الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أبو القنبلة النووية" الباكستانية يأمل برفع الإقامة الجبرية عنه
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2008

أعرب عبد القدير خان مهندس القنبلة الذرية الباكستانية، عن امله باستعادة حريته بعد تشكيل الحكومة الباكستانية الجديدة، منتقداً اعتقاله"غير المنطقي"، بحسب ما جاء في حديث ادلى به الى صحيفة باكستانية نشرته امس. واعترف خان علناً في شباط فبراير 2004 بتسريب أسرار خاصة بالبرنامج النووي الى ايران وكوريا الشمالية وليبيا، وعفا عنه الرئيس الباكستاني برويز مشرف غير انه أبقاه قيد الإقامة الجبرية منذ ذلك الحين.
ويعتبر العديد من الباكستانيين العالم عبد القدير خان بطلاً بعدما اتاح لباكستان ان تصبح أول قوة نووية في العالم الاسلامي. وأصيب بسرطان البروستات عام 2006 ونقل الشهر الماضي الى المستشفى بسبب حصول مضاعفات. وقال خان لصحيفة"ناوا - اي- وقت"الصادرة بالأوردو في اول مقابلة تجرى معه منذ اربع سنوات:" احتجازي سبب كل متاعبي". وأوضحت الصحيفة ان خان اشتكى من انه ضحية قيود غير شرعية وأبدى أمله بأن تضع الحكومة المنتخبة حداً سريعاً للقيود"اللاقانونية"المفروضة عليه.
وهزم حلفاء مشرف السياسيون في انتخابات شباط فبراير الماضي، والتي انبثقت منها حكومة جديدة شكّلها حزب زعيمة المعارضة بينظير بوتو التي اغتيلت وحزب رئيس الوزراء السابق نواز شريف.
ونفى خان تبرير الحكومة السابقة بأن احتجازه في منزله في اسلام اباد تقرر حفاظاً على أمنه. وقال للصحيفة:"هذا تفكير غير منطقي". وأضاف"رفعت ضدي عام 1979 قضية لا تستند الى اي اساس في هولندا حيث اتهم بسرقة أسرار نووية وكنت أسافر في انحاء العالم من دون ان اتعرض إلى تهديد أمني".
كذلك نقض خان التقارير الرسمية التي تفيد أنه بصحة جيدة، مؤكداً ان"الأنباء التي تنشرها الصحف برعاية الحكومة عن علاجي اكاذيب". وقال:"لا اشعر بأي حياة في ساقي. جسدي متعب وضغطي يرتفع وينخفض عشوائياً، ولو انني اشعر بارتياح والحمد لله بعد العملية الجراحية في البروستات". وصرح بعض اعضاء الحكومة الجديدة انهم قد يدرسون إمكان إطلاق سراح خان لدى مراجعتهم سياسات مشرف خلال السنوات التسع الأخيرة.
ورفض مشرف السماح لمحققين دوليين باستجواب خان في قضية تسريب معلومات متعلقة بالبرنامج النووي، مؤكداً ان السلطات الباكستانية قادرة على تولي هذه المهمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.