ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدباء عرب في مجلة "الحبر المنفي" البريطانية
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2008

صدر العدد التاسع من "الحِبر المنفي"، وهي مجلة فصلية ثقافية تُعنى بالمنجز الأدبي والفني للأدباء والفنانين الأجانب المنفيين في المملكة المتحدة. وتزامن صدور هذا العدد مع نشاطات ثقافية مثل معرض لندن للكتاب الذي تم فيه الاحتفاء بالثقافة العربية وما تُرجم الى الانكليزية من أدب عربي. إضافة الى انطلاق جائزة"بُوكَر"العربية التي فاز بها الروائي المصري المعروف بهاء طاهر عن روايته"واحة الغروب".
يحتفي العدد بالأدباء والأدب العربي المنفي وقد أفرد مساحة خاصة مهمة شعراء وروائيين عرب. وجاء ترتيب الملف بحسب التسلسل الآتي: قصيدة"مَن أنا من دون منفى؟"للشاعر الفلسطيني محمود درويش ترجمها الى الانكليزية فادي جودة. تليها مباشرة قصيدتان للشاعر والمترجم الفلسطيني فادي جودة المقيم في أميريكا"وهما": أغنية المهاجر" و"شَعر أمي". والجدير ذكره أن فادي جودة ترجم"أثر الفراشة"المجموعة الشعرية الجديدة لمحمود درويش الى الانكليزية. وضم العدد أيضاً حواراً معمّقاً مع الروائية اللبنانية حنان الشيخ، وقد أجرته الشاعرة والناقدة الانكليزية جنيفر لانغر، ومعروف عن لانغر أنها أنجزت أربع أنطولوجيات عن الأدب المنفي أبرزها"خمس أوراق"و"لو كان للملح ذاكرة"، وهي متخصصة في حقل الذاكرة الثقافية. وفي العدد قصيدة للشاعرة العراقية تاجية البغدادي، المنفية منذ ثمانية عشر عاماً في لندن وهي مدرّسة لمادة اللغة العربية والفن الاسلامي. أما الحوار المثير للجدل فهو مع الروائية والكاتبة المصرية نوال السعداوي، وأجرته الشاعرة والمترجمة الأردنية فتحية سعودي. كما ضم الملف قصيدة"الجبال الطائرة"للشاعر الليبي غازي غبلاوي، وقصة"عيدها"للشاعرة والقاصة العراقية نسرين ملك، وحوار مع القاص سمير اليوسف أجرته مريام فرانك، ومقابلة مقتضبة مع الشاعر السوري غياث الجندي. وفيه قصيدتان للشاعرة الفلسطينية ناهدة ياسين هما"ماراء الحجاب"و"شكراً لك"وقد عرفت ناهدة من خلال مجموعتها الشعرية المعنونة"أنا أؤمن بالمعجزات".
أما الروائية العراقية المعروفة هيفاء زنكنة فكتبت مقالاً مطولاً بعنوان"رحلة الكُتّاب المنفيين العراقيين". أما الشاعر السوداني بشير الكمر فنشرت له قصيدة بعنوان"حبيبتي"ترجمة فتحية سعودي، فيما كتبت الناقدة والمترجمة فريال غزول مقالاً بعنوان"مريد برغوثي: شاعر فلسطيني يكتب المنفى". أما الشاعر الفلسطيني ايهاب بسيسو فله قصيدة بعنوان"المجابهة". وفي باب"المسرحيون المنفيون"مقال بعنوان"جانبا الظلام"كتبته ايزابيلا روميني. ثم يليه حوار مع الكاتب المسرحي زمبابوي بارت وولف أجرته لانيت كريج. وحوار ثانٍ مع الكاتب المسرحي التشيلي ألفريدو كوردال أجراه الكاتب الألماني ديفيد كلارك.
وفي الملف ذاته نقرأ مقالاً بعنوان"كل شيء كريه في بلاد العجائب"للكاتبة البرازيلية آنا كانديدا كارنيرو، وحوار مع الكاتبة المسرحية المولودة في هونغ كونغ فيرونيكا نيدا أجرته جانا اليوت.
وفي باب"شعراء زمبابويون"مقال بعنوان"كتاب مقهى هراري"لبيكو ميتسوروا، ترجمة برايان جيكوافا ويوجين أولمان، وقصيدتان هما"سماء يافعة"و"القفص هو أنا"للشاعر فكتور ميفيدزينغ. أما النص الثالث ضمن الملف المصغر عن شعر زيمباوبي فهو"جيمورنكا الأخيرة"لوليم مومبه. وللشاعر الكردستاني أيار عطا ثلاث قصائد هي:"اعادة اتصال"،"من مطار ستانستيد"و"قمر انكليزي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.