فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الربيعة : نتفاوض مع شركات عالمية لجذبها الى أسواقنا . "السعودية للكهرباء" ستستثمر 87 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2013

أعلن الرئيس التنفيذي ل"الشركة السعودية للكهرباء"، علي البراك، في كلمة أمام"الملتقى السعودي لتوطين صناعات الكهرباء"، أن الشركة تحرص على دعم المنتجات الوطنية المتخصصة في الصناعات الكهربائية، ما ساهم في نمو عدد المصانع المحلية من 90 إلى أكثر من 150 مصنعاً متخصصاً تساهم في تلبية نحو 20 في المئة من حاجات الشركة.
لكنه اعتبر أن نسبة ال20 في المئة لا تزال قليلة نظراً إلى حاجات الشركة في الفترة المقبلة، لاسيما أنها وضعت برنامجاً استثمارياً حتى نهاية عام 2020 قيمته 320 بليون ريال 87 بليون دولار، تمثل كلفة الأجهزة والمعدات والمهمات الكهربائية 70 في المئة منها. وأشار البراك إلى أن الشركة تسعى إلى رفع نسبة تلبية الصناعات المحلية الكهربائية إلى نحو 60 في المئة في الفترة المقبلة.
وتطرق في كلمته إلى التحديات التي تواجهها الشركة، وقال إن أهم التحديات يتمثل في"الارتفاع المستمر للنمو السنوي في الطلب على الكهرباء الذي يبلغ 8 في المئة، والتوسع في الشبكات،"مبيناً أن قدرة إنتاج الطاقة الكهربائية بلغت حتى العام الماضي نحو 54 ميغاواط، فيما تضاعف طول شبكات النقل والتوزيع بنسبة مئة في المئة في فترة وجيزة بعد توحيد الشركات في كيان واحد.
إلى ذلك، أعلن وزير التجارة والصناعة السعودي، توفيق الربيعة، أن الوزارة تتفاوض مع شركات عالمية لجذبها إلى السوق السعودية، مؤكداً حرص الحكومة على أن تكون مشترياتها من الصناعة المحلية. وأشاد على هامش"الملتقى السعودي لتوطين صناعات الكهرباء"، في الرياض، أمس، ب"الشركة السعودية للكهرباء"التي تعطي الصناعة المحلية أولوية. واشترت الشركة منتجات محلية قيمتها 12 بليون ريال العام الماضي، مشيراً إلى أن صناعة الكهرباء تشهد نمواً كبيراً، مشيراً إلى التنسيق مع شركة"سيمنس"الألمانية لبناء مصنع كبير للمولدات الكهربائية في المنطقة الصناعية الثانية في الدمام، ما يساهم في جلب الاستثمارات الأجنبية وتوطين الصناعات في السعودية، وتوفير منتجات وطنية عالية الجودة، إضافة إلى توفير فرص عمل للشباب السعودي.
وشدد في كلمة افتتاحية على أن الشركات الوطنية المتخصصة في الصناعات الكهربائية حرصت على تنوع منتجاتها التي تلبي جزءاً من حاجات"الشركة السعودية للكهرباء"التي تنفّذ توسعات كبرى في المشاريع الكهربائية، فيما تحرص الشركات الوطنية على تنويع منتجاتها لتلبية الطلب المحلي والخارجي، خصوصاً صناعات الكابلات والمحولات والقواطع واللوحات وأبراج الكهرباء.
وأكد الوزير السعودي أن إجراءات ترخيص الشركات أصبحت إلكترونية وتستغرق ثلاثة أيام فقط، وقال:"نعمل على تقديم الحوافز للصناعيين حتى نسهل لهم أعمالهم، كما نعمل على تسريع الإجراءات الجمركية للمصانع ووضع آليات مناسبة لذلك مع الجهات الحكومية الأخرى، وتسهيل إجراءات الاستقدام لدى تلك الشركات بالتعاون مع وزارة العمل من دون تحديد للجنسيات وعددها في تلك المصانع".
ولفت إلى أن"هيئة المدن الصناعية"مدن تمكنت من مضاعفة مساحات الأراضي الصناعية إلى أربعة أضعاف. وتابع"قبل خمسة أعوام كانت هذه المساحات تبلغ 40 مليون مترمربع وأصبحت الآن 160 مليوناً وذلك لمقابلة الطلب المتزايد على الأراضي الصناعية المجهزة في المدن الصناعية المنتشرة في مناطق المملكة كافة".
إلى ذلك، أعلن رئيس مجلس الغرف السعودية عبدالله بن سعيد المبطي، أن تأمين الطاقة من أهم متطلبات التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن القطاع الخاص يشاطر وزارة التجارة والصناعة و"الشركة السعودية للكهرباء"الرؤية في وجود فرص ذهبية في الصناعات الكهربائية المتخصصة في المملكة لمواجهة التوسع المستمر، وزيادة المشاريع التي تنفذها"الشركة السعودية للكهرباء"حالياً ومستقبلاً.
وقدم عدداً من الاقتراحات لدعم نمو الصناعات الكهربائية المتخصصة في المملكة، من بينها قيام برنامج"توازن"لدعم الصناعة وهو شبيه بما حدث في برنامج التوازن الدفاعي الذي ساهم في توطين صناعات متقدمة في المملكة، والاستفادة من البيئة الحالية للاستثمار بهدف التوسع في زيادة الصادرات السعودية المتخصصة.
وتطلع رئيس مجلس الغرف السعودية إلى عقد شراكة حقيقية وكبيرة بين المصانع الوطنية في المملكة و"الشركة السعودية للكهرباء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.