خلال أدونيس معرجة على الثورة السورية التي يعاني «أبطالها» الأمرّين في ظل نظام ديكتاتوري لا يؤمن بالإنسان ولا بحقوقه التي منحته إياها الحياة أو السماء. لكن المفاجأة تمثّلت في فوز صديق أدونيس ترانسترومر، مع أنه يستحقها تمام الاستحقاق، فهو شاعر كبير وصاحب موقع مهمّ على خريطة الشعر العالمي. المفاجأة كانت أيضاً في إلغاء الأكاديمية قرارها التاريخي الذي التزمت بموجبه أن تستثني الأدب السويدي من الجائزة احتراماً لصدقيتها وابتعاداً بها من الساحة الأهلية أو المحلية. وكان هذا القرار مجحفاً بحق الأدب السويدي الذي حرم من الجائزة طوال أربعين عاماً. وإن كان من حظ ترانسترومر أن يلغى هذا القرار فهو لم يكن من حظ أدونيس الذي وجد نفسه وجهاً لوجه مع صديقه، في تنافس على الجائزة التي يستحقها كلاهما.
لكن الخيبة التي منيت بها الثقافة العربية نتيجة تجاهل الأكاديمية السويدية «الربيع العربي» عبر حجب الجائزة عن أدونيس وعن أسماء أخرى طرحت أيضاً، ومنها على سبيل المثل الروائي الليبي إبراهيم الكوني والكاتبة الجزائرية آسيا جبار (وعلاء الأسواني في ما يشبه المزاح)، سرعان ما سقطت - هذه الخيبة - بعدما منحت الأكاديمية الناشطة اليمنية توكل كرمان جائزة السلام مع ناشطتين من نيجيريا. وغدت الجائزة خير مكافأة ل «الربيع العربي» من خلال أحد وجوهه المضيئة، بل للشارع العربي الثائر والمنتفض ضد أنظمة القمع والقتل والترهيب... فهذه الصحافية التي وصفت ب «المشاغبة»، عاشت ولا تزال تعيش – هذه اللحظة التاريخية العظيمة، في قلب الشارع والساحة، وليس على هامشها أو عبر المقالات. وكانت تعرضت للاعتداء والضرب مثلها مثل الكثيرين من المعارضين العرب وبخاصة في سورية، هذا «القطر» (بحسب التسمية البعثية) الذي يواجه أهله، مواطنين ومثقفين، أشد أحوال القمع والضرب والقتل والذل، ومع ذلك فهم لا ينثنون عن التظاهر والاحتجاج، مثيرين في «جسد» النظام الكثير من الخوف والرعب.
لم يفز أدونيس هذه السنة بجائزة نوبل، لكنّ توكل كرمان، الناشطة اليمنية الجريئة، فازت بها، وأسقطت عن الأكاديمية نقطة سوداء كانت لتلطخ سجلها لسنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.