رويترز: حياة الرئيس الإيراني في خطر    القمة العربية من قلب المنامة    اتحاد الغرف يعلن تشكيل لجنة وطنية للتطوير العقاري    صندوق تنمية الموارد البشرية يطلق منتج "التدريب التعاوني" لتزويد الكوادر الوطنية بخبرات مهنية    سمو محافظ الخرج يتسلم تقريراً عن الحملة الأمنية لمكافحة المخدرات في المحافظة    إعفاء مؤقت للسعوديين من تأشيرة الدخول إلى الجبل الأسود    5 مشاريع مائية ب305 ملايين بالطائف    بطولتان لأخضر الطائرة الشاطئية    الاتحاد السعودي يعلن روزنامة الموسم الجديد    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر    أمير تبوك يستقبل رئيس جامعة فهد بن سلطان    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    مركز"كفاء الطاقة" يعقد "اسكو السعودية 2024    "الموارد" تطلق جائزة المسؤولية الاجتماعية    الشلهوب: مبادرة "طريق مكة" تعنى بإنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا    استمطار السحب: حديث الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد حول مكة والمشاعر يمثل إحدى فرص تحسين الطقس    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه في إندونيسيا    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    يايسله يوضح حقيقة رحيله عن الأهلي    غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    زيارات الخير    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    قائد فذٌ و وطن عظيم    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إشكال التاريخ في الخطاب السياسي العربي المعاصر
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2008

فكرنا العربي الحديث والمعاصر فكر إشكالي. الحداثة والعلمانية والديموقراطية والعقلانية كما الهوية والتراث والتقدّم والغرب، جميعها قضايا اشكالية لم ينتهِ إزاءها الفكر العربي الى موقف حاسم يُبدِّد حال المراوحة والضياع وشقاء الوعي التي خلَّفتها صدمة الغزو الأوروبي لديار العرب مطلع القرن التاسع عشر. إلا أن مفهوم"التاريخ"يبقى الأكثر إشكالاً والتباساً، ان لجهة تصوّره ومغزاه أو لجهة راهنيته وحاسميته في السياسة والمجتمع العربيين، وتجلّي ذلك كله بصورة وبأخرى في الخطاب السياسي العربي الحديث الذي كثيراً ما تعامل معه انتقائياً، يستحضره ساعة يشاء، أو ينفيه ويلغيه تبعاً لدواعي الأدلجة وإملاءاتها. فهل التاريخ هو ديمومة وثبات وتكرار أبدي أم هو تحوُّل وتجدُّد وانقلاب متواصل؟ هل يمكن توظيفه في الحراك السياسي والاجتماعي في واقعنا العربي الراهن أم لا بد من جاوزه وإلغائه من أجل تغيير هذا الواقع والارتقاء به؟ هل يحمل فيه قيم الحرية والديموقراطية والتقدم المنشودة أم أنه عبء على النهضة وعائق دونها؟
في ظل هذه الأسئلة والإشكالات المربكة تعامل المثقفون العرب مع إشكال التاريخ. الليبرالي كما الإصلاحي، الأصولي كما الحداثي، التراثي كما التغريبي، فتّشوا جميعاً في التاريخ عن أسانيد لإيديولوجياتهم أو هم توسلوا إلغائه ليستقيم خطابهم السياسي وتثبت تصوّراتهم الإيديولوجية.
في هذا الإطار بالذات يندرج موقف الإصلاحيين الإحيائيين من النهضة العربية. من رفاعة الطهطاوي وجمال الدين الأفغاني الى محمد عبده وعبد الرحمن الكواكبي ورشيد رضا، فوراء خطابهم الإحيائي كمنت دائماً رؤية للتاريخ ألفته منجزاً تاماً مثالياً في ماضٍ أُضيفت عليه القداسة، في استعادته والتواصل معه كل أسباب التقدم والنهوض، وفي الابتعاد عنه أصل الخلل والتراجع والبلاء. وهكذا فالتقدم الذي حققه الغرب، من منظور هؤلاء، ما هو إلا"بضاعتنا"التي اقتبسها من هذا الماضي المؤسطر والتي يجب أن نستردّها منه كي نتقدم من جديد.
لطالما تكررت هذه المقولة في خطابنا السياسي منذ القرن التاسع عشر الى الآن، وقد فاقمت في استعادتها نكسة حزيران يونيو 1967 وما تلاها من ارتدادات سلبية على صعيد النهضة العربية المأمولة. فبعيد النكسة كتب حسن صعب:"كانت مواطننا العربية منذ خمسة آلاف عام المواطن الأولى للحضارة الإنسانية... ونحن على يقين أنه ما دام لنا أصل الشجرة، فلا بدَّ لنا أن نبلغ فروعها المتسامية في الفضاء. وكما صنعنا الحضارة بالأمس فسنعود لصنعها في الغد".
ويُكرِّر راشد الغنوشي المقولة ذاتها بقوله:"نحن الإسلاميين المعاصرين استحدثنا مشكلات عدة مثل مشكلة الديموقراطية... لا ينبغي أن نفتعل معارك لا مبرِّر لها داخل الإسلام، مع قيم لو تأملنا فيها، لوجدناها هي بضاعتنا التي ردَّت الينا".
مثل هذا المنهج سهَّل على دعاة الأصالة تأسيس الحداثة في التراث، فالديموقراطية في عرفهم هي الشورى، وعقلانية الغرب هي عقلانية المعتزلة، وقيم المجتمع المدني ومقوماته وأعرافه هي من صميم الحضارة العربية الإسلامية.
وإذا كان هذا حال الإحيائي الاسترجاعي العربي، فإن الإصلاحي التوفيقي العربي آمن بإمكانية الجمع بين زمنين حضاريين وإن متباعدين، الزمن التراثي والزمن الغربي، في رؤية أحادية تربط التاريخ كله بمرجعية واحدة من الماضي الى الحاضر الى المستقبل. ورأى الليبرالي العربي التاريخ مكتملاً ناجزاً في حضارة الغرب وقيمته السياسية والاجتماعية والفكرية، التي يجب الأخذ بها ما هي، ما حدا بسلامة موسى وطه حسين الى حث العرب على التعوّد بعادات الغربيين والتثقف بثقافتهم والتخلق بأخلاقهم. أما الأصولي العربي فلم يكن به حاجة الى التاريخ لأن الزمن لديه تجمَّد في لحظة واحدة، في حقبة محددة لم يخرج منها بعد ذلك.
ثمة إشكال كبير إذن تترجمه هذه التوجهات المتناقضة لدى المثقفين العرب منذ بدء النهضة العربية الى الآن، أساسه التعامل مع التاريخ برؤية لا تاريخية، بفكر لاتاريخي يلغيه بالكامل. فالليبرالي العربي الذي يطرح علمانية الغرب بكل أبعادها وأحكامها من دون اعتبار واقع العرب الموضوعي والتاريخي ومدى تقبله لأطروحاته، والإصلاحي العربي الذي يحاول تفسير الماضي تفسيراً معاصراً مسقطاً مضامين حداثية ومعاصرة على مقولات تراثية مختلفة في الجوهر والتوجه والأهداف، والأصولي الذي يقرأ الحاضر بعقل الماضي. هؤلاء جميعاً تعاملوا مع أسئلة القرن العشرين، ويتعاملون مع أسئلة بدايات هذا القرن بفكر لا تاريخي يفسرها في أُطر ومعانٍ لا علاقة لها بها.
هذا الإشكال في التعامل مع التاريخ برز بشكل ناتئ في لخطاب السياسي العربي في السنوات الأخيرة، إن في وجهه الديني الأصولي أو في وجهه الحداثي العلماني بصور وأشكال شتى. فإزاء الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003 استُعيدت مقولة الجهاد التراثية لردّ العدوان، واستُعيدت معا الملابسات التاريخية اياها، تلك التي رافقت الدعوى الإسلامية في بداياتها. فالعدو هو ذاته، الكافر، اليهودي، المستهدف للدين، والصراع هو ذاته بين كفرة ومؤمنين. أما النصر في لمعركة فرهن بسند إلهي. وفي مثل هذا الخطاب ثمة الغاء للتاريخ الذي يفرض شكلاً للصراع والمواجهة غير تلك التي عرفتها بدايات الدعوة الإسلامي.
على العكس طرح الحداثي العلماني على العقل العربي أطروحات تتعده وتقع بالنسبة اليه في نطاق اللامفكر فيه متوسِّلاً الغاء التاريخ، شأنه في ذلك شأن الأصولي الذي قلَّص التاريخ ال بُعد واحد توقف عنده.
في مقابل هذا الإشكال في التعامل مع التاريخ نطرح على الخطاب السياسي العربي تحولاً جذرياً يطاول منطقة وايديولوجياته ويخرجه من فضاء اللاتاريخي الى فضاء التاريخ ليقرأ معطيات الواقع وأسلته وتبدلاته قراءة تاريخية تفكك أسره من مقولات الماضي وسطوته الإيديولوجية وتضعه وجهاً لوجه إزاء دينامية التغير ومستجدات التطور وانقلاباته.
* كاتب لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.