مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مزيد من المساعي ضروري لاقناع روسيا بالدرع الصاروخية . بوش في كييف يروج لضمها إلى "الأطلسي" وباريس ترفض وموسكو تحذر من "أزمة عميقة"
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2008

عشية عقد قمة حلف شمال الأطلسي في بوخارست اليوم، أكد الرئيس الأميركي جورج بوش خلال زيارته اوكرانيا أمس، دعمه اعتبار كل من اوكرانيا وجورجيا مرشحتين رسميتين للانضمام الى الحلف، في خطوة تعارضها روسيا بشدة.
وتعقد الدول الاعضاء ال26 في حلف شمال الاطلسي قمة في بوخارست اعتباراً من اليوم، ستبت خلالها في تقارب اوكرانيا وجورجيا من الحلف الأطلسي.
وتخوض اوكرانيا وجورجيا"حواراً مكثفاً"مع الحلف الأطلسي حول انضمامهما. وتطلب الدولتان الانتقال الى المرحلة التالية اي اعتبارهما مرشحتين رسميتين للانضمام الى الحلف.
لكن الحلف الاطلسي منقسم حول هذه القضية حيث ان بعض الدول مثل المانيا تعتبر ان اوكرانيا وجورجيا لا تتمتعان بالنضح الكافي للانضمام الى الحلف، وتأخذ في الاعتبار استياء روسيا الكبير من ذلك، لا سيما انها قلقة من توسيع الحلف الاطلسي الى حدودها، وما قد ينجم عن ذلك من نزاعات انفصالية في جورجيا.
وقال بوش خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاوكراني فيكتور يوتشينكو:"ندعم خطة التحرك الهادفة الى انضمام اوكرانيا وجورجيا".
واعتبر بوش أن روسيا يجب"ألا تخاف"من تقارب اوكرانيا مع الحلف الاطلسي. واكد الرئيس الاميركي انه قال لبوتين في"اتصال اخير"بينهما،"يجب ألا تخشى ذلك سيد بوتين". واطلع بوش بوتين خلال الاتصال على دعم واشنطن لحصول تقارب بين كييف وحلف شمال الاطلسي. وأكد بوش أن روسيا"لا تملك حق الفيتو"خلال قمة الاطلسي.
ونفى بوش أي صلة بين محاولتي اوكرانيا وجورجيا بدء عملية الانضمام الى"الاطلسي"، وخطط نشر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في أوروبا. وقال:"هذا سوء فهم. اعتقد بقوة ان اوكرانيا وجورجيا يجب ان تحصلا على خطة عمل للانضمام ولا مساومات. انتهى الكلام".
واعلن بوش ان"مزيداً من العمل ضروري"لاقناع روسيا في شأن مشروع نشر الدرع الصاروخية.
وعن احتمال التوصل خلال لقائه السبت والاحد بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي روسيا الى اتفاق قال بوش:"في سوتشي, لا ادري لكن الفرص إلى زيادة".
وتابع:"سنرى اذا سيتم التوصل الى اتفاق. اكيد انه لا يزال امامنا عمل كثير للاقناع بأن الدرع المضادة للصواريخ لا تستهدف روسيا".
وصرح يوتشينكو في وقت سابق بأن أوكرانيا ستحصل على إشارة إيجابية تتعلق بمسألة انضمامها إلى خطة العمل لنيل العضوية في الحلف، خلال قمة بوخارست.
وطالبت المعارضة الأوكرانية بإجراء استفتاء على إمكانية انضمام أوكرانيا إلى الحلف الأطلسي. وتظاهر عشرات الآلاف من الأوكرانيين أول من أمس في ساحة الاستقلال في العاصمة كييف، احتجاجاً على زيارة بوش، وعلى الانضمام إلى"الأطلسي"، ورفعوا لافتات كتب عليها"الأطلسي أسوأ من الغستابو"، في إشارة إلى الشرطة السرية في ألمانيا الشرقية في عهد الاتحاد السوفياتي السابق.
وبالنسبة لكثيرين من الاوكرانيين، لا يمثل الانضمام الى الحلف الاطلسي اولوية. وقال 30 في المئة فقط ممن شملهم استطلاع في الدولة السوفياتية سابقاً انهم يدعمون الخطوة.
رفض
لكن رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون، أعلن ان فرنسا تعارض انضمام الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين الى الحلف الاطلسي. واعلن فيون في تصريح لاذاعة فرانس انتر:"نعارض انضمام جورجيا واوكرانيا، لاننا نرى ان ذلك ليس الرد المناسب لتوازن ميزان القوى في اوروبا بين اوروبا وروسيا".
وأضاف:"نريد ان نجري في هذا الصدد حواراً مع روسيا وهذا ما سيقوله رئيس الجمهورية نيكولا ساركوزي في بوخارست"خلال قمة الحلف الأطلسي اليوم. وقال ان"فرنسا لديها وجهة نظر مختلفة عن الولايات المتحدة في هذه المسألة".
وحذر نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين من ان انضمام اوكرانيا الى حلف شمال الاطلسي سيتسبب في"ازمة عميقة"بين كييف وموسكو.
وقال كاراسين امام النواب الروس ان"انضمام اوكرانيا الى الحلف الاطلسي سيؤدي الى ازمة عميقة في العلاقات الروسية - الأوكرانية، الأمر الذي سينعكس سلباً على الأمن الأوروبي".
وأضاف نائب الوزير ان"انضمام كييف الى الحلف الاطلسي, اذا حصل سيتسبب في تغيير الاولويات في تحقيق امننا الاستراتيجي"، من دون ان يوضح ما اذا كان الرد سيكون ديبلوماسياً أو عسكرياً.
كذلك اعرب رئيس مجلس الدوما النواب بوريس غريزلوف عن"معارضته"فكرة انضمام اوكرانيا الى الحلف الاطلسي، وقال"ان اقتراب الحلف الاطلسي من حدودنا غير مقبول وسنبذل كل ما في وسعنا كي لا يحصل ذلك"من دون توضيح ما قد يكون رد موسكو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.