السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بغداد تدفع للمرة الأولى أموالاً لشركات الطاقة العاملة في كردستانپ. رفع الإنتاج مستبعد في اجتماع "أوبك" وترحيب ب 90 - 100 دولار سعراً لبرميل النفط
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2011

رأى مندوب في"أوبك"، أن سعر برميل النفط الذي يتجاوز 120 دولاراً"ربما يضرّ الاقتصاد العالمي"، معتبراً أن"المستوى المتراوح بين 90 و100 دولار للبرميل نموذجي". ونوّه بعمليات البيع الكبيرة التي تشهدها أسواق النفط هذا الأسبوع.
وسجلت أسعار النفط تراجعاً إلى 109 دولارات للبرميل أمس، لتواصل خسائرها بعد الانخفاض القياسي الذي شهدته في الجلسة السابقة بنحو عشرة في المئة، بسبب مخاوف في شأن قوة الانتعاش الاقتصادي العالمي.
وقلّصت العقود الآجلة لمزيج برنت والخام الأميركي الخفيف خسائرها أمس، بعد تقرير أظهر تجاوز زيادة الوظائف التوقعات في نيسان أبريل الماضي في الولايات المتحدة، حيث خلق القطاع الخاص وظائف هي الأعلى في خمس سنوات، لكن معدل البطالة ارتفع إلى تسعة في المئة.
ولفتت وزارة العمل الأميركية أمس، إلى أن"الوظائف غير الزراعية زادت 244 ألفاً الشهر الماضي وهي أكبر زيادة في خلال 11 شهراً.
وتراجعت عقود مزيج برنت تسليم حزيران يونيو المقبل عشرة سنتات إلى 110.70 دولار للبرميل، بعد تعاملات متقلبة تراوحت بين 105.15 دولار و112.65.
وفي بورصة نيويورك التجارية نايمكس، انخفضت عقود الخام الأميركي الخفيف تسليم الشهر المقبل، 87 سنتاً إلى 98.93 دولار للبرميل متحركة في نطاق يتراوح بين 94.63 دولار و100.95.
وأشار مندوب"أوبك"الذي طلب عدم نشر اسمه، إلى أن"السعر كان يتجه إلى الارتفاع أكثر من اللازم نحو 120 دولاراً للبرميل"، معتبراً أنه"ليس في مصلحة المستهلكين، إذ يمكن أن يؤثر على الاقتصاد العالمي". وعزا"انخفاض الأسعار جزئياً إلى مقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، أكثر من كونه ناتجاً من تغير في العرض أو الطلب".
واستبعد أن تغير"أوبك"مستوياتها الرسمية للإنتاج في اجتماعها المقرر في الثامن من الشهر المقبل، إذ"لا نقص في المعروض على رغم انقطاع الإمدادات الليبية". وقال:"لا أعتقد أننا مستعدون لتغيير الحصة حالياً نظراً إلى استمرار الضبابية السياسية". ولفت إلى أن إنتاج ليبيا"تراجع في شكل كبير، لكن تعوّضه السعودية وأعضاء آخرون".
في المقابل، رأت دول أخرى في"أوبك"، وجود حاجة إلى إشارة واضحة في حزيران يونيو، إلى أن المنظمة"مستعدة للتدخل لخفض أسعار النفط إلى أقل من 100 دولار للبرميل مجدداً.
وتتخذ الدول الخليجية في المنظمة، ومن بينها السعودية عادة موقفاً أكثر اعتدالاً في شأن الأسعار مقارنة بأعضاء آخرين، مثل إيران التي تشغل حالياً الرئاسة الدورية للمنظمة هذا العام وفنزويلا.
وأوضح مندوب دولة خليجية في"أوبك"، أن المنظمة"ربما تدرس زيادة الإنتاج كعامل نفسي سيساعد على انخفاض الأسعار".
وتوقع"غولدمان ساكس"،"مزيداً من الانخفاض في أسعار النفط في الأيام المقبلة"، من دون أن يسقط احتمال ارتفاعها مجدداً إلى المستويات المسجلة أخيراً، أو تتجاوزها العام المقبل، وربما تبلغ الإمدادات مستوى مقلقاً".
وفي العراق، أعلن مصدر رسمي، أن الحكومة العراقية"دفعت الى الشركات النفطية العاملة في إقليم كردستان شمال أولى المبالغ المالية". وأشار رئيس حكومة إقليم كردستان برهم صالح في بيان، إلى أن"حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حولت 243 مليون دولار الى الشركات المتعاقدة مع حكومة كردستان".
وأوضح أن الأموال المدفوعة"تشكل نحو 50 في المئة من إيرادات تصدير ما يزيد على خمسة ملايين برميل من النفط من المنطقة في بين شباط فبراير و 27 آذار مارس الماضيين".
وتعمل وزارة النفط العراقية، على زيادة الكميات المنتجة من النفط الى 3 ملايين برميل يومياً، من حوالى 2.5 مليون برميل حالياً، علماً أن النفط يشكل 94 في المئة من عائدات العراق بالعملة الصعبة. ويصدّر إقليم كردستان 135 ألف برميل نفط يومياً، فيما يسعى الى زيادة الإنتاج إلى 200 ألف برميل نهاية العام، وفق وزارة النفط في حكومة الإقليم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.