السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالب رفاق الحرس القديم ببذل "جهد ذكي" وبوش أمِل بمرحلة "انتقالية ديموقراطية" . كاسترو يستقيل بعد نصف قرن من رئاسته كوبا ويتحول الى "جندي افكار" ... ربما تسمِع صوته
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2008

اعلن الزعيم الكوبي فيدل كاسترو، في رسالة وجهها أمس الى مواطنيه، استقالته من منصب الرئاسة بعد توليه الحكم طيلة 49 سنة.
وكتب الرئيس الكوبي 81 سنة في الرسالة التي وقعها بخط يده ونشرتها صحيفة"غرانما"الرسمية:"لا اطمح ولن اقبل بتولي مهمات الرئاسة وقيادة القوات المسلحة"، علماً انه ابتعد عن السلطة بسبب تدهور حاله الصحية منذ نحو 19 شهراً.
وأضاف:"حان الوقت لانتخاب مجلس دولة ورئيسه ونائب رئيسه"، في اشارة الى دعوة البرلمان المنتخب في 20 كانون الثاني يناير الماضي إلى الاجتماع في 24 الشهر الجاري لتعيين اعلى الهيئات التنفيذية للنظام الشيوعي الكوبي.
وأكد كاسترو انه"تشرف"بتولي رئاسة المجلس سنوات منذ تبني الدستور الجديد عام 1976، فيما اعتبر القائد الاول لكوبا منذ ثورة كانون الثاني 1959.
وأعلن الزعيم الكوبي الذي اضطر الى التخلي عن السلطة لنائبه الاول شقيقه راؤول في 31 تموز يوليو 2006 حين خضع لعملية جراحية اجريت على عجل بسبب تعرضه لنزيف خطر في الامعاء، انه نجح في السيطرة التامة على قدراته خلال فترة الراحة القسرية، واستطاع القراءة والتأمل والكتابة ساعات.
وقال:"واجبي الاول بعد سنوات من النضال هو تحضير الشعب لغيابي نفسياً وسياسياً، ولم اتوقف عن تأكيد ان الامر يتعلق بتعاف لا يخلو من اخطار".
وأضاف:"لحسن الحظ لا يزال نظامنا يتضمن كوادر من الحرس القديم متحدين مع آخرين كانوا اصغر سناً حين بدأت المرحلة الاولى من الثورة"، وتابع:"سيكون الطريق صعباً وسيتطلب جهداً ذكياً من الجميع، لكنني لن اقول وداعاً لأنني ارغب في الكفاح كجندي افكار".
وأكد انه سيواصل الكتابة بعنوان:"افكار الرفيق فيدل"، و"ربما سيسمع صوتي، وسأكون حذراً شكراً".
ولم يندهش الكوبيون لنبأ تقاعد كاسترو، وقال روبرتو الذي اكتفى بتعريف نفسه باسمه الاول:"يعرف الجميع منذ فترة انه لن يعود الى السلطة، واعتاد الناس غيابه"، فيما اعلنت نينوسكا بيريز عضو مجلس الحرية الكوبي المناهض لكاسترو الذي يتخذ من مدينة ميامي الاميركية مقراً له:"يستحيل ان يقبل الكوبيون 50 سنة من الديكتاتورية وان يستمروا في قبولها".
وأكدت ان تقاعد كاسترو لا يعني تغييراً في كوبا، مشيرة الى ان الكوبيين المنفيين الذين ينتظرون انتهاء الشيوعية في بلادهم والعودة اليها، لن يهللوا للنبأ.
واعتبر الرئيس الاميركي جورج بوش في كيغالي ان تخلي الزعيم الكوبي عن الرئاسة يجب ان يقود الى مرحلة"انتقالية ديموقراطية"في كوبا.
ووصف زعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زيوغانوف قرار كاسترو بأنه"شجاع"، وأبدى ثقته بأن فيدل اتخذه"لأنه يخدم مصلحة بلاده وشعبه".
وصرحت ترينيداد خيمينيز، وزيرة الدولة الاسبانية لشؤون اميركا الجنوبية، بأن تخلي كاسترو عن رئاسة كوبا"يجب ان يعزز قدرة شقيقه راوول على تنفيذ مشروع اصلاحات".
وأضافت:"بات راؤول يستطيع تولي مشروع الإصلاحات الذي اشار اليه بنفسه بقدرة اكبر وثقة وقوة، وأعتقد بأنه يستطيع بدء تجسيدها".
وأمل سكرتير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية جان بيار جويي بأن يفتح قرار كاسترو التخلي عن رئاسة كوبا"طريقاً جديداً في البلاد يؤدي الى مزيد من الديموقراطية".
واعتبر جويي ان حكم كاسترو"سيتسم دائماً بأنه خلا من اصلاحات كافية ولم يفهم التطورات التي حدثت في نهاية السبعينات من القرن العشرين وبداية الثمانينات، وانه لم يدرك التحولات التي ظهرت اثر سقوط جدار برلين والاتحاد السوفياتي، لكنه منح كوبا نوعاً من الاستقلال عن الحضور الطاغي للولايات المتحدة في اميركا الوسطى".
وخلال نحو نصف قرن تحدى كاسترو الولايات المتحدة ووقف في وجهها، وأراد مع رفيقه ارنستو"تشي"غيفارا ان يكون بطل الثورة الشيوعية ويصدرها في اميركا اللاتينية وافريقيا وحتى آسيا.
ولم يستطع عشرة رؤساء في البيت الابيض التخلص من نظام كاسترو، على رغم الحصار الاقتصادي الصارم والمحاولة الفاشلة لتنفيذ عملية انزال في خليج الخنازير عام 1961، كما فشلت مؤامرات كثيرة لاغتياله دبرتها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية سي أي أي.
محطات تاريخية في عمر الثورة
في ما يأتي ابرز المحطات في حياة الزعيم الكوبي فيدل كاسترو الذي تخلى أمس عن الرئاسة وقيادة القوات المسلحة اللتين تولاهما نحو نصف قرن.
- 13 آب اغسطس 1926: ولد في بيران جنوب شرقي كوبا.
- 1936-1945: تلقى الدراسة الابتدائية والثانوية لدى الآباء اليسوعيين، ثم درس الحقوق في هافانا.
- 1952: اسس في العاشر من آذار مارس حركة مسلحة سرية رداً على انقلاب الجنرال فولخنسيو باتيستا.
1953: هاجم من دون جدوى في 26 تموز يوليو ثكنة مونكادا في سانتياغو برفقة 111 من أنصاره، ثم دين في 16 تشرين الاول اكتوبر بالسجن 15 سنة مع 25 ناجياً من الهجوم بينهم شقيقه راؤول.
1955: نال عفواً من باتيستا في 15 ايار مايو، لكنه واصل استهداف النظام بعد خروجه من السجن. وتوجه الى المكسيك في 7 تموز، حيث التقى الارجنتيني ارنستو"تشي"غيفارا.
1956: نفذ انزالاً مع 81 رجلاً من يخت"غرانما"في كوبا في الثاني من كانون الاول ديسمبر، لكن العملية انتهت بمجزرة، قبل ان يتوجه الى سلسلة جبال سييرا ماييسترا مع 16 من الناجين.
1958: فشل هجوم شن في آب لإخراجه مع مقاتليه البالغ عددهم نحو 320، ثم فر باتيستا من البلاد في 31 كانون الاول .
1959: دخل هافانا منتصراً في 8 كانون الثاني يناير، ثم اجرى جولة في الولايات المتحدة في نيسان ابريل لتأكيد انه ليس شيوعياً.
1960: اعاد العلاقات الديبلوماسية مع الاتحاد السوفياتي.
1961: اعلن في 16 نيسان ان ثورته"اشتراكية"، وافشل في اليوم التالي عملية"خليج الخنازير"التي شارك فيها 1400 من مناهضيه.
1962: اندلعت ازمة الصواريخ بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي بين 22 و28 تشرين الاول.
1965: أسس الحزب الشيوعي الكوبي في الثاني من تشرين الاول.
1980: سمح بهجرة 125 الف كوبي من مرفأ مارييل في ايار.
1989: أمر باعتقال وإعدام الجنرال ارنالدو اوتشوا زعيم حرب انغولا المتهم بتهريب المخدرات في 14 حزيران يونيو.
1990: شهدت كوبا انهياراً اقتصادياً نتيجة تفكك الاتحاد السوفياتي في 28 كانون الثاني.
1993: سمحت هافانا باستخدام الدولار وانفتاح اقتصاد بسيط في 27 تموز.
1994: حصلت اول اعمال شغب منذ تأسيس النظام في هافانا في الخامس من آب ، وهاجر 37 الف كوبي الى الولايات المتحدة.
1998: التقى كاسترو البابا يوحنا بولس الثاني الذي زار كوبا بين 21 و26 كانون الثاني.
1999: تحالف مع الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في 17 كانون الثاني.
2001: فقد الوعي امام الجمهور بعد إصابته بوعكة صحية في 23 حزيران.
2003: امر باعتقال 75 منشقاً بين 18 و20 آذار مارس.
2004: سقط من منصة امام عدسات الكاميرا بعد القاء خطاب في سانتا كلارا في20 تشرين الاول، ما ادى الى كسر ركبته اليسرى وإصابة ذراعه اليمنى برضوض.
- 8 تشرين الثاني نوفمبر: سحبت هافانا الدولار من التداول.
2006: انتقلت السلطة"موقتاً"إلى شقيقه راوول بعد خضوعه لجراحة في الامعاء في 31 تموز.
2008: اعلن في 19 شباط فبراير في رسالة تخليه عن الرئاسة وقيادة القوات المسلحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.