تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    أمير منطقة تبوك ينوه بجهود و إمكانيات القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    برنامج الغذاء العالمي يدعو لتمويل الاستجابة للفيضانات في أفغانستان    الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو    نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع بشأن دعم الصومال    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تعاون مع فنلندا في النقل واللوجستية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    الكويت في الصدارة مجدداً    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لتسهيل إجراءات العمل وسرعة إنجازه . "وزارة التربية" تمنح وكلاءها ومديري العموم صلاحيات جديدة
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 2006

وجه نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين، الدكتور سعيد بن محمد المليص، بمنح عدد من مسؤولي الوزارة صلاحيات ادارية واسعة، لتسهيل اجراءات العمل وسرعة إنجازه.
وهؤلاء المسؤولون هم: وكلاء التعليم، والشؤون المدرسية، والتطوير التربوي، والمباني التعليمية، والمدير العام للشؤون الادارية والمالية، ومديرو التربية والتعليم في مختلف المناطق والمحافظات. ومنح التنظيم الجديد وكيل الوزارة لتعليم البنين 12 صلاحية، هي: ترشيح المبتعثين للخارج، وافتتاح المدارس الليلية، ومعالجة المشكلات التي تواجه أبناء السعوديين في الخارج، واعداد ومتابعة خطط الزيارات الاشرافية للمدارس السعودية في الخارج والموفدين، والمصادقة على الشهادات الدراسية، وانتداب المعلمين، واقتراح منح التراخيص لافتتاح المدارس والمعاهد، والموافقة على العقوبات المتعلقة بقضايا الطلاب، واقتراح خطط البرامج التدريبية والابتعاث والايفاد الخارجي.
وتقرر منح وكيل الوزارة للتطوير التربوي صلاحيات التعميد بتأليف الكتب، الموافقة على الاشتراك في المجلات والدوريات المتخصصة، واقتراح تكوين الأسر الوطنية، والموافقة على اجراء التجارب العلمية، والاستعانة بالخبراء والمستشارين، وإجازة البرامج التعليمية من القطاع الخاص.
فيما منحت الاجراءات الجديدة وكيل الوزارة للشؤون المدرسية، صلاحيات اعداد حركة نقل شاغلي الوظائف التعليمية، واقتراح تشكيل لجان التعاقد، واقتراح افتتاح المدارس والفصول، وتجديد وانهاء عقود المعلمين المتعاقدين، وتقدير احتياج المدارس من الكتب، واعتماد شروط ومواصفات الأجهزة التعليمية، وتحديد الاحتياج السنوي من المعامل.
كما أجازت الصلاحيات لوكيل الوزارة للمباني والتجهيزات المدرسية اقتراح توزيع المشاريع المعتمدة في الموازنة على ادارات التربية، وتكليف لجان الاستلام الابتدائي، والموافقة على التأمين المباشر لبند الترميم والصيانة.
ومنح الاجراء الجديد المدير العام للشؤون الادارية والمالية صلاحيات توقيع القرارات المتعلقة بشاغلي الوظائف التعليمية والفنية والادارية، والبت في استئجار المباني في حدود مئة الف ريال، والبت في التأمين المباشر، والموافقة على صرف قيمة أضرار المباني المستأجرة. كما تتضمن اقتراح نقل وتحوير الوظائف للمرتبة العاشرة.
كما شمل القرار منح 47 صلاحية لمديري عموم التربية والتعليم في جميع المناطق التعليمية، ومنها اصدار قرار تعيين الموظفين شاغلي وظائف المرتبة العاشرة فما دونها.
وتضمن منح العلاوات بأنواعها، واعتماد صرف المكافآت والبدلات، وانتداب منسوبي الادارة داخل المملكة، واصدار أوامر الاركاب، وتوقيع عقود غير السعوديين وتجديدها، والموافقة على سفر غير السعوديين، والتعاقد مع المحارم للتدريس عند الضرورة. واشتمل على اصدار قرارات المرشحين للتدريب في الداخل والخارج، وتكليف مديري مراكز الاشراف التربوي، واعتماد اعانات الطلاب ومكافآتهم.
كما اشتملت على 17 صلاحية تعليمية، منها ترشيح مساعدي مديري ادارة التربية والتعليم، وتكليف مديري الادارات ورؤساء الأقسام، وتكليف من هم على اللائحة التعليمية، وترشيح شاغلي الوظائف التعليمية للايفاد للتدريس، والترشيح للتدريب الصيفي.
وتضمنت الموافقة على نقل فصول من مدرسة الى أخرى، واقتراح إحداث وتسمية المدارس والإبعاد الفوري للعاملين في المدارس ممن لديهم مخالفات سلوكية، والسماح للمدارس الأهلية بالتعاقد، والبت في قضايا الطلاب، واصدار العقوبات، والمصادقة على الوثائق الدراسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.