سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجهات أمنية في درعا وريف دمشق وحلب واعتقال العشرات . سورية : 48 قتيلاً وتظاهرات واسعة ... وتكتم الجيش عن مقتل 25 عسكرياً يثير تساؤلات
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2011

احتشد آلاف السوريين في تظاهرات واسعة امس، امتدت لغالبية المدن السورية، مطالبين بإسقاط النظام ووقف العنف ضد المدنيين. وقال ناشطون وشهود، إنه رغم العمليات الأمنية الكثيفة في إدلب وحمص وريف دمشق ودير الزور ودرعا، والانتشار الأمني الواسع والحواجز العسكرية في حماة وحلب واللاذقية وبانياس ودمشق والقامشلي، شارك عشرات الآلاف في التظاهرات، التي واجهتها قوى الامن بإطلاق النار، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، أغلبهم في داعل وأنخل في محافظة درعا. في موازاة ذلك، افاد"المرصد السوري لحقوق الإنسان"، ان 25 عسكرياً بين ضباط وجنود، قتلوا خلال ال48 ساعة الماضية، هم 15 في بنش بمحافظة إدلب، حيث يقوم الجيش بعملية في المدينة، وتسعة في درعا، في مواجهات عنيفة بين جنود ومسلحين، فيما سقط احد رجال الامن في القصير بحمص خلال اشتباكات مع مسلحين، ليصل عدد قتلى مواجهات اول من أمس إلى 36 شخصاً بين مدني وعسكري. وأعرب"المرصد"في بيان،"استغرابه من تكتم السلطات السورية على مقتل العشرات من جنود الجيش النظامي... وعدم تسليم جثامينهم الى أُسرهم"، وقال عن تظاهرات امس، إن"12 شخصاً قتلوا، بينهم سبعة في داعل الواقعة في ريف درعا جنوب وسيدة وفتى في أنخل ريف درعا ومتظاهر في سقبا ريف دمشق ومتظاهر في حي القدم في دمشق وآخر في عندان الواقعة في ريف حلب شمال"خلال تظاهرات"جمعة أحرار الجيش".
ولفت إلى"اصابة اكثر من ثلاثين شخصاً بجراح في داعل خمسة منهم حالتهم حرجة، وآخرين في ريف دمشق برصاص الامن، الذي أطلق النار لتفريق متظاهرين نددوا بالنظام السوري".
وبحسب المرصد السوري، فقد خرجت"تظاهرات حاشدة في العديد من المدن السورية رغم الانتشار الامني الكثيف"، مؤكداً ان"المدن التي لم تشهد تظاهرات كانت تشهد حملات اعتقالات أمنية".
وأوضح المرصد ان"تظاهرة حاشدة خرجت في مدينة دير الزور شرق هي الأكبر منذ خروج الجيش السوري من هذه المدينة في شهر آب اغسطس، وفي عدة احياء في حمص وسط، حيث أطلق رجال الامن النار في أحياء الغوطة وباب السباع".
وفي ريف إدلب شمال غرب، خرجت تظاهرات في"معرة النعمان وسراقب وسرمين وكفرنبل وبنش وحيش ومعرة حرمة وكفرسجنة وكفرخرمة ومعرمصرين وخان السبل وتفتناز، كما في اللاذقية غرب وفي ريف دمشق".
وفي بانياس، قال المرصد إن"الأمن قام باقتحام مسجد أبو بكر الصديق في بانياس غرب بعد ان لجأ اليه متظاهرون، وقام باعتقال خمسة منهم".
من جهة أخرى، افادت لجان التنسيق المحلية عن"اطلاق نار كثيف في حي القصور في حماة وسط وفي عندان في ريف حلب شمال"، مشيرة إلى"أنباء عن سقوط جرحى".
وتحدثت عن"إطلاق نار كثيف في كل من حي النازحين وبابا عمرو في حمص"، مشيرة إلى ان"السلطات قطعت التيار الكهربائي عن حي الخالدية".
وافادت وكالة الانباء الرسمية سانا، ان"عبوة ناسفة زرعتها المجموعات الارهابية المسلحة، انفجرت بجانب الطريق الواصل بين مسجد أبو بكر والجامع العمري في درعا جنوب، ما ادى الى وقوع اصابات بين المواطنين".
واضافت الوكالة"ان العبوة زرعت الى الجنوب من الجامع العمري بحدود 200 متر، وبعدها بخمسين متراً زرعت عبوة أخرى"، مشيرة إلى ان"وحدة الهندسة التي توجهت الى المكان تمكنت من تفكيك العبوة الثانية وتأمينها قبل ان تنفجر".
ولفتت الوكالة الى ان"مكان زراعة العبوتين عادة ما يشهد كثافة مرورية للمواطنين قبل صلاة الجمعة وبعدها".
ونقلت صحيفة"تشرين"الحكومية عن مصدر عسكري مسؤول، ان"عناصر ارهابية مسلحة استهدفت في كمين في بنش أول من أمس مجموعة مشتركة من قوات الجيش وحفظ النظام، ما أسفر عن استشهاد 10 بينهم ضابط، وإصابة 19 آخرين بجروح".
جاءت تلك التطورات غداة مقتل اكثر من 36 شخصاً بينهم 25 عسكرياً خلال اشتباكات بين الجيش النظامي ومسلحين يعتقد انهم منشقون. وأفاد المرصد السوري ان عشرة مدنيين بينهم طفل، قتلوا في بنش في إدلب بينما سقط مدني آخر في مدينة حمص.
واضاف ان 15 عسكرياً بين ضباط وجنود، قتلوا في بنش، حيث يقوم الجيش بعملية في المدينة الواقعة في محافظة إدلب، بينما قتل تسعة آخرون في مواجهات عنيفة بين جنود ومسلحين في درعا، وسقط احد رجال الامن في مدينة القصير في ريف حمص خلال اشتباكات مع مسلحين. وأكد المرصد ان"السلطات السورية اعتقلت امس عشرات من ابناء بنش"معدداً اسماء 18 منهم.
وأعرب المرصد في بيانه عن"استغرابه من تكتم السلطات السورية على مقتل العشرات من جنود الجيش النظامي الذين سقطوا خلال الايام الماضية في ريف درعا ومحافظة دير الزور ومدينة القصير بريف حمص وجبل الزاوية وعدم تسليم جثامينهم الى أسرهم".
وقال أحد شهود العيان إنه رأى 30 دبابة وناقلة جند مدرعة تدخل بنش اول من امس، بينما كان يقف على سطح مبنى في بلدة مجاورة، مشيراً إلى أن استطاع أن يرى الدخان يتصاعد من بنش. وتابع أنه منذ بضعة أشهر، لجأ منشقون من الجيش السوري إلى بنش، مضيفاً أن هؤلاء يقاتلون القوات السورية.
ودعت مجموعة الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011 في صفحتها على الفايسبوك إلى تظاهرات تحت شعار"جمعة احرار الجيش"أمس. وذكرت الصفحة ان"احرار الجيش لا يقتلون احرار الشعب الذين يطالبون بالحرية". وأضافت"أرسلناكم للجيش لحمايتنا وحماية ارضكم وارضنا من اعدائنا فكيف لكم الآن أن تخذلونا وتخذلوا الوطن". ودعا الناشطون الجيش الى"رفض الخدمة في جيش لا يحمي الا القاتل والمذنب، والوقوف بجانب أهلكم الأحرار دفاعاً عن الحق والمطالبة بالحرية"، وذلك"من اجل مَن سُجن وعُذب وقُتل من شعبكم".
وتابعوا:"ما هي الا ساعات وتنتفض سورية كلها، بشبابها وشيبها، برجالها ونسائها إكراماً لأحرار جيشنا وتشجيعاً لمن لم يلحق بركب الحرية منهم"، داعين إلى الهتاف في"الساحات والازقة والشوارع والحارات أن الجيش من الشعب"، وإلى المطالبة"بحماية جيشنا من نظام خذلهم قبل ان يخذلنا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.