محمد بن ناصر يستقبل المهنئين بعيد الأضحى    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    أمير القصيم يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    وزير الداخلية ونظيره العراقي يستعرضان سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين    الحدود الشمالية: القبض على 5 أشخاص لترويجهم أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    المحشوش.. أكلة العيد في جازان    ارتدوا الزي الوطني.. الثقافة السعودية تزين عيد الحجاج الصينيين    خادم الحرمين الشريفين يتكفل بالهدي على نفقته الخاصة ل 3322 حاجاً وحاجة    «البواني» راعياً رئيسياً لبرنامج عون في موسم الحج    فعاليات (عيدنا فرحتكم ) ثاني أيام عيد بالمركز الحضاري برأس تنوره    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل عدداً من القيادات    الجوازات تؤكد جاهزيتها لإنهاء إجراءات مغادرة ضيوف الرحمن في جميع المنافذ الدولية    الأمن الصناعي بشركة المياه الوطنية عينُُ ساهرة لاتنام لحراسة اكثر من 3 مليار لتر من المياه    نجم ضمك لاعب رومانيا يسجل أجمل أهداف يورو 2024    الفلبين: سفن تابعة للصين اصطدمت بمراكب فلبينية وألحقت أضرارا بها    الحجاج يكملون رمي الجمرات الثلاث لليوم الأول من أيام التشريق    ضبط 6 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 52 مخالفا ليس لديهم تصريح    مدرب البرتغال: رونالدو ليس مثلما كان    حل مجلس الحرب يفضح انقسامات حكومة نتنياهو    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    القادسية يشارك في بطولة MADCUP الإسبانية    «الناتو» يبحث نشر أسلحة نووية جاهزة للإطلاق    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    هيئة الاتصالات: وصول مكالمات الحجاج إلى 44.8 مليون مكالمة في مكة والمشاعر خلال يوم العيد    "الأونروا": الأعمال القتالية مستمرة في غزة رغم إعلان الجيش الإسرائيلي    تراجع أسعار النفط والذهب    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    إنقاذ حياة حاجة عراقية من جلطة دماغية    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    نائب أمير مكة يستقبل وزير الحج ووزير النقل والخدمات اللوجستية وقائد قوات أمن الحج    «الصحة»: 2764 حالة إجهاد حراري بين الحجاج أول أيام العيد.. تجنبوا الخروج وقت الذروة    انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    الحكومة الهندية تدرس خفض الضرائب لزيادة الطلب    مصرع 5 أشخاص في حادث تصادم قطارين في الهند    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    «الأرصاد»: «49 درجة مئوية» الحرارة العظمى المتوقعة في منى ومكة.. اليوم    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    «الداخلية» للحجاج: تقيّدوا بالمواعيد والمسارات والاتجاهات المحددة    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    بيلينغهام يهدي إنجلترا فوزاً صعباً على صربيا.. وفيخهورست ينقذ هولندا    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    العيد.. فرصة للتجديد!    الأمير خالد الفيصل يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بحلول عيد الأضحى المبارك    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجارب صوتية من الأردن ومصر وبريطانيا . الموسيقى الالكترونية تنزل الى شوارع عمان
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2008

قد تكون الموسيقى الالكترونية في الأردن رائجة، وأسطواناتها المسجّلة موجودة في بيوت مواطنين كثر. لكنها حظيت هذا العام باهتمام أوسع من بعض منظمي المهرجانات والمناسبات الثقافية. فقد نجحت مؤسسة"أورنج رد"الأردنية بالتعاون مع مؤسسة"مكان"الأردنية وشركة"مئة نسخة"للموسيقى الإلكترونية المصرية، في إنزال هذه الموسيقى الى الشارع من خلال مهرجان"100 live"، لتسمعها كل أذن تهواها أو تتوق الى سماعها.
وتحول أحد أقدم أحياء جبل اللويبدة في عمّان أخيراً، من مكان هادئ إلى محفل صاخب لدى احتضانه مهرجان الموسيقى الالكترونية الأول"100 live"الذي جمع فيه بين موسيقيين إلكترونيين ومخرجين للعروض البصرية المتعددة الوسائط من مدن تفاوتت فيها التجارب الصوتية الإلكترونية، واختلفت فيها الاتجاهات والتوجهات الفنية في هذا المجال وهي القاهرة وعمان ولندن. ستة مشاريع موسيقية من مصر شاركت في المهرجان، هي مشروع محمد رفعت وفرقة بكيا ومشروع حسن خان وملك حلمي ونرمين الأنصاري. وكان هناك أيضاً مشروع مشترك من بريطانيا لبن وايت وإيلين سيمبسون، إضافة إلى مشروعين موسيقيين مستقلين من عمان هما"الدوار التاسع"و"رعاة البقر من الأردن".
وظهرت الفروق في التوجهات الصوتية بين الفنانين من القارات الثلاث، في عرض استمر من الخامسة بعد الظهر إلى الثانية عشرة ليلاً، إذ اعتمد الأردنيون على الجمل اللحنية الواضحة التي تطرب لها الآذان وتميزها بوضوح. بينما مالت التجربتان المصرية والإنكليزية إلى التجريد الصوتي الذي أثار ردود أفعال مختلفة لدى الحاضرين من الشباب.
وتميزت موسيقى فرقة"الدوار التاسع"الأردنية حمزة أرناؤوط على الغيتار الموصول بأجهزة التحوير الإلكتروني، وأحمد بركات على العود، إضافة إلى"إي بي"على الكي بورد الإلكتروني وأحمد صباغ في الفن البصري، بالهدوء والشفافية الروحية. فالموسيقى التي قدموها تشعر المتلقي بسكينة ورغبة في التأمل، متأتية من مرافقة الإيقاع الذي يعتمد على الرتابة مع نفحات موسيقية متقطعة ولمسات تأملية من العود والغيتار. أما خلفية المسرح البصرية فاعتمدت على فكرة رتابة الصور المتحركة وتكرارها وتشابهها، ما يبعث على شعور خفي أشبه ما يكون بالتنويم المغناطيسي.
أما العرض الأردني الثاني فكان لفرقة"رعاة البقر من الأردن"بقيادة المؤلف والموسيقي يوسف قعوار وبصحبة ظافر السعدي على الغيتار الكهربائي، بمرافقة سيرين الأحمد في الأداء الصوتي.
وتميز العرض بالخلط ما بين موسيقى الروك والروك الصاخب مع نواح من الموسيقى الإلكترونية وتمويجات صوتية غريبة على الأذن. ففي المقطوعة الأولى تعمدت الأحمد لفظ كلمات باللغة العربية بلكنة أميركية، فأخفت"حرف الراء"وكوّرت أحرف العلّة، لتخلق جواً صوتياً تهكمياً في تعليق ساخر على قطاع شبابي من المتغربين عن عراقتهم العربية والمتبجحين بلكناتهم الغربية.
وفي المقطوعة الثانية كان الفيلم التصويري على الشاشة من تصميم يوسف قعوار هو المحور الأساس في العمل مع مرافقة صوتية إلكترونية توحي بفكرة قلة النوم insomnia نرى فيها الأحمد وهي تتقلب بين النظر في المرآة ومحاولات متكررة وفاشلة للنوم من خلال تعبير متعدد الوسائط عن فكرة القلق بتعبيرها المجرد.
أما العروض المصرية فاختلفت في طرحها الموسيقي، فمالت في معظمها إلى التجريد الصوتي واستخدام تعابير صوتية تميل أحياناً إلى الموسيقى الالكترونية الصناعية. فاستخدمت فكرة الضجيج وأصواتاً نشأت بعد الثورة الصناعية في الغرب، لرسم لوحة سمعية بمرافقة عرض متعدد الوسائط على الشاشة التي نُصبت في خلفية المسرح. وتخللت العرض إعادة تشكيل لمجموعات صوتية إيقاعية في شكل أخرجها عن مضمونها الأصلي وأدخلها في خندق الموسيقى الإلكترونية لتتحول إلى مادة سمعية جديدة الملامح كانت كثيراً ما تسبب حالاً من التأهب لدى المستمعين.
فكرة تحرير الموسيقى من قيود عالم المال والأعمال، كانت هاجس العرض البريطاني الذي اعتمد على إعادة صوغ الكترونية لمقطوعات موسيقية كلاسيكية التوجه، وعروض لمقاطع تصويرية من أفلام غربية غابرة خرجت عن سيطرة حقوق التأليف في بريطانيا، وأصبحت مشاعاً يمكن استخدامه من قبل أي موسيقي من أي جنسية كونها تعدت فترة الخمسين إلى سبعين سنة اللازمة لخروج أي مقطوعة موسيقية أو عمل تصويري من دائرة حقوق التسجيل.
ويأتي هذا التوجه من قبل الفنانين الإنكليزيين وايت وسيمبسون وهما من سكان لندن ويرأسان منظمة مناهضة للرأسمالية الموسيقية أُنشِئت منذ فترة قريبة تحت عنوان"أرشيف الموسيقى المفتوح"Open Music Archive. تحارب هذه المنظمة فكرة حصر الفنون ضمن قوانين حقوق المؤلف القاسية والتي في رأي القيمين عليها، لا تفيد إلا شركات الإنتاج الغربية الكبيرة التي تحقق الأرباح على حساب الفنانين أصحاب النسب الضئيلة من حقوق التوزيع والنشر.
وعلى رغم أن هذه المعلومات لم تكن متاحة إلا للباحث عنها على شبكة الانترنت، كانت ردود الفعل متعددة النكهات في جمهور الحاضرين بين استغراب ورضا وتأمل وفرح. فهنالك من اعتبر أن معظم الموسيقى الإلكترونية هي ضجيج سهل التصنيع يمكن لأي شخص القيام بإنتاجه، وهناك من اعتبره فناً معقداً صعب الفهم لا يقدّره إلا الخاصة من أصحاب الذائقة السمعية العالية. أما معظم الحضور فبدا مستمتعاً بحفلة كسرت الرتابة الحاصلة في الفترة الأخيرة في عمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.