طقس اليوم: فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    بن دليم الرحيل المُر    الأمطار تكسو عسير والباحة "حلة خضراء"    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    «أمانة المدينة» تعلن عن توفر عدد من الوظائف‬ للرجال والنساء    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    سلام أحادي    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي وفقًا لمؤشر ستانفورد الدولي 2024    بطاقة معايدة أدبية    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    "الرياض الخضراء" يصل إلى عرقة    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسع إلى معرفة ما هو ليس من شأنك !
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2011

معرفة الذات واكتشافها على حقيقتها يبدآن بنقد التاريخ الماضي. قد يثير هذا المقال حفيظة البعض ضده، وربما ضد كاتبته، لذلك سأستعجل الرد قبل أن تنطق العقول المغلقة مهاجمة ومهددة بشراسة معتادة، فأحذرها من الويل كل الويل لمن أصبح بعلمه غير نافع للرقي الإنساني في هذا العصر، لا شك عندي في أنه حكم على نفسه بالفناء.
نشأنا ونحن نقرأ في كتب التاريخ أن العلوم العربية والفلسفة التي نقلت إلى أوروبا مصدرها ومنشأها كان من الجزيرة العربية! وكأننا بذلك نقع في الخطأ نفسه الذي سبق أن وقعت فيه أوروبا في مرحلة القرون الوسطى حين نسبت إلى مدينة روما كل الآداب والتراث المسيحي اللاتيني، بالإضافة إلى علوم عصر النهضة منذ بداياتها في القرن الخامس عشر وجزء من القرن السادس عشر الميلاديين مستندة في ذلك فقط الى تدوين العلوم والمعارف باللغة اللاتينية. الأمر نفسه يتكرر مع تراث العقل الإنساني الذي نطق لسانه باللغة العربية لكن عقله الذي اكتشف العلوم والمعارف الإسلامية ونقل وروى وأخرج كل الأحاديث عمن رواها نقلاً عن النبي عليه الصلاة والسلام كانت معظمها تكتشف أو تدوّن وتروى عن عقول علماء من أصول وأعراق غير عربية وإن كانت مسلمة، فلماذا؟ معظم هؤلاء كانوا من أصول فارسية أعجمية من أهل بخارى وسمرقند، ونيسابور، ومنهم النصارى من قرطبة وأشبيلية، وكذلك اليهود وغيرهم من أهالي الأقاليم التي وصلها الفتح الإسلامي، حيث استعملوا اللغة العربية مضطرين، لكن دماءهم وعقولهم وتفكيرهم بقيت متأثرة بالبيئة التي نشأوا فيها، تماماً مثلما اضطر المفكرون والفلاسفة في أوروبا إلى استعمال اللغة اللاتينية وتطويعها لأهدافهم العلمية.
كان الفلاسفة المسلمون يكتبون بأسلوب عربي قليل الفصاحة لأن اللغة العربية غير مناسبة للكتابة في الغيبيات كما هي مناسبة للكتابة في الشعر والخطابة مثلاً، لذلك كان علماء الدين عبر التاريخ يقفون بالمرصاد لكل المعارف العلمية والفلسفية على وجه التحديد ويدينون كل من يبدع فيها أو يدعمها بداية من إدانتهم الشديدة للخليفة العباسي المأمون الذي كان من أكثر الخلفاء حماسة لاستقبال فلسفة الإغريق والرومان والفرس، وانتهاء بإطلاقهم لقب"زنديق"على كل من يتعاطى الفكر وعلوم الفلسفة والمنطق، فقد كان هؤلاء يُضربون في الطرق العامة وتُحرق منازلهم وكتبهم، وكثيراً ما كانوا يُقتلون بأمر من الحكام الذين كانوا ضعفاء فيتقربون الى طبقة رجال الدين المسيطرين على الحكم والمجتمع للاختباء خلفهم، كما لعبت محاكم التفتيش القاسية دورها آنذاك ضد كل من تسول له نفسه الانشغال بأعمال الدنيا والفكر والعلوم والفلسفة على حساب التهاون بالعبادات التي كانوا يعتقدون أن الوقت كله يجب أن يُسخّر لها، فاستطاعوا وأد معظم المعارف من الفلسفة والعلوم قبل أن تزدهر، وما بقي منها عاش في مراحل تاريخية ملغمة ما بين الملل والنحل والاعتزال، وما بين فكر أعراق التتار والبربر العنيفة التي كانت تفتقد السمو العقلي، ثم سادت تلك الفلسفة والعلوم والمعارف الإسلامية سيطرة لعصر كانت فيه للعقيدة المطلقة الدينية الغلبة على كل الأمور فغابت حينها إمكانية التمييز بين ما هو روحي وما هو زمني، وكثرت لغة التهديد والوعيد والتعزير والعقاب بالقتل لمن يخالف العبادات الدينية. أما الحرية فلم يعد لها وجود في مجتمعات سيطر فيها الدين سيطرة مطلقة على شؤون الحياة المدنية، ثم كان العصر العثماني الذي سيطر من خلاله العرق التركي الأناضولي على الإسلام وباسمه، فنشر في كل أنحائه مستواه المتدني الذي كان يخلو من كل ما له صلة بالفلسفة أو التقدم العلمي، ومن وقتها وحتى مرحلتنا المعاصرة لم يعد يرى للعالم العربي المسلم تحديداً أي تقدم مسيطر لفكر عقلاني منفتح بسبب الجهل بالفلسفة والعلوم والقضاء المبكر على معظم إبداعات الفلاسفة والعلماء المسلمين.
أصبح بعض المسلمين المنحازين لجانب الدين فقط عبر العصور والأزمنة يحملون في جوهرهم حقداً ضد الفكر والعلم والفلسفة، لا لشيء سوى لقناعتهم بأن البحث في العقل والفكر والمنطق والعلوم غير مجد، بل هو الطريق الأول نحو الكفر، لذلك أضحوا اليوم يبتعدون قدر الإمكان عن العلوم الطبيعية الحرة في إبداعها الفكري، كما يعادون العلوم التاريخية، خصوصاً تلك التي تنتقد ماضي المسلمين إلى أن بلغوا في تأثيرهم الشرس في مجتمعاتهم حداً جعلوها في درجة دنيا لا ترقى بهم إلى مستوى الرقي البشري الحاصل في المجتمعات والعوالم الأخرى.
كان ولا يزال انتشار الخرافات والبدع باسم الدين وغيره نتيجة لضعف الروح العلمية عند العرب المسلمين، إلى درجة بلغت معها حد الوثوق بأفكارها وفرضت نفسها بالقوة على المجتمعات كافة، فأصبحت تطمئن للجهل وتنعم بالاستقرار في ظله، بدلاً من فتح نيران الحرب الضروس ضده، وضد الباطل والخرافات والبدع بكل ما تحمله من شرور وآثام.
الإسلام كان متحرراً، ليبرالياً بلغة هذا العصر، عندما كان قوياً يتحد فيه الجانب الروحي مع الزمني، لكنه أصبح عنيفاً ضعيفاً في ما بعد عندما انفك هذا الاتحاد، وطغى الجانب الروحي بتطرف وقسوة عبر التاريخ على حساب الجانب الزمني، وامتلك المسلمون خلاله كل الوسائل العسكرية المادية التي تمثل القوة ظاهرياً، لكنها في الحقيقة تعكس ضعف وخواء معنويات وفكر من يمتلكها.
الفكر الحر والعلم والفلسفة هي روح كل البشرية، والعقل الإنساني لا يزال هو السبيل الأوحد للتفوق الحضاري بمختلف وسائله، ولولا اختراع الآلة العسكرية بمختلف وسائلها وأساطيلها في البر والبحر منذ عهد الخلافة الراشدة وما تلاها، لما تمكّن الإسلام من الانتشار وعبور الخلفاء المسلمين للطرق وصحراء بلاد العرب الوعرة.
أين أصبحت علوم المسلمين وإبداعاتهم الفكرية عند العرب المعاصرين؟ هل أضحت مجرد ذاكرة في كتب التاريخ تتردد فقط؟ ولماذا ضعف المسلمون إلى درجة فقدوا فيها كل إنجازاتهم الفكرية والعلمية والفلسفية، حتى استولى عليها الآخرون منهم على طبق من ذهب؟ أسئلة كثيرة ليست محيرة، ولا يعجز المؤرخ الناقد عن الإجابة عنها، لكنني سأجيب عنها بعبارة"الله أعلم"لأختتم مقالي بها ليس أكثر، ولن أسمح لهذه العبارة التي تشل العقل والتفكير بأن تقتل ملكتي الفكرية، أو تعوقني في المستقبل عن طرح آراء صائبة ودقيقة تبحث عن إجابات لهذه الأسئلة وكثير غيرها.
* أكاديمية سعودية
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.