استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"غازبروم" تؤكد زيادة الكميات عبر بيلاروسيا . روسيا وأوكرانيا تسعيان الى كسب دعم أوروبي في أزمة إمدادات الغاز
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2009

أرسلت روسيا وأوكرانيا وفدين في جولة أوروبية بدأت في براغ أمس لطمأنة زبائنهما الى حسن نياتهما في النزاع بينهما الذي أدى إلى انخفاض شحنات الغاز المرسلة من روسيا عبر أوكرانيا إلى بولندا وهنغاريا ورومانيا وبلغاريا وتهدد بلداناً أوروبية أخرى.
ويلتقي ألكسندر ميدفيديف، نائب رئيس الشركة الروسية العملاقة"غازبروم"مسؤولين في تشيخيا التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي منذ مطلع السنة. ويتوجه بعد ذلك إلى لندن وباريس وفيينا وبروكسيل وبرلين، بحسب ما أفاد ناطق باسم الشركة في موسكو.
وكان رئيس الوزراء التشيخي المكلف الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ميريك توبولانيك، التقى أول من أمس وفداً أوكرانياً برئاسة وزير الطاقة يوري برودان يزور تشيخيا لعرض وجهة نظر كييف في الخلاف.
وتوجه الوفد الأوكراني بعد ذلك إلى براتيسلافا حيث طلب دعم أوروبا في المفاوضات مع روسيا ثم إلى برلين حيث التقى كبار المسؤولين الألمان. وتأتي جولتا الوفدين الروسي والأوكراني بينما تحدثت وارسو وبودابست وبوخارست عن انخفاض شحنات الغاز الروسي.
وأعلنت المفوضية الأوروبية ان الكمية التي سلمت إلى هنغاريا انخفضت بمقدار 10 ملايين متر مكعب من 24 مليوناً مدرجة في عقدها. وتحدثت بولندا عن انخفاض في حجم شحناتها الواردة في العقد بنسبة ستة في المئة، وهو تراجع أكدته المفوضية لكن عوضته شحنات آتية من بيلاروسيا، على حد قول شركة تشغيل أنابيب الغاز البولندية"غاز سيستيما".
أما رومانيا، فانخفضت الشحنات التي وصلتها بنسبة 30 في المئة إلى سبعة ملايين متر مكعب. وأعلنت شركة الغاز الوطنية البلغارية"بلغارغاز"ان إمدادات الغاز الطبيعي الروسية إلى بلادها بدأت تتراجع، لكنها لم تنخفض إلى مستوى حرج بعد.
ودعت تشيخيا إلى"حل عاجل للخلاف التجاري بين الاتحاد الروسي وكييف واستئناف فوري للشحنات الكاملة للغاز إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي". ورأى نائب الرئيس التشيخي ألكسندر فوندرا ان"أوروبا يجب ان تركز على مراقبة فاعلة لتدفق الغاز عن طريق أوكرانيا وعلى أمن الطاقة".
وشدد فوندرا ان تشيخيا لا تعتزم المشاركة أو الوساطة في خلافات عقود الغاز بين روسيا وأوكرانيا، لكنه قال عقب لقاء ممثل لپ"غازبروم":"ان التزامات كلا الجانبين تجاه المستهلكين ينبغي الوفاء بها خلال النزاع". وأضاف ان تعقيدات قد تنشأ إذا طال أمد الخلاف لكنه قال ان لدى الاتحاد الأوروبي احتياطات كافية حالياً.
وقطعت روسيا الخميس الماضي إمدادات الغاز إلى أوكرانيا في غياب اتفاق على الأسعار لشحنات 2009 وفي ظل خلاف على تأخر كييف في الدفع، ما أثار خشية الأوروبيين من تكرار سيناريو 2006 حين أثر خلاف بين الدولتين في إمدادات دول أوروبية بالغاز الآتي من روسيا.
وأفادت"غازبروم"بأنها تبحث عن وسائل أخرى لنقل الشحنات حتى تتجنب الاعتماد على أوكرانيا. وقال ميدفيديف أول من أمس:"نعتقد انه من الضروري تطوير طرق بديلة في أسرع وقت ممكن ونأمل بأن تتخذ أوروبا كل الإجراءات اللازمة لدعم تنفيذ هذا المشروع".
وتتهم"غازبروم"أوكرانيا"بسرقة"كميات من الغاز الروسي المرسل إلى أوروبا وهذا ما نفته الشركة الأوكرانية"نفتوغاز". وتتهم الشركة الأوكرانية روسيا بعدم تسليم الكميات المحددة الواجب إرسالها إلى أوروبا.
وطلب الروس من أوكرانيا تسديد ديون تبلغ اكثر من بليوني دولار، لكن الشركة الأوكرانية لم تسدد سوى 1.5 بليون دولار. وأعلنت"غازبروم"أنها طلبت من أوكرانيا 418 دولاراً ثمناً لكل ألف متر مكعب من الغاز عام 2009، بعد رفض كييف تسوية اقترحها الجانب الروسي أول من أمس وتتمثل بسعر 250 دولاراً.
واقترحت"نفتوغاز"سعر 235 دولاراً لكل ألف متر مكعب من الغاز، مقارنة بپ179.5 دولار عام 2008، ورفع بدل الترانزيت من 1.7 إلى 1.8 دولار لكل ألف متر مكعب عن كل مئة كيلومتر. وأكدت الشركتان الروسية والأوكرانية استعدادهما لمواصلة المفاوضات لكنهما تبادلتا اتهامات بمنع بدئها.
وأكدت"غازبروم"أمس أنها زادت تسليمات الغاز إلى أوروبا عبر بيلاروسيا من 74 مليون متر مكعب يومياً إلى 95 مليون متر مكعب يومياً لتعويض كميات تتهم أوكرانيا بتحويل مسارها. وأضاف رئيس وحدة توزيع الغاز في الشركة بوريس بوسياغين في تصريحات تلفزيونية ان التسليمات إلى تركيا ستزيد ستة ملايين متر مكعب يومياً وكذلك التسليمات إلى بولندا في حين ستزيد تسليمات الغاز من مواقع تخزين في أوروبا 20 مليون متر مكعب يومياً.
ورد ممثل الرئيس الأوكراني لشؤون أمن الطاقة بوغدان سكولوفسكي بأن شحنات الغاز الروسي التي تمر من أوكرانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي قد تتعرض إلى"مشاكل تقنية خطيرة"خلال 10 أيام.
نشر في العدد: 16711 ت.م: 2009-01-04 ص: 20 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.