«هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    حرارة قياسية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة مياه تدهم العالم والتصدي دون المستوى
نشر في الحياة يوم 28 - 03 - 2012

في مناسبة اليوم العالمي للمياه، تذكرنا الأمم المتحدة بأن كل واحد منا يحتاج إلى شرب ليترين إلى أربعة لترات ماء يومياً، ولكن إنتاج طعامه اليومي يتطلب ألفين إلى خمسة آلاف ليتر ماءً. إن إنتاج كيلوغرام واحد من اللحم البقري على سبيل المثال يبتلع 15 ألف لتر من الماء، وزراعة كيلوغرام واحد من القمح تستهلك 1500 لتر من الماء. إنها بالفعل أرقام وحقائق صادمة لكثيرين لا يعلمونها. ويقول كتيب أعد لهذه المناسبة، إن العالم يعطش بسبب احتياجنا إلى الغذاء مع التزايد السريع لسكان العالم ?الذي سيزداد تعداده بليونين ليبلغ تسعة بلايين نسمة عام 2050 وإنه سيتعين علينا أن ننتج المزيد من الغذاء بكميات أقل من المياه، وأن نقلل من إهدارنا وتبديدنا وفقداننا للطعام والمواد الغذائية، وأن نتجه نحو أغذية مستدامة.
تقول الأمم المتحدة إن"الجفاف يشكل السبب الأوحد الأكثر شيوعاً لحالات نقص الغذاء الحادة في البلدان النامية"وإنه قد"تسبب في وفيات أكثر من أي كارثة طبيعية أخرى خلال القرن الماضي". كلنا يدرك تماما أهمية الماء للحياة وخطورة الافتقار إليه على الحياة والوجود، فكل الأديان والحضارات والأدبيات بَجَّلَته وقَدَّسَته، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر قول القرآن الكريم"وجعلنا من الماء كل شيء حي". وإذا تابعنا أعمال مراكز الفضاء العالمية، على سبيل المثال، نجد الماء بالنسبة الى علمائها من أهم علامات الوجود المحتمل للحياة إن اكتشف على سطح أي كوكب أو قمر. لهذا كله اختارت الأمم المتحدة الاحتفال باليوم العالمي هذا العام في 22 آذار مارس تحت شعار"الماء والأمن الغذائي". فما الذي نعنيه تحديداً بالأمن الغذائي؟ إنه في أبسط تعريف له: أن يتمكن كل البشر في كل الأوقات من نيل ما يكفيهم من أطعمة آمنة ومغذية وتناسب متطلباتهم من أجل حياة نشطة وصحية. ولقد ثبت أن من لديهم إمكانية أفضل للحصول على المياه يتمتعون على الأرجح بمستويات أفضل للتغذية، وأن نقص المياه سبب رئيسي للمجاعة وسوء التغذية، خصوصاً في المناطق التي يعتمد فيها السكان على الزراعة المحلية في توفير الغذاء والرزق. لدينا اليوم بليون نسمة في العالم يعانون الجوع المزمن بينما تتعرض مصادر المياه إلى ضغوط مستمرة ومتزايدة.
تصنف الأمم المتحدة مصادر المياه إلى قسمين رئيسيين: المياه الخضراء الواردة من الأمطار، والمياه الزرقاء التي يتم سحبها من المجاري المائية والبحيرات والآبار الجوفية والمستنقعات وغيرها. وتقول المنظمة الدولية إنه على مستوى العالم، يذهب 70 في المئة من المياه الزرقاء إلى الري، وإن الزراعة المروية تمثل 20 في المئة من كل الأراضي المزروعة، لكنها تساهم بنسبة 40 في المئة من إجمالي الإنتاج الغذائي العالمي. والمياه المستعملة في إنتاج المحاصيل الزراعية للغذاء الإنساني هي مجرد جزء من المياه المستهلكة في إنتاج الغذاء، حيث إن إنتاج محاصيل العلف للماشية وذبح الحيوانات ومعالجة لحومها وإنتاج الألبان ومنتجاتها الأخرى للاستهلاك الغذائي البشري، كلها تتطلب كميات ضخمة من المياه، وهو ما جعل المنظمة الدولية تعتبر"البصمة المائية"للمنتجات الحيوانية شديدة الارتفاع. وإذا اقترن ذلك بمؤشرات تفيد بأن استهلاك اللحوم سيرتفع من 37 كيلوغراماً للفرد سنوياً في 1999-2001 إلى 52 كيلوغراماً في عام 2050 ومن 27 إلى 44 كيلوغراماً في البلدان النامية، نستخلص من ذلك أن الكثير من الإنتاج الإضافي للمحاصيل سيتم استخدامه في توفير علف الماشية.
الوعي المائي والبيئي
باتت ندرة المياه واقعاً ينذر بالخطر، بل صدرت تحذيرات في منطقتنا من أن شح المياه قد يسبق ندرة النفط في العالم العربي. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 1.6 بليون نسمة يعيشون اليوم في بلدان أو مناطق تعاني ندرة مياه مطلقة، وتتوقع أنه بحلول عام 2050 سيكون ثلثا سكان العالم يعيشون في ظل شح الموارد المائية. وتعد منطقة الشرق الأوسط، ومعها جنوب آسيا وشرقها، مناطق تقترب حالياً من حدود استنفاد مواردها المائية، أو أنها بالفعل قد تجاوزتها، كل ذلك وتعداد سكان هذه المناطق آخذ في التزايد. ولا يخفى أن المنطقة العربية من بين أكثر المناطق المهددة بأزمات المياه وندرتها وشح مواردها، ناهيك عن سوء الإدارة والسياسات والممارسات الحالية في هذا القطاع.
في اليوم العربي للمياه 3 آذار/ مارس وفي مناسبات أخرى، يعيد الخبراء والمتخصصون المطالبة بتعزيز التعاون بين الدول العربية لإدارة مواردها المائية المشتركة وتفعيل الدور المشترك للمؤسسات الحكومية في إدارة هذه الموارد، نظراً لتعدد هذه الهيئات والتداخل الكثيف بينها، وتقليل التفاوت النسبي بين الدول العربية في الموارد الطبيعية والمائية والبشرية في هذا السياق. وهناك اعتراف أيضاً بالاحتياج الماس إلى أمر لا يقل أهمية هو رفع الوعي المائي والبيئي بين مختلف شرائح المجتمع والهيئات الحكومية ومتخذي القرار والمشرعين، وهو الوعي الذي يعاني تدنياً واضحاً ومثيراً للقلق الشديد. وهنا تبرز الأهمية الحيوية لدور وسائل الإعلام والمجتمع المدني والمؤسسات التعليمية والدينية وغيرها. كما حدد الخبراء مطلب زيادة حجم التمويل المتاح لقطاع المياه وبناء القدرات البشرية في مجالات هذا القطاع، ووضع إستراتيجيات تنمية مستدامة مراعية للموارد المائية ودرء هدرها واستنزافها وتلويثها ورفع كفاءة استخدامها. كذلك يطالبون بالتوسع في استخدام موارد المياه غير التقليدية، مثل تحلية مياه البحار والمياه الجوفية متوسطة الملوحة ومعالجة مياه الصرف التي تزداد مع الزيادة السكانية.
حماية الحقوق المائية
ولا يمكن إغفال الحاجة إلى حماية الحقوق المائية للدول العربية التي تنبع غالبية أنهارها من خارج الحدود السياسية للمنطقة، مثل أنهار النيل ودجلة والفرات، وينطبق الأمر ذاته على خزانات المياه الجوفية التي هي بطبيعة الكثير منها عابرة للحدود. إن 65 في المئة من المياه السطحية في المنطقة العربية تنبع من خارج حدودها، وهو ما يقتضي تأمين التفاهم والتعاون مع دول الجوار والتوصل معها إلى اتفاقات تضمن هذه الحقوق المائية. وأخيراً، يتعين على المنطقة أن تدرس بعناية وبشكل علمي دقيق الآثار المحتملة لظاهرة التغير المناخي على الموارد المائية الإقليمية والعمل على التصدي والاستعداد لها. ولقد حذر المجلس العربي للمياه من أن معظم الدول العربية ستقع تحت خط الفقر المائي بحلول عام 2025. إن نصيب الفرد من المياه في دول مثل اليمن والأردن وفلسطين يقل عن 200 متر مكعب في السنة، على رغم أن الحد الأدنى الذي يمثل خط الفقر المائي لتحقيق نمو اقتصادي واجتماعي ومستوى معيشي مناسب، هو 1000 متر مكعب في السنة.
وكما تحذر الأمم المتحدة، سوف تفاقم مشاكل تغير المناخ مخاطرَ أزمة المياه، وسوف تؤثر سلباً على الزراعة المعتمِدة على الأمطار والري على حد سواء، وحتى على علف الماشية ومنتجات الغابات والمزارع السمكية وغيرها. وتحذر منظمة الأغذية والزراعة من احتمال انخفاض كميات تساقط الأمطار السنوية وانسياب مياه الأنهار وإعادة تغذية طبقات المياه الجوفية بشكل حاد في حوض البحر الأبيض المتوسط وفي المناطق شبه الجافة في الأميركتين وأستراليا والجنوب الأفريقي، أي أن المناطق التي تعاني أصلاً من ضغوط على مواردها المائية ستتضرر فيها وفرة المياه ونوعيتها. وقد حذر تقرير الأمم المتحدة الرابع حول تنمية الموارد المائية في العالم من أثر تغير المناخ على موارد المياه، حيث إنه سيغير نمط هطول الأمطار ورطوبة التربة وسيذيب الكتل الجليدية ويتسبب في كوارث مائية، مثل الفيضانات والجفاف. وشدد التقرير على أن الضغط على الموارد المائية سيفاقم التباين الاقتصادي داخل البلدان وفي ما بينها، وسيؤثر على الفقراء بصورة خاصة.
توصيات دولية
ثمة دراسات وبحوث وتقارير عدة بشأن أزمة الموارد المائية وشحها، وفي مناسبة اليوم العالمي للمياه قدمت الأمم المتحدة توصيات نعرضها بإيجاز للمساعدة في التصدي للأزمة التي بدأت تدهم منطقتنا وغيرها من أنحاء العالم، ومن بينها:
- حماية الموارد المائية والحفاظ على النظم الإيكولوجية التي تعزز وفرتها ونوعيتها، ومنها الغابات.
- تكييف سياسات وممارسات إدارة المياه مع التغير المناخي، للمساهمة في الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية المتصلة بالمياه.
- إنتاج المزيد من الغذاء بنوعية أفضل وماء أقل، أو ما يسمى"التكثيف المستدام".
- خفض الإهدار"المشين"للغذاء 30 في المئة من الغذاء المنتج عالمياً لا يؤكل على الإطلاق، وكميات الماء الهائلة المستهلكة في إنتاجه تُفقد بشكل نهائي.
- إعادة استخدام مياه الصرف الصحي والزراعي والصناعي وتدويرها ومعالجتها، ومنع إهدار الموارد المائية بكل أنواعها.
- ضرورة اتباع البشر لنظم غذائية أكثر صحية واستدامة.
- استهلاك كميات أقل من المنتجات المستنفدة للمياه.
ولكن ليس كل الأخبار في مجال المياه سيئة، فقد أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أخيراً، أن العالم قد حقق هدف خفض نسبة سكان العالم المحرومين من قدرة الحصول المستدامة على مياه شرب مأمونة بمقدار النصف. وتستعد الأمم المتحدة لعقد مؤتمر ريو + 20، في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في حزيران يونيو المقبل، والذي ستتصدر جدول أعماله قضايا المياه وعلاقاتها بالطاقة والغذاء.
* مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت
شلالات نياغارا بين الولايات المتحدة وكندا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.