نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكومة البصرة تعيد العمل بنظام أمين المحلة بعد تصاعد أعمال العنف . اتهام الأجهزة الأمنية في كركوك بالتراخي بعد محاولة اغتيال رئيس القائمة العربية
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2009

اتهمت الأحزاب العربية في كركوك الأجهزة الأمنية"بالتقصير والتراخي"في أداء واجباتها بعد الإعلان عن نجاة رئيس القائمة العربية في مجلس محافظة كركوك من محاولة اغتيال، فيما تشهد البصرة، وخصوصاً ريفها، ارتفاعاً في عمليات القتل والسطو المسلح.
وأعلن عضو المجلس السياسي العربي في كركوك الشيخ عبدالرحمن منشد العاصي ل"الحياة"نجاة رئيس القائمة العربية في مجلس المحافظة محمد خليل الجبوري من محاولة اغتيال بعد إلقاء مسلحين مجهولين قنبلة يدوية استهدفته أثناء خروجه من منزله في حي التسعين وسط المدينة.
وأوضح ان"أفراد حماية الجبوري تمكنوا من التعرف إلى المسلحين"واتهم"الأجهزة الأمنية بالقصور والتراخي عن اداء واجباتها المطلوبة خصوصاً بعد التعرف إلى هوية المسلحين". وشدد على ضرورة ان"تدرك الأجهزة الأمنية المخاطر التي يتعرض لها مسؤولون وقيادات الأحزاب السياسية في الوقت الحالي ناهيك عن الاستهدافات المتكررة ضد المواطنين".
ولكن قائد شرطة كركوك اللواء تورهان عبدالرحمن نفى وجود تقصير في اداء عناصر قوات الأمن في المحافظة. وأوضح ل"الحياة"ان"جهاز الشرطة لم يتسلم بعد مذكرة قضائية لاعتقال المتهمين في محاولة اغتيال الجبوري". وأكد"اتخاذ الإجراءات القانونية بعد مطالبة القضاء رسمياً باعتقال المتهمين".
الى ذلك، شهدت الأسابيع الأخيرة في البصرة 490 كلم جنوب بغداد ارتفاعاً في عمليات القتل والسطو المسلح، خصوصاً في ريف المحافظة بسبب وجود مناطق غير مسيطر عليها، فيما ذكرت مصادر رسمية انه تم إطلاق نظام"أمين المحلة"لتفادي التدهور الأمني خلال الانتخابات.
وقال رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس محافظة البصرة علي المالكي في تصريح ل"الحياة"إن"هناك مناطق ما زالت ساخنة في المحافظة تستغلها العصابات التي تستخدم الزي العسكري لتنفيذ عملياتها".
وأضاف أن"الجهات الأمنية بدأت بتغيير خطتها الأمنية تماشياً مع طبيعة المرحلة"لافتاً الى"ازدياد عمليات السطو المسلح في مناطق الزبير والمعقل وسفوان وأبو الخصيب"مشيراً الى"اعتقال عصابات متهمة بهذا النوع من التخريب".
وزاد"أعدنا العمل بنظام أمين المحلة والذي سيساعد في عملية الإبلاغ عن الحوادث والجرائم التي يمكن أن تحدث ضمن نطاق مسؤوليته في المحلة، إضافة إلا أن المداهمات الأمنية للبيوت لن تتم إلا بعد إبلاغه".
وأشار المالكي إلى أن"المحافظة ليست بحاجة الى تكثيف عدد قوات الأمن في الشوارع في الوقت الحالي"لافتاً الى ان"الاهتمام منصب حالياً على المعركة الإستخبارية مع هذه العصابات والتي ستكون الانتخابات موعداً مناسباً لتطبيقها بعناية".
وأوضح المالكي في إطار الحديث عن تنامي عمليات القتل مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات أنه"يوجد نحو 483 مركزاً انتخابياً في البصرة، وتم وضع خطة كفيلة بحمايتها خلال يوم الاقتراع".
وكان مصدر من قيادة شرطة البصرة أبلغ"الحياة"بأنه"تم العثور على عدد من الجثث وقد رميت إلى جانب الطريق المؤدي إلى قضاء الزبير غرب المحافظة بعد سرقة سيارات المجني عليهم".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن"عدد الضحايا خلال تشرين الثاني نوفمبر الماضي وصل إلى 11 شخصاً"، ولفت إلى أن"المحافظة شهدت عمليات مماثلة في ايام متتالية"من رمي جثث بعد سرقة السيارات. وكشف المصدر أنه"تم إلقاء القبض على أكثر من عصابة للقتل والسلب الشهر الماضي قدمت من محافظات أخرى إلى البصرة"لافتاً الى ان"العصابات بدأت تغير مواقع نشاطاتها بين المحافظات"موضحا أن"قضاء الزبير هو من أكثر المناطق التي تحدث فيها عمليات قتل وسطو لبعده من مركز المدينة ذات الكثافة العسكرية".
وفي النجف 160 كلم جنوب بغداد أعدّت الحكومة المحلية خطة أمنية لمناسبة زيارة يوم الغدير التي تصادف اليوم الأحد فيما بدأ آلاف الزائرين التوافد الى المدينة براً وجواً من داخل العراق وخارجه لإحياء هذه الزيارة.
وأعلن الناطق باسم المديرية العامة لشرطة المدينة الملازم الأول مقداد الموسوي"وجود تنسيق واتصالات متواصلة مع الأجهزة المختصة في المحافظات المجاورة لمدينة النجف، إضافة الى تنسيق مع وزارة الداخلية أيضاً".
وأضاف أن كوادر مديرية مكافحة المتفجرات ستجري مسحاً ميدانياً لكافة المباني والمؤسسات والمناطق والأحياء والساحات العامة المحيطة بالمدينة القديمة ومركز المدينة أيضاً". وأوضح أنه"سيتم تنفيذ الخطة الأمنية بالتعاون والتنسيق مع جهاز الاستخبارات الوطني والدوائر الاستخباراتية في المدينة".
من جانبه أشار رئيس مجلس محافظة النجف الشيخ فائد الشمري في مؤتمر صحافي إلى أن"الأجهزة الأمنية في المدينة أعدت خطة محكمة تم فيها الاستفادة من الأخطاء التي حصلت في الزيارات الماضية ومنها قلة الكادر النسائي المسؤول عن عمليات تفتيش النساء". ولفت الى"وجود اقتراح لعقد مؤتمر أمني في المدينة بالتعاون مع رؤساء ومحافظي ورؤساء اللجان الأمنية وقيادات الأجهزة الأمنية بالمحافظات المجاورة لمناقشة الوضع الأمني خصوصاً خلال فترة الانتخابات المقبلة".
وشهدت النجف توافد عشرات آلاف الزائرين من المحافظات العراقية فضلاً عن الزائرين من دول خليجية وعربية وإيران لإحياء مراسم زيارة الغدير.
نشر في العدد: 17047 ت.م: 2009-12-06 ص: 10 ط: الرياض
عنوان: بعد محاولة اغتيال رئيس القائمة العربية اتهام الأجهزة الأمنية في كركوك بالتراخي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.