النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : التهدئة دخلت مرحلة حاسمة وسنبحث تشغيل معبر رفح بعد الاتفاق . "حماس" توافق بشروط على مفاوضات مكثفة وغير مباشرة في القاهرة في ملف شاليت
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 2008

قالت مصادر فلسطينية موثوقة ل "الحياة" ان حركة "حماس" وافقت على إجراء مفاوضات ماراثونية غير مباشرة مع اسرائيل في القاهرة شرط أن تكون في مرحلة متقدمة من البحث في صفقة لمبادلة الجندي الاسرائيلي الأسير غلعاد شاليت بمئات الأسرى الفلسطينيين.
وأضافت المصادر ان"حماس"وافقت على اقتراح مصري بإجراء مفاوضات مكثفة غير مباشرة مع عوفر ديكل المبعوث الاسرائيلي المكلف ملف شاليت سعياً الى التوصل الى صفقة لتبادل الأسرى. وأشارت الى أن الحركة رفضت إجراء هذه المفاوضات في فندق واحد، بل أن يقيم وفد الحركة الذي سيبحث مع المسؤولين المصريين تفاصيل المفاوضات في فندق منفصل عن ذلك الذي سيقيم فيه الوفد الاسرائيلي. كما اشترطت دعوة وفدها لهذه المفاوضات غير المباشرة في حال وصلت المفاوضات عبر الوسيط المصري الى نقطة متقدمة.
وفي هذا السياق، قالت المصادر ان"حماس"وافقت أخيراً على خفض العدد الذي كانت حتى الآن تطالب بالإفراج عنه من الأسرى الفلسطينيين من 450 أسيراً من ذوى الأحكام العالية، وممن أمضوا سنوات طويلة في السجن، وقادة الفصائل والشخصيات البارزة، الى نحو 300 أسير.
وكانت"حماس"تطالب بإطلاق 450 أسيراً، إضافة الى الأسرى الأطفال والنساء والمرضى والوزراء والنواب ليصل العدد الى أكثر من ألف أسير، على أن يتم إطلاق 350 أسيراً في المرحلة الأولى من الصفقة، وإطلاق المئة الآخرين بعد تسليم شاليت الى مصر، وإطلاق بقية الأسرى في المرحلة الثالثة.
ولفتت المصادر الى أن اسرائيل تصر في مفاوضاتها مع مصر على ربط قضية شاليت بقضية التهدئة مع فصائل المقاومة في قطاع غزة، مشيرة الى أن"حماس"ترفض ربط القضيتين معاً، ومبدية استعدادها بحث ملف شاليت في مفاوضات مكثفة.
وعن الجهود المصرية للتهدئة، قالت المصادر إن"حماس"ترفض بشدة الموافقة على تهدئة في القطاع لا تضمن إعادة فتح معبر رفح الحدودي الذي يُعتبر المنفذ الوحيد لمليون ونصف المليون فلسطيني في القطاع، ويسهم في رفع الحصار جزئياً عن القطاع، وبالتالي تخفيف الضغط عن الحركة وحكومتها في غزة. وأضافت ان اسرائيل تحاول الضغط على"حماس"وابتزازها نظراً لأنها واقعة تحت ضغط العمليات العسكرية والحصار المحكم المفروض على القطاع منذ سنوات وشددته سلطات الاحتلال قبل نحو عام في أعقاب سيطرة الحركة على القطاع بالقوة. وأوضحت أن مصر تحاول تضييق الهوة في ملفي التهدئة وشاليت في وقت تقدر فيه السلطات المصرية أن اسرائيل ستلجأ الى التصعيد العسكري في القطاع في حال فشلت جهود التهدئة ولم يتم التوصل الى صفقة تتيح إطلاق شاليت.
مصر والتهدئة
في غضون ذلك، رجحت مصادر مصرية موثوقة أن تكون الزيارة المرتقبة لمستشار وزير الدفاع الإسرائيلي عاموس غلعاد للقاهرة مطلع الأسبوع المقبل حاسمة إزاء إمكان التوصل إلى تهدئة حقيقية بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وقالت المصادر ل"الحياة"ان"المبعوث الإسرائيلي في زيارته الأخيرة لمصر الأحد الماضي أبلغنا أن هناك توافقاً إسرائيلياً تاماً مع الرؤية المصرية للتهدئة، وأن بلاده لا تعارض الموقف المصري بل تقدر الجهود المبذولة من أجل التوصل الى انجاز اتفاق التهدئة".
وأضافت:"أبلغناه أن لحماس استفسارات محددة، خصوصاً عن آلية تشغيل المعابر، وأطلعناه عليها، فوعد بأن يرد علينا خلال أيام بعد اطلاع كبار المسؤولين الإسرائيليين عليها وبحثها"، متوقعة أن يكون اللقاء المقبل مع غلعاد حاسماً"لأنه سيرد على استفسارات حماس". وأوضحت أن مصر"ستبحث الرد الإسرائيلي على هذه الاستفسارات مع قيادات حماس، وإذا تطلب الأمر حضورهم ستتم دعوتهم لزيارة القاهرة"، معربة عن أملها في إنجاز اتفاق التهدئة قريباً. ولفتت إلى أنه"إذا تم التوصل إلى اتفاق تام على التهدئة، سيتم إعلانه، لكن لم يتم تحديد آلية الإعلان بعد".
وعن إشكالية تشغيل معبر رفح، أجابت المصادر:"وعدنا حماس بأننا في مصر لا نعارض إعادة تشغيل المعبر، وسنعمل على فتح هذا الملف، وسنتحدث في إمكانات تشغيله وإعادة العمل فيه، لكن بعد التوصل إلى التهدئة... نحن نرى أن معبر رفح سيتم تشغيله وفق بروتوكول المعابر الموقع في حزيران يونيو 2005".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.