هل تغلق طهران وتل أبيب صفحة المواجهة ؟    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    رئيس البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤول أميركي : النظام السوري يخلط المكونات الضرورية لاستخدام غاز السارين . تحذيرات دولية للأسد من "تحرك دولي فوري" ضده إذا استخدم "الكيماوي"
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2012

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فوغ راسموسن أن استخدام سورية أسلحة كيماوية سيؤدي إلى رد فعل"فوري"من الأسرة الدولية. وقال راسموسن قبل اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف الأطلسي في بروكسيل إن"أي استخدام لأسلحة كيماوية لن يكون مقبولاً على الإطلاق بالنسبة للأسرة الدولية. أتوقع رد فعل فوري من الأسرة الدولية"في هذه الحالة"، مضيفاً أن التهديد بالأسلحة الكيماوية يجعل من الضروري على الحلف إرسال صواريخ باتريوت إلى تركيا.
وقال راسموسن للصحافيين في مستهل اجتماع لوزراء خارجية الحلف:"مخزونات سورية من الأسلحة الكيماوية مبعث قلق. نعلم أن سورية تملك صواريخ... نعلم أن لديها أسلحة كيماوية وبالطبع لا بد من إدراج ذلك ضمن حساباتنا". ومضى يقول:"هذا سبب أيضاً يجعل ضمان فاعلية الدفاع عن حليفتنا تركيا وحمايتها أمراً ملحاً". وتابع:"الاستخدام المحتمل للأسلحة الكيماوية سيكون غير مقبول تماماً بالنسبة للمجتمع الدولي أجمع".
وكان راسموسن يكرر تحذيرات أميركية من أن أي محاولة من الحكومة السورية لاستخدام الأسلحة الكيماوية ضد مقاتلي المعارضة سيكون"خطاً أحمر"يدفع الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراء. وقالت سورية إنها لن تستخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبها.
وأكد مسؤول أميركي أن دمشق تقوم بخلط المكونات الضرورية لاستخدام غاز السارين الشديد السمية الذي يؤدي إلى الشلل التام ثم الوفاة. وأضاف ليل الاثنين -الثلثاء أن"عدداً من المؤشرات يحملنا على الاعتقاد أنهم يقومون بتجميع المكونات الكيماوية"وغاز السارين يسبب شللاً تاماً ثم الموت. وعناصره الكيماوية مخزنة عموماً في شكل منفصل لتفادي أي حادث. وأن مزجها يمكن بالتالي أن يشكل مرحلة نحو استخدام الغاز كسلاح ويكفي لاحقاً وضعه في صاروخ وقذيفة أو قنبلة. وبحسب مسؤول لم يكشف عن هويته أورده المدون المتخصص دانجر روم، فإن السوريين"يقتربون مما يكفي لشحنه على متن طائرة وإلقائه"، لكن كميات العناصر الممزوجة"متواضعة".
وكررت باريس أمس تحذيرات"الأطلسي". وأعلنت الخارجية الفرنسية أن استخدام سورية أسلحتها الكيماوية سيؤدي إلى"رد فعل"من الأسرة الدولية.
وقال فنسان فلورياني مساعد الناطق باسم الخارجية الفرنسية إن"أي استخدام لهذه الأسلحة الكيماوية من قبل الرئيس السوري بشار الأسد لن يكون مقبولاً".وأضاف أن"على المسؤولين السوريين أن يعرفوا أن الأسرة الدولية تراقبهم ولن تبقى من دون رد فعل إذا ما استخدموا أسلحتهم".
وأعلن الناطق باسم الخارجية الفرنسية:"نجري مشاورات وثيقة مع شركائنا للحؤول دون أي استخدام لهذه الأسلحة إذا ما أراد النظام أو آخرون استخدامها". كما حذر وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي دمشق من مغبة اللجوء إلى استخدام الأسلحة الكيماوية، معتبراً ذلك"غير مقبول على الإطلاق". وقال الوزير:"لا يمكنني إلا أن أحذر النظام السوري: إن استخدام الأسلحة الكيماوية سيكون غير مقبول على الإطلاق". وأضاف:"على الذين تخطر لهم مثل هذه الأفكار أن يعرفوا أن العالم سيحاسبهم. نطالب بالوقف الفوري لأعمال العنف في سورية ونقل السلطة إلى مؤسسات انتقالية".
بدوره أعلن وزير خارجية الأردن ناصر جودة أن استخدام الأسلحة الكيماوية في النزاع بسورية"سيغير المعطيات"وسيؤدي حتماً إلى تدخل دولي.
وقال جودة في واشنطن إن"النظام السوري يعرف جيداً أن الأسرة الدولية لن تقبل باستخدام هذه الأسلحة في سيناريوات مختلفة إن من قبل النظام ضد شعبه أو ضد دول مجاورة، أو إذا وقعت هذه الأسلحة بين أياد شريرة". ورأى جودة أن"كل ما يقسم الأسرة الدولية للقيام بعمل مشترك سيتغير بالتأكيد في حال استخدام أسلحة كيماوية". وقال:"في هذه الحال لن يفكر أحد مرتين من أجل الاتفاق والتحرك فوراً".
وفي بكين، قال هونغ لي الناطق باسم الخارجية الصينية في إفادة صحافية يومية:"تدافع الصين دوماً عن الحظر الكامل والقضاء على كل أسلحة الدمار الشامل. نعارض تطوير واستخدام الأسلحة الكيماوية. ونأمل أيضاً أن تحترم كل الأطراف المواثيق الدولية في شأن حظر الأسلحة الكيماوية". وحالت الصين دون اتخاذ مجلس الأمن الدولي إجراءات أكثر صرامة ضد حكومة الأسد وفرض عقوبات أشد عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.